تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة المعاهد الصناعية
 | www.tvtc.gov.sa

لقد تم تصميم هذا البرنامج بما يوافق الاحتاجات التدريبية والإنتاجية في سوق العمل المحلية للحام وذلك بالاعتماد على المعيار المهني الوطني لمهنة فني لحام، ويتضمن التدريب في هذا البرنامج التدريب على المهارات العامة في الثقافة الإسلامية والسلوك المهني، كما يشمل التدريب على المهارات الأساسية والتخصصية في أساسيات لحام المعادن وإنتاج المشاريع الإنتاجية، وذلك باستخدام أنواع اللحام المتعددة ومنها اللحام بالقوس الكهربائي ولحام الميغ والمغمور التيج والقطع بالبلازما ولحام الاكسي استيلين واستخدام جميع المعدات  والالات المتعلقة بذلك ، ويتم التدريب على مستوى المعاهد المهنية الصناعية في 1950 ساعة تدريبية بواقع 60 دقيقة للحصة الواحدة بالإضافة إلى 840 ساعة تدريب على القل في سوق العمل.

الهدف العام للبرنامج :

يهدف هذا البرنامج إلى تزويد المتدرب  بالمهارات والمعلومات اللازمة لممارسة العمل في مجال سبك المعادن وذلك على المستوى الثالث من نظام المؤهلات المهنية الوطنية.

يعتبر اللحام من الركائز المهمة في الصناعة، فهو من أقدم العمليات المستخدمة في وصل المعادن كالصهر والطرق وكانت تسمى الحدادة، ومع تطور علوم الصناعة كان من الطبيعي أن تتطور أجهزة ومعدات ومكائن اللحام فأصبحت اليوم مهنة اللحام أسلوباً فنياً لوصل جميع أنواع المعادن وهو أمر مؤثر جدا في الإنتاج الصناعي حيث أنه جزء لا يتجزأ من الصناعات الحديثة و العمود الفقري للكثير من الصناعات.

ويستخدم اللحام في صناعة السفن والطائرات وعربات السكك الحديدية والسيارات والجسور والمركبات بأنواعها وغيرها من الصناعات الأخرى. ويقوم قسم اللحام بتدريب المتدربين ام على التخطيط والقياسات الدقيقة في العمليات الحسابية والهندسية وذلك لأجل تنفيذ الأعمال المطلوبة منه كالقياس والنشر والثقب واللحام لجميع أنواع المعادن وجميع أوضاع اللحام.