المجلة السعودية للتدريب التقني والمهني
book

الرقم المعياري الدولي للمجلة ISSN-E

ISSN-E (1658/8576)

نبذة عن المجلة

المجلة السعودية للتدريب التقني والمهني مجلة علمية محكمة، وتصدرها الإدارة العامة للبحوث والدراسات تختص بنشر البحوث والدراسات التطويرية في مجال التدريب التقني والمهني، لإثراء المكتبة البحثية ببحوث ودراسات ينعكس أثرها على تطوير التدريب التقني والمهني، وتشكل المجلة ملتقى علمي محكم وموثق يجمع الباحثين باختلاف أفكارهم وتوجهاتهم وأقطارهم، مما يترتب عليه إثراء فكري ينعكس على الباحث والمجتمع.

أهداف المجلة

  • نشر البحوث والدراسات التطويرية في مجال التدريب التقني والمهني.
  • نشر الإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريب من منسوبي المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، والجهات الأكاديمية.
  • نشر الإنتاج العلمي للباحثين المتخصصين في التدريب التقني والمهني، على المستوى المحلي والإقليمي، والاستفادة من هذه الأبحاث في تطوير العملية التدريبية.
  • نشر الأوراق العلمية للمؤتمرات والندوات التي تعقدها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، والجهات الأكاديمية.

أعضاء هيئة التحرير

رئيس هيئة التحرير
د. عبدالله بن علي باحطاب
أستاذ مشارك بكلية الاتصالات والالكترونيات بجدة
نائب رئيس هيئة التحرير
م. عادل بن عبد الله العود
مدير عام البحوث والدراسات
هيئة التحرير
د. أحمد بن عبدالله الخليفة
د. سليمان بن عبد الخالق الحفظي
د. عبد الله بن محمد الحميدان
د. ابو عبيدة سليم العزام
د. أيمن جمال خليفة
منسق المجلة
أ. محمد بن عبد الله القرني

قواعد النشر في المجلة

  1. ألا يتجاوز البحث المقدم للنشر (۳۰) صفحة، متضمنة الملخصين العربي والإنجليزي والمراجع.
  2. يقدم الباحث ملخصين للبحث: أحدهما باللغة العربية والآخر باللغة الإنجليزية، على ألا تتجاوز كلمات كل واحد منهما (۳۰۰) كلمة.
  3. يضع الباحث مفاتيح لبحثه (Key Words) بعد الملخصين العربي والإنجليزي، لا تزيد عن خمس كلمات، تعبر عن المجالات التي يتناولها البحث لتستخدم في التكشيف.
  4. تكون أبعاد جميع هوامش الصفحة (العليا، والسفلى، واليمنى، واليسرى) (۲٫۵) سم، والمسافة بين الأسطر مفردة.
  5. يكون نوع الخط في المتن للبحوث العربية (Simplified Arabic) بحجم (۱٦) للعناوين الرئيسية ١٤ للفقرات، وللبحوث الإنجليزية (Times New Roman) بحجم (۱۲).
  6. يكون نوع الخط في الجداول للبحوث العربية (Simplified Arabic) بحجم (۱۲)، وللبحوث الإنجليزية (Times New Roman) بحجم (۱۰).
  7. تستخدم الأرقام العربية ( ۱-۲-۳...Arabic) في جميع ثنايا البحث.
  8. يكون ترقيم صفحات البحث في منتصف أسفل الصفحة .
  9. يُكتب عنوان البحث واسم الباحث أو الباحثين والرتبة العلمية وجهة العمل والبريد الإلكتروني على صفحة مستقلة قبل صفحات البحث، ثم تتبع بالصفحة الأولى حيث يكتب عنوان البحث فقط متبوعا بكامل البحث.
  10. ينظم البحث وفق التالي:
    يورد الباحث مقدمة يمهد فيها للفكرة المركزية التي يناقشها البحث، مبيناً فيها أدبيات البحث، وأهميته، وإضافته العلمية إلى مجاله، ثم يعرض منهجية بحثه، مع مراعاة تقسيم البحث إلى أقسام على درجة من الترابط فيما بينها، بحيث يعرض في كل منها فكرة محددة تكوِّن جزءاً من الفكرة المركزية للبحث. ثم تعرض النتائج متضمنة الجداول والأشكال البيانية، ثم تختم الورقة العلمية بتوصيات إجرائية مرتبطة بأهم النتائج التي خلص إليها البحث. وتوضع قائمة المراجع في نهاية الورقة العلمية باتباع أسلوب التوثيق المعتمد.
  11. أسلوب التوثيق المعتمد في المجلة هو نظام جمعية علم النفس الأمريكية، الإصدار السادس:
    (American Psychological Association – APA - 6th ED)
  12. يتأكد الباحث من سلامة لغة البحث، وخلوه من الأخطاء اللغوية والنحوية.
  13. يلتزم الباحث بترجمة أو رومنة توثيق المقالات المنشورة في الدوريات العربية الواردة في قائمة المراجع العربية، وفقاً للنظام التالي:

    أ. إذا كانت بيانات المقالة المنشورة باللغة العربية الواردة في قائمة المراجع (التي تشمل اسم أو أسماء المؤلفين وعنوان المقالة وبيانات الدورية) موجودة باللغة الإنجليزية في أصل الدورية المنشورة بها، فتكتب كما هي في قائمة المراجع، مع إضافة كلمة (in Arabic) بين قوسين بعد عنوان الدورية.

    ب. إذا لم تكن بيانات المقالة المنشورة باللغة العربية موجودة باللغة الإنجليزية في أصل الدورية المنشورة بها، فيتم رومنة ( Romanization / Transliteration ) اسم أو أسماء المؤلفين، متبوعة بسنة النشر بين قوسين (يقصد بالرومنة النقل الصوتي للحروف غير اللاتينية إلى حروف لاتينية، تمكِّن مستخدمي اللغة الإنجليزية من قراءتها، أي تحويل منطوق الحروف العربية إلى حروف تنطق بالإنجليزية)، ثم يُتبع بعنوان المقالة إذا كان متوافراً باللغة الإنجليزية في أصل المقالة، وإذا لم يكن متوافراً فيترجم إلى اللغة الإنجليزية، ثم يُتبع باسم الدورية التي نُشرت بها المقالة باللغة الإنجليزية إذا كان مكتوباً بها، وإذا لم يكن مكتوباً بها فيترجم إلى اللغة الإنجليزية. ثم تضاف كلمة (in Arabic) بين قوسين بعد عنوان الدورية.

    ج. توضع قائمة بالمراجع العربية بعد المتن مباشرة، مرتبة هجائياً حسب الاسم الأخير للمؤلف الأول، وفقاً لأسلوب التوثيق المعتمد في المجلة.

    د. توضع قائمة بالمراجع الإنجليزية بعد قائمة المراجع العربية متضمنة المراجع العربية المترجمة أو رومنتها وفق ترتيبها الهجائي (باللغة الإنجليزية) حسب الاسم الأخير للمؤلف الأول وفقاً لأسلوب التوثيق المعتمد في المجلة.
  14. يقدم الباحث الرئيس تعهداً موقعاً منه ومن جميع الباحثين المشاركين (إن وجدوا) يفيد بأن البحث لم يسبق نشره، وأنه غير مقدم للنشر لجهة أخرى، ولن يقدم للنشر في جهة أخرى حتى تنتهي إجراءات تحكيمه ونشره في المجلة.
  15. من أجل ضمان سرية عملية التحكيم يراعى فـي كتابة البحث عدم إيراد اسم الباحث، أو الباحثين، فـي متن البحث صراحة، أو بأي إشارة تكشف عن ‏هويته، أو هوياتهم، وإنما تستخدم كلمة (الباحث، أو الباحثين) بدلاً من الاسم.
  16. في حال استخدم الباحث لأداة من أدوات جمع البيانات، فعليه أن يقدم نسخة كاملة من تلك الأداة، وكذلك إرفاق مواد البحث كاملة كملاحق للبحث.
  17. لهيئة التحرير حق الفحص الأوّلي للبحث، وتقرير أهليته للتحكيم، أو رفضه.
  18. في حال قبول البحث للنشر تؤول كل حقوق النشر للمجلة، ولا يجوز نشره في أي وعاء نشر آخر ورقياً أو إلكترونياً دون إذن كتابي من رئيس هيئة التحرير أو من ينوب عنه.
  19. الآراء الواردة في البحوث المنشورة تعبر عن وجهة نظر الباحثين فقط، ولا تعبر بالضرورة عن رأي المجلة.
  20. لهيئة التحرير الحق في تحديد أولويات نشر البحوث.
  21. تقبل الأوراق العلمية بصيغة MS Word فقط.
  22. تقدم البحوث إلكترونياً من خلال بريد المجلة الإلكتروني: research@tvtc.gov.sa

أعداد المجلة

أبحاث العدد الثاني

التوجيه والإرشاد المهني في الوحدات التدريبية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الواقع والمأمول التوسع في التخصصات المتاحة للمرأة في الوحدات التدريبية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني "الواقع والمأمول" تقويم برنامج التدريب التعاوني في الوحدات التدريبية للبنات بمنطقة عسير تقييم برامج الدبلوم في المعاهد العليا الأهلية النسائية بمدينة الرياض من وجهة نظر المدرِّبات والمتدرِّبات تصور مقترح لتنويع مصادر التمويل في الوحدات التدريبية بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني دور التدريب عن بعد في التطوير المهني لدى المعلمات لمواجهة تحديات أزمة كورونا التعّلم الإلكتروني ودوره في التنمية المهنية الذاتية للقيادات الإشرافية التعليمية في المملكة العربية السعودية مدى استعداد المعاهد الصناعية لتنفيذ برامج تدريبية على المهن الحرفية بمنطقة مكة المكرمة

أبحاث العدد الأول

دراسة تقويمية لتطبيق الفصول الافتراضية في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وأثرها على جودة التدريب أنماط القيادة في الوحدات التدريبية في المملكة العربية السعودية ممارسات التدريب التحفيزي التي تشجع على الإبداع والابتكار بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وسبل تطويرها

تواصل معنا

الإدارة العامة للبحوث والدراسات
المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني
عنوان المراسلة
Email: sj@tvtc.gov.sa