تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة المعاهد الصناعية
 | www.tvtc.gov.sa

لقد تم تصميم هذا البرنامج بما يوافق الاحتياجات التدريبية في سوق العمل المحلي للكهرباء الإنشائية وذلك بالاعتماد على المعيار المهني الوطني لمهنة كهربائي إنشاءات.

ويتضمن التدريب في هذا البرنامج المهارات العامة في الثقافة الإسلامية والسلوك المهني والحاسب الالي ، كما يشمل التدريب المهارات الأساسية والتخصصية في الكهرباء الإنشائية والأعمال الكهربائية قبل الخرسانة وكذلك الأعمال الكهربائية بعد أعمال التشطيب في المباني وتوصيل دوائر الاتصال والإنذار ويتم التدريب على مستوى المعاهد المهنية الصناعية وذلك في 975 ساعة تدريبية بواقع 60 دقيقة للحصة الواحدة بالإضافة إلى 420 ساعة تدريب على الأقل في سوق العمل.

الهدف العام:

يهدف هذا البرنامج إلى تزويد المتدرب بالمهارات والمعلومات اللازمة لممارسة العمل في أعمال التمديدات الكهربائية وذلك على المستوى الثاني من نظام المؤهلات المهنية الوطنية.

تم افتتاح قسم الكهرباء الانشائية بالمعهد المهني الصناعي بالقويعية في عام 1427 هـ، حيث تم تدشين هذا التخصص بما يوافق الاحتياجات التدريبية في سوق العمل المحلية لصيانة الحاسب وذلك بالاعتماد على المعيار المهني الوطني لفني صيانة كهرباء انشائية , ويتضمن التدريب على المهارات العامة في الثقافة الإسلامية والسلوك المهني .مدة البرنامج أربعة  فصول تدريبية ومدة كل فصل 14 أسبوع.

 أ- يشتمل الفصل التدريبي (الأول  الثاني  الثالث   ) على الحقائب التدريبية التالية :

  • ثقافة إسلامية
    نظام تشغيل الحاسب
    ورشة تأهيلية
    ورشة مبادئ التمديدات
    معالجة نصوص
    ورشة الإنشاءات الكهربائية
    استخدام الانترنت
    ورشة تمديد دوائر الاتصال ومبادئ الإنذار والتحكم
    سلوك مهني

ب- الفصل التدريبي الرابع تدريب تعاوني في دائرة حكومية أو منشأه خاصة .

حيث أن المتدرب بعد الانتهاء من التدريب يكون قادر على القيام بتركيب التمديدات الكهربائية للمنازل والمنشات التجارية والقدرة على التعامل مع أجهزة الإنذار والتحكم  .