تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة المعاهد الصناعية
 | www.tvtc.gov.sa

المادة الأولى :

تعريفات عامة

  • العام التدريبي: يتكون من فصل للتدريب العسكري (الفرد الأساس و الحاسب الآلي و اللغة الانجليزية) و فصلين للتدريب المهني.

  • الفصل التدريبي: مدة زمنية لا تقل عن خمسة عشر أسبوعاً يُدرَّبُ على مداها المواد و الحقائب التدريبية، و لا تدخل من ضمنها فترتا التسجيل و الاختبارات النهائية.

  • المستوى التدريبي: هو الدال على المرحلة التدريبية، و يكون عدد المستويات اللازمة للتخرج ثلاثة مستويات، وفقاً للخطة التدريبية المعتمدة.

  • المقرر أو الحقيبة التدريبية: مادة تدريبية تتبع مستوى محدداً ضمن خطة التدريب المعتمدة في كل تخصص (برنامج). ويكون لكل مادة تدريبية رقم، و رمز، و اسم، و وصف مفصل لمفرداتها يميّزها من حيث المحتوى، و المستوى عمَّا سواها من مواد، و ملف يحتفظ به القسم لغرض المتابعة، و التقييم، و التطوير. و يجوز أن يكون لبعض المواد التدريبية متطلب، أو متطلبات سابقة، أو متزامنه معه.

  • الوحدة التدريبية: المحاضرة النظرية الأسبوعية التي لا تقل مدتها عن خمسين دقيقة، أو التدريب العملي، أو الميداني الذي لا تقل مدته عن مائة دقيقة.

  • الإنذار: الإشعار الذي يوجه للمتدرب بسبب انخفاض معدله التراكمي عن الحد الأدنى (2/5) الموضح في هذه اللائحة.

  • درجة الأعمال الفصلية: هي الدرجة الممنوحة للأعمال التي تبين تحصيل المتدرب خلال فصل تدريبي من اختبارات، وبحوث، و أنشطة تدريبية تتصل بالمادة التدريبية.

  • الاختبار النهائي: اختبار في المادة التدريبية يعقد مرة واحدة في نهاية الفصل التدريبي.

  • درجة الاختبار النهائي: هي الدرجة التي يحصل عليها المتدرب في كل مادة تدريبية في الاختبار النهائي للفصل التدريبي.

  • الدرجة النهائية: مجموع درجات الأعمال الفصلية مضافاً إليها درجة الاختبار النهائي لكل مادة تدريبية، و تحسب الدرجة من مائة.

  • التقدير: وصف للنسبة المئوية أو الرمز الأبجدي للدرجة النهائية التي حصل عليها المتدرب في أي مادة تدريبية.

  • تقدير غير مكتمل: تقدير يرصد مؤقتاً لكل مادة تدريبية يتعذر على المتدرب استكمال متطلباته في الموعد المحدد، و يرمز له في السجل الأكاديمي بالحرف (ل) على أن يتم إعادة الاختبار للمتدرب خلال الأسبوع الأول من المرحلة اللاحقة.

  • تقدير مستمر: تقدير يرصد مؤقتاً لكل مادة تدريبية تقتضي طبيعة دراستها أكثر من فصل تدريبي لاستكمالها، و يرمز له بالرمز (م).

  • المعدل الفصلي: حاصل قسمة مجموع النقاط التي حصل عليها المتدرب على مجموع الوحدات المقررة لجميع المواد التدريبية التي تدرب عليها في أي فصل تدريبي. وتحسب النقاط بضرب الوحدة المقررة في وزن التقدير الذي حصل عليه في كل مادة تدريبية تدرب عليها المتدرب.

  • المعدل التراكمي: حاصل قسمة مجموع النقاط التي حصل عليها المتدرب في جميع المواد التدريبية التي تدرب عليها منذ التحاقه بالمعهد على مجموع الوحدات المقررة لتلك المواد.

  • التقدير العام: قياس مستوى التحصيل العلمي للمتدرب خلال فترة تدريبيه في المعهد.

  • السجل التدريبي: هو بيان يوضح سير المتدرب التدريبي، ويشمل المواد التدريبية التي تدرب عليها في كل فصل تدريبي برموزها، و أرقامها، و عدد وحداتها المقررة، و التقديرات التي حصل عليها، ورموز، وقيم تلك التقديرات، كما يوضح السجل المعدل الفصلي، و المعدل التراكمي، و بيان التقدير العام، بالإضافة إلى المواد التدريبية التي أعفي منها المتدرب المحول.

المادة الثانية :

تحدد اللجنة التوجيهية لبرنامج التدريب العسكري المهني بناءً على اقتراح مجالس المعاهد، و الجهات ذات العلاقة في المعهد عدد المتدربين الذي يمكن قبولهم.

المادة الثالثة :

تتولى القطاعات العسكرية مهام قبول الراغبين في البرنامج، و يتم الرفع بقوائم المقبولين في البرنامج وفق شروط البرنامج وفي وقته المحدد للإدارة العامة للتدريب العسكري المهني لاعتمادها.

المادة الرابعة :

يتم الاستفادة من قوائم المتقدمين للكليات و المعاهد العسكرية الذين لم يتم قبولهم و تكون المفاضلة بينهم و بين المتقدمين للمعهد مباشرة ممن تنطبق عليهم جميع الشروط، وفقا لدرجاتهم في اختبار شهادة الثانوية العامة، و المقابلة الشخصية، و اختبارات القبول إن وجدت.

المادة الخامسة :

يشترط لقبول المتدرب المستجد الآتي:

  1. أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.

  2. أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة، أو مايعادلها من داخل المملكة، أو من خارجها.

  3. ألا يكون قد مضى على حصوله على الثانوية العامة، أو مايعادلها مدة تزيد على خمس سنوات، على أن لا يتجاوز عمر المتقدم (24) عاماً.

  4. أن يجتاز مرحلة القبول المبدئي ( التأكد من الوثائق المطلوبة - المقابلة الشخصية - تعبئة نموذج طلب الالتحاق ).

  5. أن يجتاز مرحلة القبول النهائي ( إجراء الكشف الطبي - إحضار صحيفة الحالة الجنائية - أصل الشهادة العلمية ).

  6. أن يستوفي أي شروط أخرى يحددها مجلس المعهد، وتعلن وقت التقديم.

  7. من سيتم اختيارهم للالتحاق بالجهات العسكرية سيتم تطبيق أنظمة و شروط القبول لديها.

المادة السادسة :

يضع مجلس المعهد القواعد التفصيلية المنظمة للانتقال من مستوى إلى آخر مع مراعاة الآتي:

( أ ) توزع المواد التدريبية لكل تخصص على مستويات، ويحدد لكل مستوى عدد الوحدات التدريبية حسب ما تقتضيه الخطط التدريبيه المعتمدة.

(ب) المتدربون المتعثرون تدريبياً، يتم تسجيلهم في المواد التدريبية بما يضمن لهم الحد الأدنى (12 ساعة) من العبء التدريبي في كل فصل على أن يراعى عدم السماح بأخذ مواد تدريبية من المستويات التالية إلا لإكمال الحد الأدنى من العبء التدريبي.

المادة السابعة :

على المتدرب حضور المحاضرات، التطبيقات العملية، و التدريبات العسكرية، و يحرم من الاستمرار في المادة، و دخول الاختبار النهائي فيها، إذا قلت نسبة حضوره عن النسبة التي يحددها مجلس المعهد، على ألا تقل عن (90%) من المحاضرات و التطبيقات العملية المحددة لكل مادة تدريبية خلال الفصل التدريبي، ويعتبر المتدرب الذي حرم من دخول الاختبار بسبب الغياب راسباً في المادة التدريبية.

المادة الثامنة :

إن لم يتمكن المتدرب من حضور الاختبار النهائي في أي من مواد الفصل لعذر قهري، جاز لمجلس المعهد - في حالات الضرورة القصوى - قبول عذره، و السماح بإعطائه اختباراً بديلاً خلال مدة لا تتجاوز نهاية الفصل التدريبي التالي، و يعطى التقدير الذي يحصل عليه بعد أدائه الاختبار البديل.

المادة التاسعة :

إذا انقط المتدرب عن التدريب مدة أسبوع دون عذر رسمي يُطوى قيده من المعهد، ولمجلس المعهد طي قيد المتدرب إذا انقطع عن التدريب لمدة أقل.

المادة العاشرة :

لا يجوز قبول المتدرب الذي فصل من البرنامج العسكري لأسباب تدريبية، أو تأديبية. وإذا اتضح بعد إعادة قيده أنه سبق فصله لمثل هذه الأسباب فيعتبر قيده لا غياً من تاريخ إعادة القيد.

المادة الحادية عشرة :

يمنح الخريج شهادة إتمام دورة تدريب فنية في التخصص الذي تم التدرب عليه بعد إنهائه متطلبات التخرج بنجاح حسب الخطة التدريبية، يتم منحها من قبل معهد التدريب العسكري المهني الملتحق فيه المتدرب و يتم اعتمادها من قبل الإدارة العامة للتدريب العسكري المهني.

المادة الثانية عشرة :

يفصل المتدرب من المعهد في الحالات الآتية:

   أ. إذا حصل على إنذا لانخفاض معدله التراكمي عن ( 2 من 5 ) و لمجلس المعهد إعطاء فرصة لم يُمكنه رفع معدله التراكمي بأخذه للمواد التدريبية المتاحة.

   ب. إذا لم ينه متطلبات التخرج خلال مدة أقصاها فصل تدريبي واحدة علاوة على مدة البرنامج.

   ج. إذا انخفضت درجة السلوك أو المواظبة إلى أقل من 60%.

المادة الثالثة عشرة :

يتم تطبيق تعليمات التدريب المستديمة العسكرية حسب الأنظمة المعمول بها داخل المركز و المعاهد المنفذة للبرنامج بما لا يتعارض مع ما ذكر في هذه اللائحة.

المادة الرابعة عشرة :

يحدد مجلس المعهد درجة للأعمال الفصلية ويجب أن لا تقل عن (30%) من الدرجة النهائية للمادة التدريبية.

المادة الخامسة عشرة :

يجوز لمجلس المعهد أن يُضَمِّن الاختبار النهائي في أي مادة تدريبية، اختبارات عملية، أو شفوية، ويحدد الدرجات التي تخصص لها من درجات الاختبار النهائي.

المادة السادسة عشرة :

تحسب درجة الأعمال الفصلية للمادة التدريبية بإحدى الطريقتين الآتيتين:

أ) الاختبارات الشفهية، أو العملية، أو البحوث أو المشاريع، أو أنواع النشاط الصفي الأخرى، أو منها جميعاً، أو من بعضها، و اختبار تحريري واحد على الأقل.

ب) اختبارين تحريريين على الأقل.

المادة السابعة عشرة :

تحسب التقديرات التي يحصل عليها المتدرب في كل مادة تدريبية كما يلي:

وزن التقدير من ( 5 ) رمز التقدير الدرجة المئوية التقدير
5.00 أ+ من 95 إلى 100 ممتاز مرتفع
4.75 أ من 90 إلى أقل من 95 ممتاز
4.50 ب+ من 85 إلى أقل من 90 جيد جداً مرتفع
4.00 ب من 80 إلى أقل من 85 جيد جداً
3.50 ج+ من 75 إلى أقل من 80 جيد مرتفع
3.00 ج من 70 إلى أقل من 75 جيد
2.50 د+ من 65 إلى أقل من 70 مقبول مرتفع
2.00 د من 60 إلى أقل من 65 مقبول
1.00 هـ أقل من 60 راسب

المادة الثامنة عشرة :

يكون التقدير العام للخريج عند تخرج المتدرب بناءً على معدله التراكمي كالآتي:

1) (ممتاز): إذا كان المعدل التراكمي لا يقل عن 4.50 من 5.00.

2) (جيد جداً): إذا كان المعدل التراكمي من 3.75 إلى أقل من 4.50 من 5.00.

3) (جيد): إذا كان المعدل التراكمي من 2.75 إلى أقل من 3.75 من 5.00.

4) (مقبول): إذا كان المعدل التراكمي من 2.00 إلى أقل من 2.75 من 5.00.

المادة التاسعة عشرة :

تمنح مرتبة الشرف الأولى للمتدرب الحاصل على معدل تراكمي من 4.75 إلى 5.00 من 5.00 عند التخرج، و تمنح مرتبة الشرف الثانية للمتدرب الحاصل على معدل تراكمي من 4.25 إلى أقل من 4.75 من 5.00 عند التخرج. ويشترط للحصول على مرتبة الشرف الأولى أو الثانية ألا يكون المتدرب قد رسب في أي مادة تدريبية.

المادة العشرون :

يتم الالتزام بضوابط الاختبارات التالية:

1. يضع مدرب المادة التدريبية أسئلة الاختبار، ويجوز عند الاقتضاء بناء على اقتراح رئيس القسم أن يضعها من يختاره مجلس المعهد.

2. يُصحح/يُقيم مدرب المادة التدريبية الاختبار النهائي لمادته (التحريري/العملي)، ويجوز لرئيس القسم - عند الحاجة - أن يشرك معه متخصصا، أو أكثر في التصحيح/التقييم، ويجوز لمجلس المعهد - عند الضرورة - أن يسند التصحيح/التقييم إلى من يراه.

3. يرصد من يقوم بتصحيح/تقييم الاختبار النهائي الدرجات التي يحصل عليها المتدربون في كشوف رصد الدرجات المعدة لذلك، ويوقع عليها، ثم يصادق عليها رئيس القسم.

4. لا يجوز اختبار المتدرب في أكثر من مادتين تدريبيتين في يوم واحد، ولمجلس المعهد الاستثناء من ذلك.

5. لا يسمح للمتدرب بدخول الاختبار النهائي بعد مضي نصف ساعة من بدايته، كما لا يسمح له بالخروج من الاختبار قبل مضي نصف ساعة من بدايته.

6. الغش في الاختبار، أو الشروع فيه، أو مخالفة التعليمات، وقواعد إجراء الاختبار، أمور يعاقب عليها المتدرب وفق لائحة المتدربين الخاصة بالبرنامج.

7. يحدد مجلس المعهد - بناء على توصية مجلس القسم المختص - مدة الاختبار النهائي، على ألا تقل عن ساعة، و لا تزيد عن ثلاث ساعات.

 المادة الحادية و العشرون :

يتم اعتماد درجة المواظبة و السلوك في المعدل التراكمي للمتدرب كوحدة تدريبية واحدة للسلوك ووحدة تدريبية واحدة للمواظبة. ويتم تطبيق لائحة التعليمات المستديمة في ذلك.

المادة الثانية و العشرون :

يتم توجيه المتدربين للتخصصات في المعهد وفقاً لنوع و معدل المتدرب في شهادة الثانوية العامة وتحصيله التدريبي في الفصل الأول و اختبارات القياس و الميول أو جميعها. ويجوز تحويل المتدرب من قسم إلى آخر داخل المعهد وفقاً للضوابط التي يقرها مجلس المعهد.

المادة الثالثة و العشرون :

لمجلس المعهد وضع قواعد تنفيذية بما لا يتعارض مع أحكام هذه اللائحة.

المادة الرابعة و العشرون :

للجنة التوجيهية حق تفسير هذه اللائحة.

 

إلى الأعلى