تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة المعاهد الصناعية
 | www.tvtc.gov.sa
يتبع معهد التدريب المهني الصناعي بالقطيف (وكل معاهد التدريب بالمملكة ) للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ، ويعد إنشاؤها خطوة إيجابية اتخذتها الدولة لضمان تأمين قاعدة قوية لإعداد وتأهيل عمالة فنية ومهنية قادرة على التعامل مع التطورات المستمرة في مختلف المجالات ومواكبة مستجدات العصر .
وقد جاءت تلك الخطوة بعد دراسات مستفيضة للحاجة القائمة من القوى العاملة ومدى توافقها مع متطلبات القفزة التنموية التي تعيشها المملكة ، حيث رأى المسئولون أن أفضل السبل لتطوير برامج هذا النوع من التعليم وتركيز الجهود في هذا المجال هو إنشاء مؤسسة عامة تتولى مسؤولية تنفيذ خطط تطوير القوى العاملة. لذا تم دمج المعاهد الفنية التي كانت تشرف عليها وزارة المعارف مع معاهد التدريب المهني التي كانت تتبع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في مؤسسة واحدة أطلق عليها آنذاك اسم " المؤسسة العامة لتعليم الفني والتدريب المهني " وقد حدد النظام مهام المؤسسة بأن تقوم بتنفيذ البرامج المتصلة بالتعليم الفني في مجالاته المختلفة كالصناعة والزراعة والتجارة ، وكل ما يتصل بالتدريب المهني بمختلف أشكاله ومستوياته مثل التدريب المهني والتدريب على رأس العمل وغيره في مجال التدريب التقني و المهني . إضافة إلى إجراء البحوث والدراسات المهنية لتطوير الأداء والكفاية الإنتاجية للقوى العاملة الوطنية .
 
أهداف المؤسسة العامة للتدريب التقني المهني :
 
1. إعداد الفرد للقيام بالنشاطات المطلوبة في المجالات الصناعية والتجارية .
2. تزويد الفرد بالثقافة الإسلامية و العامة اللتين تساهمان في تكوين الخلق الرفيع والإيمان القوي.
3. تأمين قاعدة علمية عريضة للعمالة الفنية لمواكبة التطور السريع في التكنولوجيا والعلوم التقنية.
4. فتح المجال أمام كل راغب لتعلم مهنة أو مواصلة تدريبه .
5. تطوير مهارات الفنيين وتحديث معلوماتهم المهنية باستمرار.
6. التأكيد على كرامة العمل اليدوي والمهني ودورهما في ازدهار المجتمع .
 
أهداف وطبيعة التدريب المهني الصناعي :
 
ويهدف التدريب المهني الصناعي إلى إعداد وتدريب وتأهيل قوى عاملة وطنية ، وذلك لسد حاجة القطاعين الحكومي والخاص . و تتيح برامج معاهد التدريب المهني الصناعي الفرصة للمواطنين لصقل مهاراتهم المهنية والانخراط في سوق العمل مباشرة . وتقدم هذه المعاهد برامج تدريبية صباحية لمن تتراوح أعمارهم مابين (15-45 ) سنة من خلال دورات مدتها ثلاث فصول تدريبية ( الفصل 14 أسبوع ) يشكل التدريب العملي منها الجزء الأكبر إضافة إلى مواد نظرية تساعد المتدرب على اكتساب المعرفة التي تمكنه من فهم واستيعاب التطبيقات العملية ، و يمضي المتدرب في نهاية فترة التدريب مدة 14 اسبوع في تدريب ميداني بإحدى المنشآت ذات العلاقة بتخصصه .
 
نشأة المعهد :
 
أنشئ معهد التدريب المهني بالقطيف مع بداية عام 1400هـ بأيدي وسواعد مواطنين شرفاء على رأسهم مدير المعهد السابق الأستاذ حسين عبد العال ومجموعة من المدربين الذين لا يزالون في عطاء مستمر بالمعهد .
 
أقسام المعهد : يضم المعهد 9 أقسام أساسية:
 
قسم النجارة العامة : التدريب على أعمال النجارة الخشبية بشكل عام وتشمل أعمال السن وأعمال الوصلات والمكائن والأبواب والأثاث والموبيليا وأشغال الديكور .
 
قسم الكهرباء الإنشائية : التدريب على أساسيات مهنة الكهربائي و تمديدات الكهرباء ، و لف المحركات و أجهزة التحكم المختلفة .
 
قسم ميكانيكا السيارات (بنزين) : التدريب على أساسيات مهنة الميكانيكا و عمليات إصلاح الفرامل ، التوجيه والتعليق ، نقل الحركة ، نظام الوقود ونظام العادم ، تبريد المولد ، بادئ الحركة و الحقن الإلكتروني.
 
قسم اللحام : التدريب على أساسيات مهنة اللحام ، واللحام بالقوس الكهربائي ، واللحام بالقوس المعدني واللحام بالغاز و اللحام بالقطع ويركز في هذا القسم بشكل أكبر على أساسيات السلامة .
 
قسم التمديدات الصحية : التدريب على أساسيات مهنة السباكة وشبكة التغذية ، وتوصيل شبكة الصرف الصحي ، الأجهزة الصحية وصيانتها .
 
قسم التبريد والتكييف : التدريب على المحركات وأجهزة التحكم و دوائر التبريد والثلاجات والبرادات والمجمدات ، و وحدات تكييف الهواء المستقلة ، ووحدات تكييف الهواء المنفصلة و مكيف هواء السيارة .
 
قسم السمكرة والدهان : ويشتمل هذا القسم على تخصصين :
 
تخصص سمكرة السيارات : التدريب على إعداد المعدن للإصلاح و سمكرة أجزاء السيارة وإزالة أنواع اللحام وصيانة هيكل السيارة وأعمال ما بعد الطلاء .
 
تخصص الدهان : التدريب على جميع أعمال الدهان وما يتعلق بها ودهان الأخشاب والحديد ودهان الجدران والأسقف .
 
قسم صيانة الأجهزة السمعية والمرئية (الإلكترونيات) : التدريب على أعمال الصيانة للأجهزة السمعية كالراديو والمسجل والمرئية كالتلفزيون ويشمل التدريب أساسيات الإلكترونيات و الدوائر الإلكترونية ، الراديو ، المسجل – CD-ROM ، التليفزيون ،الفيديو ، الإرسال والاستقبال الفضائي ، الرقميات ، الهاتف .
 
قسم الحاسب الآلي :ويشتمل القسم على عدة تخصصات منها :
 
الأعمال المكتبية : ويتلقى فيها المتدرب مجموعة من المقررات من بينها مقدمة في الحاسب ، معالجة النصوص ، الجداول الإلكترونية ، مقدمة للانترنت ، السكرتارية ولوحات المفاتيح العربية والإنجليزية والبريد الالكتروني .
 
تصميم صفحات الانترنت : ويتلقى فيها المتدرب مجموعة من المقررات من بينها مقدمة في الحاسب ، وتطبيقات الحاسب الآلي وتصميم صفحات الانترنت وتخطيط وصيانة وتحديث الموقع ، وتصميم الرسوم المتحركة، .
وهناك تخصصات أخرى كثيرة من بينها صيانة الحاسب وصيانة شبكات الحاسب وغيرها .
 
المعامل والورش والمرافق: يضم المعهد 9 ورش ، ورشة متكاملة لكل قسم من الأقسام تشمل جميع الأجهزة والأدوات المطلوبة للتدريب والمواد الخام اللازمة ، كما يضم صالة خاصة يمارس فيها المتدربون أنشطتهم الرياضية والثقافية ، وملعبا للكرة الطائرة وآخر لكرة القدم ، هذا بالإضافة لمباني الإدارة والمقصف والمرافق الأخرى المساعدة ، ومن ضمن مرافقه عيادة طبية لعلاج الحالات الطارئة .
 
برامج خدمة المجتمع : وهو قسم خاص بالمعهد ينظم دورات مستمرة على مدى العام في الفترتين الصباحية والمسائية تشمل دورات في اللغة الإنجليزية ومختلف برامج الحاسب الآلي والتصوير والمونتاج والسلامة ، إضافة للدورات العملية في أقسام المعهد الأساسية ، كما ينظم سنويا دورات صيفية للصغار والكبار ، إضافة لدوراته المشتركة بالتعاون مع الشركات والمؤسسات الصناعية .
 
منسوبو المعهد : يضم المعهد ما يزيد عن 400 متدرب في مختلف الأقسام يرتدون زيا موحدا يمثل شعار الصناعة، كما يضم المعهد ما يزيد عن 70 موظفا ينقسمون بين مدربين ذوي كفاءة عالية وخبرة تزيد لدى بعضهم عن 25 عاما وإداريين أكفاء وعاملين مجتهدين يهدفون جميعا لتحقيق أهداف المعهد ورعاية أبنائهم المتدربين .
 
فترة التدريب : فترة التدريب صباحية فقط وهي تتراوح بين الساعة السابعة صباحا والثانية بعد الظهر ، وتخصص الفترة المسائية لدورات خاصة ينظمها قسم خدمة المجتمع بالمعهد .
 
مزايا للمتدربين : يوفر للمتدرب جميع الأدوات والأجهزة اللازمة للتدريب وكذلك المواد الخام و يمنح المتدرب عند تخرجه شهادة تشمل التخصص والتقدير الذي حصل عليه ، و يحصل الطالب المتدرب في معاهد التدريب المهني الصناعي على مكافأة شهرية مقدارها 800 ريال .
 
القبول والتسجيل : التسجيل في معاهد التدريب بصفة عامة يكون على مدار العام حيث يبدأ الإعلان عن التسجيل لدورة جديدة قبل انتهاء سابقتها ويشترط للتسجيل مجموعة من الأمور من بينها الحصول على الشهادة الابتدائية (المتوسطة أو الثانوية لبعض التخصصات) و أن يكون سعودي الجنسية ، وأن يكون لائقا طبيا وعمره بين 15 و 45 سنة.