تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة المعاهد الصناعية
 | www.tvtc.gov.sa

تعريف :

يعرف التوجيه والإرشاد بأنه عملية مخططة ومنظمة تهدف إلى مساعدة المتدرب لكي يفهم ذاته ويعرف قدراته وينمي إمكاناته ويحل مشكلاته ليصل إلى تحقيق توافقه النفسي والاجتماعي والتربوي والمهني وإلى تحقيق أهدافه في إطار تعاليم الدين الإسلامي .

ويعد كل من التوجيه والإرشاد وجهان لعملة واحدة وكل منهما يكمل الآخر ، إلا أنه يوجد بنهما بعض الفروق التي يحسن الإشارة إليها وهي :

التوجيه : عبارة عن  مجموعة من الخدمات المخططة التي تتسم بالإتساع والشمولية وتتضمن داخلها عملية الإرشاد ، ويركز التوجيه ‘لى إمداد المتدرب بالمعلومات المتنوعة وتنمية شعوره بالمسئولية بما يساعده على فهم ذاته والتعرف على قدراته وإمكاناته ومواجهة مشكلاته واتخاذ قراراته وتقديم خدمات التوجيه للطلاب بعدة أساليب كالندوات والمحاضرات واللقاءات والنشرات والصحف واللوحات والأفلام والإذاعة المدرسية .. الخ

اما الإرشاد : فهو الجانب الإجرائي العملي المتخصص في مجال التوجيه والإرشاد وهو العملية التفاعلية التي تنشأ عن علاقات مهنية بناءة مرشد ( متخصص ) ومسترشد ( متدرب يقوم فيه المدرب من خلال تلك العملية بمساعدة المتدرب على فهم ذاته ومعرفة قدراته وإمكاناته والتبصر بمشكلاته ومواجههتها وتنمية سلوكه الإيجابي ، وتحقيق توافقه الذاتي والبيئي ، للوصول إلى درجة مناسبة من الصحة النفسية في ضوء  الفنيات والمهارات المتخصصة للعملية الإرشادية .

 

الأهداف العامة للتوجية والإرشاد :

 

1- توجيه المتدرب وإرشاده إسلامياً في جميع النواحي النفسية والأخلاقية والأجتماعية والتربوية والمهنية لكي يصبح عضواً صالح في بناء المجتمع وليحيا حياة مطمئنة راضية .

2- بحث المشكلات التي يواجهها المتدرب سواء كانت شخصية أو إجتماعية أو تربوية والعمل على إيجاد الحلول المناسبة ، وتوفر له الصحية النفسية .

3- العمل على توثيق الروابط والتعاون بين البيت والمعهد لكي يصبح كل منهما مكملاً وامتدادا للآخر لتهيئة الجو المشجع للمتدرب لكي يواصل تدريبه .

4- العمل على اكتشاف مواهب وقدرات وميول المتدربين المتفوقين أو غير المتفوقين على حد سواء والعمل على توجيه واستثمار تلك المواهب والقدرات والميول فيميا يعود بالنفع على المتدرب خاصة والمجتمع بشكل عام .

5- إيلاف المتدرب الجو المهني وتبصيره بنظام المعهد ومساعدته قدر المستطاع للأستفادة القصوى من برامج المعهد المؤسسة المتاحة له وإرشاده إلى أفضل الطرق للدراسة والتدريب .

6- مساعدة المتدرب على اختيار نوع الدراسة والمهنة التي تتناسب مع موهبته وقدراته وميوله واحتياجات المجتمع ، وكذلك تبصيره بالفرص التعليمية والمهنية المتوفرة لتزويده بالمعلوميات وشروط القبول الخاصة بها حتى يكون قادراً على تحديد مستقبله آخذين بعين الإعتبار اشتراك ولي امره في اتخاذ مثل هذا  القرار .

 

مهام المرشد الطلابي :

- تبصير مجتمع المعهد بأهداف التوجيه والإرشاد وخططه وبرامجه وخدماته وبناء علاقة مهنية

- إعداد الخطط العامة السنوية لبرامج التوجيه والإرشاد في ضوء التعليمات المنظمة لذلك واعتمادها من مدير المعهد والجهة الإشرافية .

- تنفيذ برامج التوجيه والإرشاد وخدماته الإنمائية والوقائية والعلاجية .

ـ تعبئة السجل الخاص بالمتدرب والمحافظة على سريته وتنظيم الملفات والسجلات الخاصة بالتوجيه والإرشاد .

- بحث حالات الطلاب التحصيلية والسلوكية ، وتقديم الخدمات الإرشادية التي من شأنها تحقيق اهداف المرحلة التدريبية .

- رعاية المتدربين الموهوبين والمتفوقين مهنياً وتشجيعياً وتوجيههم ومنحهم الحوافز والمكافآت وتقديم شهادات الشكر والتقدير لهم .

ـ متابعة المتدربين المتأخرين ودراسة أسباب تأخرهم وعلاجها واتخاذ الخطوات اللازمة للأرتقاء بمستوياتهم .

- تحري الأحوال السرية للمتدربين وخاصة الأقتصادية منها ، ومساعدة المحتاجين عن طريق صندوق الطالب .

- دراسة الحالات الفردية للمتدربين الذين تظهر عليهم بوادر سلبية في السلوك ، وتفهم مشكلاتهم ، وتقديم التوجيه والنصح لهم حسب حالتهم .

- عقد لقاءات فردية مع أولياء أمور الطلاب الذين تظهر على أبنائهم بوادر سلبية في السلوك أو عدم التكيف مع الجو التدريبي لأستطلاع أرائهم والتعاون معهم وبحث المشكلات الأسرية ذات الأثر في أحوال أولئك المتدربين .

- إصدار النشرات الإرشادية التي يتطلبها عمل المرشد .