تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة المعاهد الصناعية
 | www.tvtc.gov.sa

أخبار التدريب الميداني
 يهدف  التدريب التعاوني إلى تحقيق ما يلي:

 1- تزويد المتدربين بفرصة للتدريب الفعلي واكتساب الخبرة العملية.
 2- تعميق فهم المتدربين/ المتدربين للمقررات التي درسوها في الوحدة التعليمية / التدريبية.

3- تزويد منشآت القطاع الخاص بمتدربين  فنيين و مهنيين.

تعد هذه الأهداف الثلاثة هي مقصد التدريب التعاوني بينما تعتبر الأطراف الثلاثة السابقة المـرتكزات الأساسية للتـــدريب التعاوني حيث أنها تشمل العــلاقة الحــركية بينهم ، وعليه نستطيــع
القول أنه عند تطبيق برنامج التدريب التعاوني بالطريقة الصحيحة سوف ينتج عنه فوائد للأطراف الثلاثة ، لذا فإنها المسئولة الأولى لكل طرف من الأطراف بأن يسعى لتحقيق هذه الأهداف
وذلك بالتنسيق الدقيق فيما بينهم ، ولنضمن نجاح التدريب التعاوني فإنه يجب الآتي:

* اختيار جهة التدريب المناسبة.

* الإشراف الفعال على المتدربين قبل وأثناء وبعد التدريب التعاوني.

* الاستفادة القصوى من الاتصال فيما بين المتدرب والوحدة التدريبية وجهة التدريب.

 فوائد التدريب التعاوني:
     ثمة العديد من الفوائد التي يتيحها التدريب التعاوني للأطراف المعنية بة (المتدرب _ الوحدة التدريبية _ المنشأة / جهة التدريب). وتتلخص هذه الفوائد فيما يلي:

بالنسبة للمتدرب :

ـ توفير المعلومات ذات الصلة بالممارسة التعليمية ، الأمر الذي ينتج عنة فهم أكبر وتعلم أكثر دواماً.

ـ المساعدة على اختيار المهنة الملائمة خلال فترة التدريب ، حيث يستطيع الحكم على ما إذا كانت المهنة التي يؤديها في أثناء التدريب هي المهنة التي يرغب مزاولتها في المستقبل
 وبالتالي يكون عند التخرج أكثر قدرة إلى فهم متطلبات النجاح في مهنته.

ـ  معرفة القدرات والإمكانات ومواطن الضعف الذاتية من خلال المواجهة الفعلية للحياة العملية وعملية التقييم التي يقوم بها المشرف على التدريب وجهة التدريب معاً.

ـ  إمكان الحصول على وظيفة مستديمة وبراتب أعلى من خريجي الجامعات الأخرى نظراً لصلاحيته للعمل الفوري بعد التخرج.

ـ  إمكان الحصول على أجر عن الأعمال المؤداة بما يساوي المبالغ التي يتقاضاها الموظف المتفرغ للعمل نفسة.

بالنسبة للوحدة التعليمية / التدريبية:

ـ تحقيق الهدف الأساسي للوحدة التعليمية / التدريبية في المساعدة على الوفاء بربط التعليم بالاحتياجات الوطنية من القوى العاملة المؤهلة من خلال عمليـــة التغذية الاسترجاعيـه.

ـ  اكتساب معلومات حديثة والتعرف على المشكلات والصعوبات التي يواجهها القطاع الأهلي وعلى احتياجاته في مجال القوى العاملة في ضوء ماجد من تقنية تمهيدا لإعداد البرامج
  التي تكفل الوفاء بهذه الاحتياجات.

بالنسبة المنشأة / جهة التدريب ( صاحب العمل ):

ـ التعرف على إمكانات قطاع التعليم الفني والتدريب المهني في مجال توفير التخصصات المطلوبة.

ـ اختيار الموظف المناسب من خلال تعاملها مع الطلبة/ المتدربين  في أثناء فترة التدريب التعاوني بعد انتقاء الأفضل من بينهم.

ـ  توثيق الصلة بين الجهات التعليمية وجهات العمل.

 الإشراف و المتابعة:

التعاريف:

مشرف التدريب التعاوني :  هو المسئول الأول عن متابعة المتدرب أثناء تنفيذ برنامج التدريب التعاوني في الميدان. 

منسق  التدريب التعاوني : هو المسئول الأول عن ترتيب برنامج التدريب التعاوني في القسم / التخصص وإعداد خطة التدريب ومتابعة مشرف التدريب التعاوني في الميدان.

تشمل مرحلة الرقابة والمتابعة لفترتين:

الفترة الأولى : ما قبل التدريب التعاوني .

الفترة الثانية : أثناء  التدريب التعاوني .

الفترة الأولى: ما قبل  التدريب التعاوني.

مستويات هذه الفترة تتوزع بين المتدرب ومنسق التدريب التعاوني وإدارة التدريب التعاوني بالوحدة التعليمية / التدريبية على النحو الآتي:

أولا: مسئوليات إدارة التدريب التعاوني بالوحدة التعليمية / التدريبية:

ـ تعيين منسق للتدريب التعاوني بكل قسم / تخصص  ، يقوم رؤساء الأقسام التخصصية بتكليف مشرفين للتدريب التعاوني حسب التخصص وقبل ذلك  حصر المتدربين الذين سيتم تدريبهم
  قبل بدء التدريب بوقت كاف وتزيد إدارة علاقات المتدربين بالوحدة بذلك ليتسنى البحث عن فرص تدريب في وقت مبكر

ـ يطلب من مشرفي التدريب التعاوني في التخصصات المختلفة تقديم النصح والإرشاد المتدرب و ارشادة إلى الأسلوب الأمثل لكتابة التقرير المطلوب وتوعيته عن التعامل مع ظروف العمـل
 وفي علاقته مع جهة التدريب.

ـ عقد لقاء مع المتدربين الذين سوف يلتحقون ببرامج التدريب التعاوني قبل مغادرتهم الوحدة التعليمية / التدريبية وذلك بحضور مدير الوحدة التعليمية / التدريبية ومــدير إدارة علاقـــات
  المتدربين ورؤساء الأقسام ومنسقي التدريب التعاوني في الأقسام ومشرفي التدريب التعاوني (ويطلق علية مسمى لقاء برنامج التدريب التعاوني)، ويجب أن يشتمل اللقاء على توضيـح
  وإبراز أهمية  التدريب التعاوني المتدرب وللوحدة التعليمية/التدريبية وللمنشأة / جهة التدريب التي سوف يلتحق فيها المتدرب.

وبشكل عام يمكن إدراج النقاط الآتية (ولكن يشترك تخصيص النقاط أو إضافة بعضها أو إهمال بعضها لمدير إدارة علاقات المتدربين):

ـ التركيز على أهمية الاتصال بين المتدرب ومشرف التدريب التعاوني.

ـ التركيز على حسن التصرف في المنشأة وتمثيل الوحدة التعليمية / التدريبية بشكل متميز.

ـ المحافظة على الدوام وعدم الغياب واصطناع أمور غير صحيحة.

ـ المبادرة على إطلاع مشرف التدريب التعاوني  على جميع المشكلات التي تعترض المتدرب أثناء  التدريب التعاوني في المنشأة.

ثانيا: مسئوليات منسق  التدريب التعاوني بالقسم:

ـ تعيين مشرفي التدريب التعاوني المتدربين حسب التخصص.

ـ استلام التقارير من المنشأة التي يتدرب فيها المتدرب.

ـ مناقشة أحوال المتدرب العلمية والعملية التقارير الدورية مع مشرف التدريب التعاوني.

ـ تكوين لجنة لمناقشة التقرير النهائي.

ـ متابعة المتدرب المستمرة.

ـ إخراج النتائج النهائية لبرنامج التدريب التعاوني  وإبلاغها لقسم القبول والتسجيل وتزويد إدارة علاقات المتدربين بصورة منها.

ثالثا : مسئوليات المتدرب:

ـ الحصول على دليل  التدريب التعاوني من منسق التدريب التعاوني بالقسم.

ـ فهم محتويات الدليل فهما جيدا ومراجعة مشرف التدريب التعاوني في حالة عدم وضوح بعض النقاط.

ـ قراءة الدليل وفهمه قبل حضور لقاء برنامج التدريب التعاوني.

ـ التعرف على أنظمة ولوائح الوحدة التعليمية / التدريبية  فيما يتعلق بالتدريب التعاوني.

ـ التأكد من أن لديك مشرف تدريب قبل مغادرتك الوحدة التعليمية / التدريبية.

ـ الحصول على هاتف / جوال وفاكس منسق التدريب  في القسم وكذلك مشرف التدريب التعاوني.

الفترة الثانية : أثناء  التدريب التعاوني

تتوزع مسئوليات هذه الفترة بين الطالب/المتدرب ومنسق  التدريب التعاوني بالقسم  ومشرف التدريب التعاوني:

أولا : مسئوليات المتدرب:

ـ تقدم التقارير الدورية بانتظام و في وقتها لمنسق  التدريب التعاوني  بالقسم.

ـ استمرارية اللقاء بين المتدرب والمنسق والمشرف.

ـ التأكد من المنشأة التي تتدرب فيها قد زودتك بخطة وبرنامج التدريب لكل الفترة التي سوف تقتضيها لديهم.

ـ التأكد من أن خطة التدريب تطابق تخصصك.

ـ تقديم خطة وبرنامج التدريب لمشرف التدريب التعاوني خلال الأسبوع الأول من الشروع في  التدريب التعاوني.

ـ الاستفادة القصوى من الأعمال التي تؤدي أمامك أو تؤديها بنفسك ، والمقصود هنا هو الإلمام بكيف يتم تأدية هذه الأعمال وكيف تترابط مع الموضوعات العلمية التي درستها في الوحدة
  التعليمية / التدريبية ، وتستطيع تأدية هذه الأمور من خلال قراءة منشورات المنشأة وكذلك سؤال الموظفين الذين يؤدون تلك الأعمال.

ـ الاحتفاظ بمذكرات يومية عن الأعمال التي تؤديها والنشاطات التي تعملها والاجتماعات التي تحضرها.

ـ المحافظة على الاتصال بمشرف التدريب التعاوني ومنسق التدريب في القسم واطلاعهم على جميع هذه النشاطات وأخذ آراؤهم والاستفادة من نصائحهم وخبراتهم.

ـ التأكد أنك حصلت على معلومات أولية من المنشأة حول المنشأة ذاتها ومنتجاتها وطريقة العمل لديهم حتى تتمكن من كتابة تقرير متميز في نهاية المدة.

ـ أخذ التعليمات والتوجيهات من مشرف التدريب عن كيفية وأسلوب كتابة التقرير النهائي للتدريب التعاوني.

ثانيا: مسئوليات مشرف التدريب التعاوني

ـ الاحتفاظ بملفات للطلاب حيث يحتفظ المشرف بجميع الأوراق والمراسلات التي دارت بين المتدرب والمشرف. وهذه هامة جدا في حالة عدم انتظام الطالب أو إخفاقه في التدريب.

ـ الاتصال المستمر مع المتدربين.

ـ الإشراف الفعلي على التدريب ميدانياً والمتابعة اللصيقة لمنجزات المتدرب أسبوعيا عن طريق الزيارات الميدانية المتدربين.

ـ إعطاء درجات للزيارات الميدانية وتوجيه المتدرب إلى نواحي القصور ومواطن الضعف والعرض عن ذلك لإدارة علاقات المتدربين.

ـ الاتصال المستمر مع المتدربين عن طريق المكالمات الهاتفية مع المتدرب وكذا جهة التدريب للتأكد من أن الطالب/المتدرب منتظم في عمله.

ـ حث المتدرب المستمر على حسن التصرف والسلوك في العمل والظهور بمنظر لائق ينم عن رجل كيس وفطن ورغبة صادقة في التعلم.

ـ المحاولة الجادة لتفهم ظروف المتدرب ومقابلته في الظروف المناسبة له