تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة المعاهد الصناعية
 | www.tvtc.gov.sa


مركز خدمة المجمتع والتدريب المستمر  
  

يحقق مركز خدمة المجتمع والتدريب المستمر بالمعهد عدداً من الأهداف من أهمها تنمية العلاقة بين المجتمع والمعهد والتعرف على احتياجات المجتمع التدريبية وتقديم البرامج التي تلبي احتياجات العديد من القطاعات الحكومية والأهلية خاصة بعد النجاح الكبير في الدورات التدريبية السابقة ومستوى الرضا العالي الذي أبداه مسئولي الجهات المستفيدة من التدريب، وقد نفذ المركز العديد من البرامج التدريبية في المجالات التالية:

التصوير التلفزيوني, التصوير الفوتوغرافي, تشغيل الاستوديوهات الرقمية والتماثلية, التسجيل والمؤثرات الصوتية, التسجيل والمونتاج الإذاعي والرقمي, الطباعة والنشر, الحاسب الآلي.

وقد استفاد من تلك البرامج العديد من الجهات، ومنها وزارة الثقافة والإعلام، الأمن العام، الدفاع المدني، المباحث العامة، وزارة الدفاع، جامعة الملك سعود.
 

أهداف المركز:
- تسخير إمكانات المعهد المادية والبشرية والخبرات الفنية والعملية لخدمة المستفيدين من أفراد المجتمع في مختلف مرافقة العامة والخاصة.
- السعي لخدمة المجتمع بكافة فئاته دون النظر لعوامل السن والمستوى التعليمي والجنسية مع زيادة الاهتمام بتعليم من هم من خارج نطاق التعليم النظامي.
- الربط بين الدراسات التقنية والفنية بالمعهد و المشكلات التي يعاني منها المجتمع حيث يكون مركز خدمة المجتمع كالنافذة التي منها يمكن التعرف على حاجات المجتمع التدريبية والاستشارية.
 
معلومات عامة :
- يُقدم البرنامج التدريبي باللغة العربية غالباً إلا في حالات محددة حسب طبيعة البرنامج التخصصي و الجهات المستفيدة منه .
- يمنح المشاركين شهادات اجتياز للدورات للذين يجتازون الاختبارات المحددة بالإضافة إلى تحقيق الحد الأدنى من الحضور للدورة وهو 80% من مجموع ساعات الدورة.
- السعي لخدمة المجتمع بحيث تخضع البرامج والدورات إلى تقييم المشاركين من خلال استبيانات تقييم تعبأ بعد نهاية الدورة وتستخدم لتحسين وتطوير الأداء في هذه البرامج.
-  يتم تسديد رسوم البرامج بعد التنسيق مع مركز خدمة المجتمع وذلك بالإيداع المباشر في حساب المركز أو عن طريق شيك مصدق بأسم مركز خدمة المجتمع والتدريب المستمر.
-  القيام بإعداد الدراسات للجهات المستفيدة.
-  طبيعة البرامج التدريبية بالمراكز للبرامج التدريبية بالمعهد خصوصية تنفرد بها عن بقية مؤسسات التدريب وهي الاهتمام بالبرامج التقنية والفنية ذات الطابع التطبيقي العملي لذا فإن الوحدة تولي اهتمامها بإعداد البرامج التدريبية كي تظهر بمستوى يليق بما يحظى به المعهد من سمعة تدريبية من خلال اختيار عناصر التدريب المؤهلة ذات الخبرة والمهارة.
-  إعداد المحتوى التدريبي (النظري والعملي) والتركيز بشكل أعمق على الجانب العملي.
-  للاستفسار عن أي من البرامج الواردة في هذا الموقع يرجى الاتصال بمركز خدمة المجتمع في المعهد على هاتف مركز خدمة المجتمع 2087976 تحويله 104.
 

أنواع البرامج التدريبية التي يقدمها المركز:
1 البرامج العامة:
وهي البرامج التي يتم طرحها مركز خدمة المجتمع والتدريب المستمر الرئيسي من خلال خطة سنوية يتم الإعلان عنها وتسويقها لجميع فئات المجتمع للاستفادة منها حسب احتياجات كل فئة، وتشتمل هذه الخطة على العديد من البرامج التدريبية موزعة على وحدات المؤسسة المختلفة في جميع مناطق المملكة ويتم طرح هذه البرامج عبر دليل البرامج التدريبية.
 
2 البرامج الخاصة:
وهي البرامج التي يتم تنفيذها لصالح القطاعين الحكومي والأهلي حسب احتياجاتها التدريبية حيث يقوم مركز خدمة المجتمع والتدريب المستمر بالمعهد بدراسة طبيعة الاحتياج لدى الجهة المستفيدة وتحدد المهارات والمعارف المطلوب اكتسابها ومن ثم يتم تصميم البرنامج الملائم بالتنسيق بين كل من المركز والجهة المستفيدة والمختصين في المعهد.
 
3 برامج التدريب الصيفي للطلاب: أ الهدف العام:
تنظيم برامج تدريبه في مختلف التخصصات بما يلبي احتياجات ورغبات وميول الطلاب وتتناسب مع ميولهم وقدراتهم لإكسابهم المهارات والمعارف المطلوب.
ب الهدف الخاص:
- الإلمام بمفهوم أهمية المهن.
- استثمار أوقات الفراغ للطلاب بما يعود عليهم بالنفع والفائدة.
- تنمية مهارات الطلاب ومعارفهم تحت إشراف تربوي سليم.
- غرس حب المهن في أذهان الطلاب وتنمية مهاراتهم المهنية والإبداعية.
- نشر المهارات وأنواع التخصصات المهنية بين الطلاب.
 
4 برنامج تهيئة طالبي العمل بالقطاع الخاص:
شارك المعهد (وحدة خدمة المجتمع ) في تنفيذ برنامج تهيئة طالبي العمل بالقطاع الخاص، ويهدف إلى جعل الفرد قادراً على التكيف مع بيئة العمل بالقطاع الخاص والاستمرارية به ، والبرنامج مدعوم من صندوق تنمية الموارد البشرى.