تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول
قائمة المعاهد الصناعية
 | www.tvtc.gov.sa
خدمات وبرامج التوجيه والإرشاد

1- الإرشاد الديني:

يعمل المرشد الطلابي بالتعاون مع أسرة المعهد على حث المتدربين على الصلاة جماعة والتمسك بالقيم والأخلاق الإسلامية

وغرس العقيدة الإسلامية في نفوس المتدربين وتنمية معارفهم من خلال تنظيم مسابقات دينية وإلقاء محاضرات لتبصيرهم بأمور دينهم ودنياهم وربط المناهج والأنشطة المختلفة بالقيم والأخلاق الإسلامية.

2- الإرشاد الوقائي :

يهتم الإرشاد الوقائي بمحاولة منع حدوث المشكلات الدراسية والتدريبية والنفسية والاجتماعية والصحية وذلك من خلال توعية التلاميذ

بالعادات الصحية السليمة في المأكل والمشرب والسكن ، وتعريف التلاميذ بأنظمة المدرسة وقوانينها ونظم الامتحانات والتوعية بأضرار الغياب والتأخر الصباحي.

3- الإرشاد التربوي :

يهدف الإرشاد التربوي إلى مساعدة المتدرب للسير في دراسته سيراً حسناً وذلك من خلال استقبال المتدربين المستجدين وحصر المتدربين المتفوقين والمتأخرين دراسياً ووضع البرامج الكفيلة برعايتهم وإصدار نشرات عن كيفية الاستذكار الجيد وتوفير أفضل الأجواء لمساعدتهم على أداء اختباراتهم في يسر وسهولة وطمأنينة.

4- الإرشاد التعليمي والمهني :

يهدف الإرشاد التعليمي والمهني إلى تبصير المتدربين بأنواع التعليم المهني والجامعي وأنواع الوظائف وشروط القبول والتعيين

في المعاهد والكليات والمراكز المهنية والعسكرية للمساهمة في ربط التعليم بخطط التنمية وذلك من خلال استخدام دليل الطالب

التعليمي والمهني وتنظيم محاضرات فيما يتعلق بالتوجيه المهني وتنظيم زيارات ميدانية لمراكز التدريب المهني واستضافة مندوبين من بعض الجهات الحكومية والمجالات الدراسية ليختار الطالب ما يتناسب وقدراته.

5- الإرشاد الاجتماعي والأخلاقي:

يهدف الإرشاد الاجتماعي والأخلاقي إلى إيجاد المحيط المناسب الذي يكتسب فيه المتدرب الخبرة العلمية لمهارات التعامل مع الآخرين على هدى من الدين الحنيف الذي يأمل المسلم أن يتعامل مع أخيه في رفق ومحبة مصداقاً لقوله تعالى :]إنما المؤمنون أخوة[

وذلك من خلال استثمار النشاطات المختلفة مثل الرحلات والمعسكرات وأسابيع الخدمة العامة.

مهام وواجبات المرشد الطلابي :

يقوم المرشد الطلابي بمساعدة المتدرب لفهم ذاته ، ومعرفة قدراته والتغلب على ما يواجهه من صعوبات ، ليصل إلى تحقيق التوافق النفسي والتربوي والاجتماعي والمهني لبناء شخصية سوية في إطار التعاليم الإسلامية ، وذلك عن طريق الآتي:

1- إعداد الخطة العامة السنوية لبرامج التوجيه والإرشاد في ضوء التعليمات المنظمة لذلك واعتمادها من مدير المعهد.

2- تبصير المجتمع بأهداف التوجيه والإرشاد وخططه وبرامجه وخدماته لضمان قيام كل عضو بمسئولياته في تحقيق أهداف التوجيه والإرشاد بالمعهد على أفضل وجه.

3- تهيئة الإمكانات اللازمة للعمل الإرشادي من سجلات وأدوات يتطلبها تنفيذ البرامج الإرشادية في المعهد.

4- تشكيل لجان التوجيه والإرشاد وفقاً للتعليمات المنظمة لذل ومتابعة توصياتها وتقويم نتائجها.

5- تنفيذ برامج التوجيه والإرشاد وخدماته الإنمائية والوقائية والعلاجية التي تشمل الآتي :

ا – مساعدة المتدرب في استغلال ما لديه من قدرات واستعدادات إلى أقصى درجة ممكنة في تحقيق النمو السوي في شخصيته.

ب- تنمية السمات الإيجابية وتعزيزها لدى المتدرب في ضوء مبادئ الدين الإسلامي الحنيف.

جـ- تنمية الدافعية لدى المتدرب نحو التعليم والارتقاء بمستوى طموحه.

د- متابعة مستوى التحصيل الدراسي لفئات المتدربين جميعاً للارتقاء بمستوياتهم إلى أقصى درجة تمكنهم قدراتهم منها.

هـ- تحديد المتدربين المتفوقين دراسياً وتعهد تفوقهم بالرعاية والتشجيع والتكريم.

و- استثمار الفرص جميعها في تكوين اتجاهات إيجابية نحو العمل المهني لدى المتدربين وفقاً لأهداف التوجيه والإرشاد المهني في ضوء حاجة التنمية في المجتمع.

ز- التعرف على المتدربين ذوي المواهب والقدرات الخاصة ورعايتهم.

حـ- مساعدة المتدرب المستجد على التكيف مع بيئة المعهد وتكوين اتجاهات إيجابية نحو المعهد.

ط- العمل على اكتشاف الإعاقات المختلفة والحالات الخاصة في وقت مبكر لاتخاذ الإجراء الملائم.

ك- العمل على تحقيق مبادئ التوعية الوقائية السليمة في الجوانب الصحية والتربوية والنفسية والاجتماعية.

ل- توثيق العلاقة بين البيت والمعهد وتعززيها واستثمار القنوات المتاحة جميعها بما يحقق رسالة المعهد على خير وجه في رعاية المتدربين من مختلف الجوانب.

م- التعرف على حاجات المتدربين ومطالب نموهم في ضوء خصائص النمو لديهم والعمل على تلبيتها.

ن- التعرف على أحوال المتدربين الصحية والنفسية والاجتماعية والتحصيلة قبل بدء العام التدريبي، وتحديد ما يحتمل أنهم بحاجه إلى خدمات وقائية فردية أو جماعية ولاسيما المتدربين المستجدين .

ص- تصميم البرامج والخطط العلاجية المبنية على الدراسة العلمية للحالات الفردية والظواهر الجماعية للمشكلات السلوكية و التحصيلية وتنفيذها.

6. تنمية القدرات المعرفية الذاتية والخبرات العلمية للمرشد الطلابي وبخاصة في الجانب المهني التطبيقي في ميدان التربية

والتعليم عامة ، وفي مجال التوجيه والإرشاد خاصة للارتقاء بمستوى أدائه.

7. بناء علاقات مهنية مثمرة مع أعضاء هيئة التدريب جميعهم ومع المتدربين وأولياء أمورهم مبنية على الثقة والكفاية في العمل والاحترام المتبادل بما يحقق الهدف من العمل الإرشادي.

8- إجراء البحوث والدراسات التربوية التي يتطلبها عمل المرشد الميداني ذاتياً ، أو بالتعاون مع زملائه المشرفين بقسم التوجيه والإرشاد ، أو المرشدين في المعاهد الأخرى.

9-إعداد التقرير الختامي للإنجازات في ضوء الخطة التي وضعها المرشد الطلابي لبرامج التوجيه والإرشاد متضمناً التقويم والمرئيات حول الخدمات المقدمة.​