تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة المعاهد الصناعية
 | www.tvtc.gov.sa

 

 

 

·       رؤيتنا :

لكل جبلٍ قمةٌ نشاهدها و لكل نجاحٍ قصةٌ تتبعها ولكل موهبةٍ بطلٌ يمثلها وإيماناً منا بما يمتلكه شبابنا من مواهب متميزة وأفكاراً رائعة حُقَ لنا أن نمهد لهم طريقاً لكي يصلوا إلى معالي القمم و يزاحموا أبطال الهمم بما صنعت عقولهم وأيديهم من أفكارٍ وحِرَف بل ونرتقي بأمتنا بواسطتهم فهم معول الرقي والنجاح .

·       رسالتنا :

إن الإبداع شكلٌ راقٍ من أشكال النشاط الإنساني ، وثمرةً من ثمرات الفكر البشري الإيجابي ، وحظي في عصرنا بالقبول والرضا والتشجيع ؛ حيث أثبتت الأبحاث والدراسات أن التقدم العلمي والتطور الحضاري لا يُمكن أن يتحقق دون تطوير القدرات والاستعدادات الإبداعية عند الإنسان الذي يُعد بدوره أغلى ثروةٍ تعتدُ بها الأُمم عبر تاريخ البشرية .
من هنا يأتي اهتمام المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالموهوبين والمبدعين انطلاقاً من إدراكها أن الثروة البشريــة تُمثل الثروة الحقيقية للمجتمع ، وأن من يوصفون بالمتفوقين والموهوبين والمبدعين في أي مجتمع إنما هم بمثابة القلب النابض والعقل المُفكر له ، نظرا لأهميتهم البالغة ، وأثرهم الفاعل والإيجابي في مواجهة مختلف التحديات في أي زمانٍ و مكان ، لذلك رسالتنا لكل من اغتيلت موهبته وقل عطاءه وتلاشت أحلامه بأن يلحق بركب التميز والإبداع لكي يشاركنا ونشاركه النجاح والموهبة .

 

·       أهداف مركز الموهوبين في المعهد المهني الصناعي بمحافظة بيشة :

1- اكتشاف الشباب الموهوب والتعرف على المتدربين أصحاب التفوق العقلي والتفكير الابتكاري والمهارات والقدرات الخاصة وذلك بهدف الرعاية العلمية لهم بما يتناسب مع قدراتهم وإمكانياتهم.

2- إثارة الفضول العلمي لديهم والعمل على توجيههم بالطرق الصحيحة.

3- تطوير افكار المتدربين الموهوبين  .

4- نشر ابداعات المتدربين الموهوبين وتعريف المجتمع بهم .

5- رفع مستوى وعي المجتمع بشأن التعليم والابتكار .

6- الحصول على ابتكارات تفيد المجتمع .  

 

·       برامج مركز رعاية الموهوبين التي يقدمها المعهد للمتدربين :

 

1-    توفير الدعم المادي والمعنوي و تسخير الإمكانات وتذليل العقبات اتجاه المبدعين و الموهوبين .

2-    توفير البيئة التي تساعد على صقل أفكارهم وتطويرها وتقديم الشباب الموهوب للمجتمع كأفراد متميزين ناجحين .

3-    برنامج موهبة متدرب (برنامج داخلي على مستوى المعهد) :

هو برنامج إثرائي مجاني للمتدربين الموهوبين يعقد في بداية كل فصل تدريبي ، ويمتد لمدة ثلاثة شهور في فترة حصة النشاط يتلقى المتدرب أثناءها نشاطات علمية متخصصة ومهارات نوعية متقدمة تهدف إلى رعاية شخصية المتدرب رعاية متكاملة : من الناحية العقلية والنفسية والاجتماعية والبدنية. تقام هذه البرامج داخل المعهد وتستهدف المتدربين المتميزين في مختلف التخصصات .

4-    برنامج ثقافي ترويحي (داخلي على مستوى المعهد) :

يتضمن البرنامج نشاطات ترويحية (مثل إجراء المسابقات والفعاليات الثقافية) واجتماعية علمية وبدنية ، وتهدف مجموع هذه النشاطات إلى تنمية مهارات التواصل الاجتماعي بين الموهبين و المتدربين وزيادة التفاعل بينهم وإبراز مواهبهم.

5-    برنامج موهبة المحلي (برنامج خارجي على مستوى الوحدات والمجالس) :

هو برنامج للمتدربين المتميزين يرعاه مركز رعاية الموهبين بالمعهد بالتعاون مع الإدارة العامة لخدمات المتدربين لمشاركة مراكز الموهبين الأخرى في مختلف الوحدات والمجالس ، ويعقد هذا البرنامج خلال الفصول التدريبية وخلال هذه البرامج يلتقي المتدربون بغيرهم من الطلاب الموهوبين من مختلف إنحاء المناطق ويتلقون خلالها أنشطة علمية متخصصة ويكتسبون مهارات متنوعة لتنمية شخصياتهم. و يهدف برنامج  موهبة المحلي إلى الارتقاء بقدرات ومهارات المتدربين العلمية وتطوير قدرتهم على عمل الأبحاث والتجارب العلمية، والإطلاع على النظريات المتقدمة.  

إعداد المدرب / قاسم آل ابراهيم