تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة المعاهد الصناعية
 | www.tvtc.gov.sa

1. يتم تشكيل لجنة للاختبارات النهائية لكل قسم تدريبي، برئاسة رئيس القسم وعضوية اثنين أو ثلاثة من منسوبي القسم.

2. تقوم رئاسة القسم بوضع جدول ملاحظة لجميع فترات الاختبارات النهائية النظرية بحد أدنى مراقبين لكل لجنة.

3. يتم عمل أسئلة موحدة لجميع شعب المقرر الواحد بالتنسيق بين مدربي المقرر، او وفق الالية التي يقرها مجلس الكلية.

4.  يتم تسليم جميع مظاريف الأسئلة في نهاية الأسبوع الحادي عشر لرئاسة القسم بحيث تحتوي على (مظروف لكل قاعة تدريبية تحتوي على نسخ من الأسئلة بعدد المتدربين الذين يحق لهم دخول الاختبار النهائي.

5. يقوم المدرب بالحضور قبل موعد الاختبار المقرر بخمس عشرة دقيقة على الأقل وتوزيع الأسئلة وكشوف التوقيع والنماذج اللازمة لسير الامتحان على مراقبي اللجان الخاصة بالمقرر.

6.  يقوم مدربو المقررات بالإشراف على سير اختبار مقرراتهم التدريبية، او وفق توزيع المراقبة الذي تعتمده الكلية.

7.  يقوم المدربون بإعداد كشوف بأسماء المتدربين في كل شعبة من شعب المقرر الخاصة به بما فيهم المحرومون من دخول الاختبار ومراجعتها حتى موعد اختبار المقرر لتوقيع المتدربين الحاضرين عليها.

8.  يقوم مراقبو اللجان بتسليم كشوف التوقيع ومستندات استلام أوراق إجابات المتدربين بالإضافة إلى كافة النماذج إلى لجنة الاختبارات بالقسم التدريبي بعد اختبار المقرر مباشرةً.

9.  يتم تصحيح أوراق إجابات المتدربين من قبل مدرب المقرر او لجنة التصحيح التي يعتمدها القسم، ومن ثم رصدها في كشوف الرصد الخاصة بكل شعبة ثم الاعتماد من رئيس القسم وإدخالها بنظام الكليات قبل نهاية دوام يوم الخميس من الأسبوع الثالث عشر.

10.  تجمع أوراق إجابات المتدربين بملف وتسجل عليها البيانات الخاصة وتسلم لرئاسة القسم.

11.  لا يجوز اختبار المتدرب في أكثر من مقررين في يوم واحد، الا عند الضرورة القصوى.

12.  يحدد مجلس القسم المختص مدة الاختبار النهائي للمقررات التي يتولى تدريبها ذلك القسم على ألا تقل عن ساعة.

13.  لا يسمح للمتدرب بدخول مكان الاختبار النهائي بعد مضي نصف ساعة من بدايته. ولا يسمح له بالخروج من مكان الاختبار قبل مضي نصف ساعة من بدايته.

14.  كل متدرب يغش أو يحاول الغش أو يخالف تعليمات وقواعد إجراء الاختبارات ترصد له درجة (صفر) في اختبار ذلك المقرر وذلك بعد تحرير محضر يعتمد من رئيس القسم التدريبي حسب النماذج المتفق عليها.

15. يتم مراجعة كشوف الرصد من قبل أحد أعضاء من منسوبي القسم ويصادق رئيس القسم المختص على كشوف درجات نتائج الاختبارات النهائية لمقررات القسم وتعتمد من عمادة الكلية.

16.  لا يسمح للمتدرب المحروم دخول الاختبارات النهائية.

17.  لا يحق للمتدرب استخدام الجوال كآلة حاسبة أو غيره أثناء الاختبارات.

18.  يجب على المتدرب الالتزام بالزي الرسمي وإحضار بطاقة الكلية لإبرازها وقت الاختبار.

19.  يتطلب حصول المتدرب على 20% من درجة الاختبار النهائي حتى يجتاز المقرر التدريبي.

20.  يحق للمتدرب التقدم لوكيل خدمات المتدربين الذي لم يتمكن من حضور الاختبار النهائي في أي مقرر لعذر قهري بطلب إجراء الاختبار البديل على أن يكون الاختبار البديل خلال مدة لا تتجاوز الأسبوع نهاية الأسبوع الاول من الفصل الذي يليه ليتسنى التصحيح وتسجيل مقرر بديل في حال اجتاز المقرر) وفق الاعذار التالية:

   أ ــ العمليات الجراحية الضرورية الطارئة.

   ب ــ الإصابة بالأمراض المعدية الخطيرة.

   ج ــ المتدرب المرافق لأحد أفراد عائلته المنوم في المستشفى بحيث تكون صلة القرابة من الدرجة الأولى بموجب تقرير طبي معتمد سواءً كان من الداخل أو الخارج.

   د ــ المتدرب الذي يتعرض لإيقاف من قبل الجهات الأمنية بسبب حادث مروري أو ما شابهه بعد إثبات ذلك بخطاب رسمي مصدق من الجهات الأمنية.

   هـ ــ المتدرب المتوفى أحد أفراد عائلته خلال فترة الاختبار النهائي بحيث تكون صلة القرابة من الدرجة الأولى، وخلال الثلاثة الأيام الأولى من الوفاة.

   و - الحالات المرضية الاستثنائية والتي تقدرها وحدة الخدمات الإرشادية بالوحدة التدريبية.

   ي ــ يقدر مجلس الوحدة التدريبية الظروف الطارئة التي تتسبب في حالات غياب أو تأخير جماعي أيام الاختبار النهائي بسبب الظروف المناخية بحيث يعاد جدولة تلك الاختبارات من قبل الأقسام التدريبية بالوحدة.

21.  يحق للمتدرب التقدم لوكيل الكلية لخدمات المتدربين بطلب إعادة مراجعة أوراق الإجابة قبل نهاية دوام الأسبوع الرابع عشر وفق الإجراءات التالية:

   أ ــ تدفع الرسوم المخصصة للمراجعة (250 ريالاً) لدى أمين الصندوق الفرعي بالوحدة التدريبية وتعاد للمتدرب حال ثبوت الخطأ.

   ب ــ تكون لجنة من قبل القسم لمراجعة أوراق الإجابة للمتدرب خلال وقت الدوام الرسمي وبحضور مدرب المقرر.

   ج ــ يرفع القسم المعني محضر لوكيل خدمات المتدربين لإكمال الإجراءات النظامية.