البيانات المفتوحة

مقدمة

اعتمدت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني البيانات المفتوحة لتساعد في توفير البيانات ذات العلاقة بالتدريب في المملكة لكافة الزوار المستفيدين. وقد تم اعتماد البيانات المفتوحة القابلة للاستخدام، كما يمكن للزائرين إعادة استخدامها، وهي متوفرة على شكل ملفات (XML,XLS,PDF)، وتمكّن هذه الخاصية الجهات ذات العلاقة من الربط مع هذه البيانات ومعالجتها.

وتهدف المؤسسة من خلال إتاحة البيانات المفتوحة لخلق الوعي بين كافة المستفيدين حول الإحصائيات، والتقارير، والدراسات والبحوث الخاصة بالتدريب في المملكة مما يؤدي لمشاركة المعرفة من منظور مجتمع معرفي، مثقف ومطلع. وانطلاقاً من إدراك المؤسسة بأنه بالإضافة إلى إثراء المشاركة العامة، فإن البيانات المفتوحة تزيد من الشفافية بين المؤسسة والجهات ذات العلاقة.

سياسة الاستخدام

ماهي البيانات المفتوحة:

هي البيانات التي يمكن لأي فرد استخدامها بحرية ودون قيود تقنية أو مالية أو قانونية، وأيضاً إعادة استخدامها ونشرها مع مراعاة متطلبات الرخصة القانونية التي تم نشر هذه البيانات بموجبها.

شروط الاستخدام:

إن هذه البيانات المفتوحة وما تحتويها من بيانات هي متاحة للاستخدام، ويخضع دخولك واستخدامك لها لبنود وشروط الاستخدام هذه، كما تخضع لمقتضيات جميع الأنظمة والقوانين المعمول بها في المملكة، وكذلك يعد وصولك ودخولك إلى البوابة موافقة دون قيد أو شرط على بنود وشروط الاستخدام، سواء كنت مستخدماً مسجلاً أم لا، وتسري هذه الموافقة اعتباراً من تاريخ أول استخدام لك لهذه البوابة.

مسؤولية المؤسسة:

تضع المؤسسة البيانات في بوابتها الإلكترونية وفي الوقت ذاته لا تتعهد المؤسسة بعدم وجود ملاحظات عليها في حين الحصول عليها حيث ان هذه البيانات قابلة للتحديث باستمرار ووفق ما يحدث من تغيير في الخطط والبرامج والسياسات التدريبية للمؤسسة. كما أن المؤسسة لا تضمن استمرارية توفير هذه البيانات أو جزء منها كما أنها لا تتحمل أي مسؤولية تجاه مستخدمي البيانات وما قد يقع عليهم من ضرر أو خسارة بسبب إعادة استخدام هذه البيانات.

مسؤولية مستخدم البيانات:

  • يحق لمستخدمي بيانات المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عمل أي دراسات من أي نوع كان ويشترط لذلك المحافظة على سلامة وصحة ودقة البيانات.
  • يجب أن تكون نتائج الدراسات التي يتم نشرها خالية من الأخطاء التي تتعلق بصحة وسلامة ودقة البيانات.
  • تسعد المؤسسة بمشاركة نتائج الدراسات معها عن طريق الإدارة العامة للبحوث والدراسات على البريد التالي: research@tvtc.gov.sa

القيود على الاستخدام:

  • أ‌. يجب الإشارة إلى مصدر المعلومات (المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني) عند استخدامها.
  • ب. يجب عند استخدام هذه البيانات عدم تحريفها أو تحريف مصدرها .
  • ج. يجب عند استخدام هذه البيانات عدم تضليل الآخرين .
  • د. يجب عدم استخدام هذه البيانات لأغراض سياسية أو دعم نشاط غير مشروع أو إجرامي أو استخدامها في تعليقات عنصرية أو تمييزية أو لغرض التأجيج أو التأثير السلبي على الثقافة أو المساواة أو التحريض أو أي نشاط غير نظامي أو مخالف لعاداتنا وتقاليدنا.

* يمكن الإشارة إلى المصدر عن طريق توضيح الرابط لبوابة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وذلك للمحافظة على ملكية المؤسسة للبيانات وعلى مصداقيتها وصحة مصدرها.

إرشادات الاستخدام

تلتزم المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بإتاحة البيانات المفتوحة لكافة المستخدمين، ونحن نعمل باستمرار على تطويرها وزيادة فرص الوصول وسهولة الاستخدام لها، ويمكن التواصل معنا في حال وجود أي صعوبات في التعامل مع تلك البيانات.

ويتوفر في مكتبة البيانات المفتوحة العديد من صيغ الملفات التي من الممكن استعراضها أو تحميلها، وقد تحتاج إلى تنصيب بعض التطبيقات الخاصة حتى تتمكن من الاستفادة القصوى منها.

وفيما يلي شرح لكل صيغة ملف وكيفية الاستفادة منه:

  • EXCEL: هي ملفات تحتوي على جداول اكسل، ويمكنك استعراضها من خلال مايكروسوفت اكسل.
  • PDF: قد تحتاج إلى تنصيب برنامج قارئ ملفات أكروبات، والذي يتوفر مجانا عبر موقع أدوبي .
  • XML: يمكنك فتح هذه الملفات بواسطة متصفحات الويب الخاصة بالمستخدم أو بواسطة مايكروسوفت وورد أو أكسل أو عبر برنامج المفكرة و نحوها.

للمساعدة وطلب البيانات المفتوحة

إيماناً بمبدأ الشفافية وتوفير المعلومة للجميع، لتمكنهم من الاستفادة من البيانات المتوفرة واستخدامها حسب الحاجة والاستفسار يرجى إرسال الطلب من خلال التواصل عبر البريد الالكتروني لمكتب إدارة البيانات بالمؤسسة: dmo@tvtc.gov.sa

ملاحظة:
هذا البريد خاص بطلب البيانات المفتوحة، لأي استفسارات غير متعلقة بها يرجى التواصل من خلال مركز خدمة العملاء على الرابط: https://nartqi.tvtc.gov.sa/node/add/support-ticket?me=anonymous