تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة المعاهد الصناعية
 | www.tvtc.gov.sa

النشاط :

للنشاط أثر كبيرفي تربية الطلاب والمتدربين وصقل مواهبهم وتنمية القدرات الذهنية والبدنية لديهم ، فالنشاط الرياضي مثلاً من أهم الأنشطة المحببة للنفس لما يوفر للإنسان من جو البهجة والسرور ويظفي على حياته شيء من النشاط والحيوية ويشعره بالتجدد والشباب، كما أن الأنشطة بمختلف مجالتها ( الرياضية ولاجتماعية والثقافية والتقنية وغيرها ) تُخرج المتدرب من جو الروتين ليتفاعل بشكل أكبر في الجانب الاجتماعي داخل المعهد وخارجه .

النشاط الرياضي :

أ – بطولة المعهد لكرة القدم : وتُقام كل عام بطريقة الدوري أو بنظام خروج المغلوب ويُشارك فيها جميع أقسام المعهد التسعة ، وهي من أكثر الأنشطة الرياضية حماساً وتشويقاً. ب – بطولة المعهد لكرة الطائرة : وتُقام أيضاً كل عام بنظام خروج المغلوب وبمشاركة جميع الأقسام مع مشاركة بعض المدربين أحياناً لزيادة المتعة والتشويق .

ج – بطولة المعهد لتنس الطاولة : وتُقام أيضاً كل عام بنظام خروج المغلوب وبمشاركة جميع الأقسام .

د – مباريات ودية بين أقسام المعهد : مباريات في كرة القدم والطائرة وأيضاً تُقام مباراة بين المدربين والمتدربين في كرة القدم والطائرة .

هـ – اليوم الرياضي المفتوح : يُشارك في هذا النشاط المحبب جميع متدربي المعهد والكثير من مدربي المعهد ويُقام كل عام .

البطولات التي تُقام على مستوى مجلس تعليم المنطقة : ويتنافس في هذه البطولات جميع وحدات مجلس التعليم الفني بالمنطقة والمعاهد الأهلية التي تشرف عليها المؤسسة وتُقام في أحدى الوحدات . ومن هذه البطولات :

أ – بطولة مجلس المنطقة لتنس الطاولة .

ب – بطولة مجلس المنطقة لكرة الطائرة .

د – بطولة مجلس المنطقة لكرة القدم .

هـ – بطولة مجلس المنطقة لكرة اليد .

و – بطولة مجلس المنطقة لكرة السلة .

ز – بطولة مجلس المنطقة لألعاب القوى .

ح – بطولة مجلس المنطقة لأختراق الضاحية .

النشاط الثقافي :

أ – الاذاعة والمسابقة الثقافية في الطابور الصباحي : وهي عبارة عن تقديم بعض الفقرات القصيرة من مختلف المواضيع الثقافية خلال الطابور الصباحي وبعد أداء التمارين الرياضية كما تطرح بعض الأسئلة المتنوعة مع توزيع جوائز تقديرية .

ب- المسايقة الثقافية بين الأقسام : عبارة عن مسابقة تُقام بين جميع أقسام المعهد بصورة مباريات دوري أو بنظام خروج المغلوب .

ج- المحاضرات التثقيفية : تُقام عدة محاضرات تقيفية وتوعوية متنوعة في كل عام دراسي يحضرها جميع متدربي المعهد .

د- زيارة المكتبة العامة والمتحف : تًنظم سنوياً زيارة للمكتبة العامة والمتحف الوطني بالدمام .

النشاط الاجتماعي :

أ - زيارات المدارس : يستقبل المعهد وبشكل دائم وعلى مدار العام الدراسي العديد من طلاب المدارس في المنطقة من مختلف المراحل الدراسية ( الإبتدائية – المتوسطة – الثانوية ) .

ب – دورة إنعاش القلب والرئتين والإسعافات الأولية : وهي موجهة للمدربين والمدرسين داخل المعهد لما لها من أثر في تثقيفهم وتعليمهم على كيفية التعامل مع مختلف الإصابات والحالات الطارئة .

ج –

د – المشاركة في اسابيع الخدمة العامة : مثل أسبوع المرور والشجرة وغيرها من خلال عدة فعاليات مثل تعليق لافتات أو إصدار نشرات ..

هـ – حملة التبرع بالدم : تُقام بالمعهد بالتعاون مع المديرية الصحية بالمنطقة الشرقية ويُشارك فيها مجموعة كبيرة من مدربي ومتدربي المعهد وأبناء المجتمع .

و – الرحلات والجلسات الترفيهية : ويقوم بها المدربون والمتدربون ، حيث يقوم المدربون يتنظيم عدة رحلات سنوياً لأماكن مختلفة بهدف البعد عن ضغط العمل والترويح عن النفس ، كما يقوم المتدربون بالتعاون مع مدربي الأقسام بعمل عدة رحلات مماثلة .

ز – زيارة المصانع والشركات : عبارة عن زيارة أحد الأقسام لشركة أو مصنع تعمل في نفس مجال التدريب في القسم للإطلاع على كل جديد والتعرف على فرص العمل المتاحة بعد التخرج .

ح – زيارة المعارض المختلفة : عبارة عن زيارة متدربي المعهد لبعض المعارض التي تُقام في المنطقة .

ط – زيارة أحدى المؤسسات الاجتماعية : مثل دار المسنين أو دار الملاحظة والمستشفيات للتخفيف من آلامهم وإدخال البهجة والسرور في نفوسهم .

ي- دورات خدمة المجتمع : تُقام عدة دورات سنوية يُنظمها منسق خدمة المجتمع في عدة مجالات مثل الحاسب الآلي والنجارة واللحام وغيرها .

ك- مهرجان أبناء منسوبي المعهد : ويُقام سنوياً داخل المعهد و يُشارك فيه أبناء منسوبي المعهد حيث تتنوع فيه الفقرات ويتفاعل فيه الأطفال بشكل كبير ويعتبر المهرجان من أكثر الأنشطة تميزاً خلال العام .

ب- اليوم الوطني : يُشارك المعهد بالاحتفال باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية المصادف 23/سبتمر من كل عام بفعاليات مختلفة مثل إصدار برشور خاص بالمناسبة وتوزيع هدايا متنوعة على طلاب المدارس والمؤسسات الحكومية بالمنطقة وعلى المواطنين داخل منطقة القطيف .

النشاط التقني :

أ‌- المعارض التقنية : يُشارك المعهد في المعارض التقنية التي تُقام بالمنطقة .

ب‌- مسابقة الابتكارات : وتُقام على مستوى وحدات المجلس في كل عام .