تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة المعاهد الصناعية
 | www.tvtc.gov.sa
تجربة المعهد المهني الصناعي بمحافظة عفيف في برنامج التوجيه والإرشاد المهني:

 مقدمة:

  التوجيه والإرشاد هو عملية واعية ومستمرة بناءه ومخططة تهدف إلى مساعدة وتشجيع الفرد لكي يعرف نفسه ويفهم ذاته ويدرس شخصيته جسمياً وعقلياً واجتماعياً وانفعالياً ويفهم خبرته ويحدد مشكلاته وحاجاته ويعرف الفرص المتاحة له، وأن يستخدم وينمي إمكاناته بذكاء إلى أقصى حد مستطاع وأن يحدد اختياراته ويخذ عليه عن طريق المرشدين والمربين والوالدين في مراكز التوجيه والإرشاد بالمعاهد والأسرة لكي يصل إلى تحديد وتحقيق أهداف واضحة تكفل له تحقيق ذاته وتحقيق الصحة النفسية والسعادة مع نفسه ومع الآخرين في المجتمع والتوفيق شخصياً وتربوياً ومهنياً وأسرياً وزوجياً.

فكرة البرنامج:

تفعيل دور التوجيه والإرشاد المهني بالمعهد لكي نصل إلى تحقيق أهداف التوجيه والإرشاد المهني التي تكفل تحقيق الذات والصحة النفسية والتوافق الشخصي وإشباع الدوافع والحاجات الداخلية للمتدرب والتي تحقق له تفوقاً ونجاحاً في التدريب.

ولتحقيق ذلك تم تكوين وحدة التوجيه والإرشاد المهني بالمعهد برئاسة مشرف وحدة التوجيه والإرشاد المهني عضوية منسق التوجيه والإرشاد المهني من كل قسم حيث أنه الأقرب لمتابعة المتدربين تدريبياً وسلوكياً ومتابعة تنفيذ برامج التوجيه والإرشاد المهني التي تنفذ في الأقسام أو على مستوى المعهد ورفع التقارير الخاصة بمتابعة المتدربين إلى مشرف وحدة التوجيه والإرشاد المهني لمتابعة سير أعمال التوجيه بالأقسام وتستمد وحدة التوجيه والإرشاد المهني بالمعهد أعمالها وبرامجها من الإرشادات والتعليمات التي تم تزويد المعهد بها من الإدارة العامة لخدمات المتدربين.

مهام وواجبات مشرف وحدة التوجيه والإرشاد بالمعهد :

     1.    إعداد وتنفيذ الخطة العامة السنوية لبرامج التوجيه والإرشاد في ضوء التعليمات المنظمة لذالك واعتمادها من مدير الوحدة التدريبية والرفع بها إلى المشرف التوجيه  والإرشاد بالمجلس.

     2.     تبصير المجتمع التدريبي ( المدير – المدرب – المتدرب ) بأهداف التوجيه والإرشاد  وخططه وبرامجه وخدماته  والأدوات  اللازمة للعمل من سجلات مطبوعات  يتطلبها تنفيذ البرامج الإرشادية في الوحدة التدريبية.

    3.     تهيئة الأماكن  اللازمة للعمل  من سجلات مطبوعات يتطلبها  تنفيذ البرامج الإرشادية في الوحدة التدريبية.

    4. الإسهام في تشكيل لجنة الإرشادات  والسلوك  وجماعة التوجيه والإرشاد  واجتماعات أولياء أمور المتدربين.

    5. إعداد وتنفيذ البرامج والمشروعات التدريبية التي يرى المشرف مناسبتها لمتدربي المعهد ، أو تلك التي يقترحها مشرف التوجيه والإرشاد بالمجلس أو مدير المعهد.

    6. المشاركة في فعاليات أدارة التوجيه والإرشاد من اجتماعات وحضور دورات وبحوث ومسابقات وغيرهما مما له علاقة بعمل المرشد.

    7. تنفيذ برامج التوجيه والإرشاد وخدمه الإنمائية و الوقائية و العلاجية.

    8. تصميم البرامج والخطط العلاجية المبنية على دراسة العلمية للحالات الفردية والظواهر الجماعية للمشكلات السلوكية والتحصيلية وتنفيذها.

    9. تنمية القدرات المعرفية الذاتية والخبرات العلمية  لمنسق التوجيه والإرشاد وبخاصة في الجانب المهني التطبيقي في ميدان التعليم الفني والتدريب  المهني عامة وفي مجال التوجيه و الإرشاد للارتقاء بمستوى أدائه.

    10. بناء علاقات مهنية  مثمرة مع الهيئة الإدارية وأعضاء هيئة التدريب ومع المتدربين وأولياء أمورهم مبنية على  الثقة والكفاية في العمل  والاحترام  المتبادل  بما يحقق أهداف  التوجيه والإرشاد.

    11. إعداد التقرير الختامي للإنجازات في ضوء الخطة التي وضعها لبرامج التوجيه والإرشاد متضمناً التقويم والمرئيات حول الخدمات المقدمة.