تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة المعاهد الصناعية
 | www.tvtc.gov.sa
المؤسسة تصّمم معايير وبرامج جديدة لتأهيل السعوديين والسعوديات للعمل بصيانة وبيع الجوالات
05/06/1437
​أجرت المؤسسة مؤخراً دراسة مسحية متكاملة لقطاع الاتصالات في سوق العمل لتطوير المناهج والبرامج التدريبية المقدمة في الكليات والمعاهد التقنية بهدف تأهيل الكوادر الوطنية من الشباب و الفتيات للعمل في مجال الاتصالات.
 
وأكد المتحدث الرسمي للمؤسسة فهد العتيبي أن المؤسسة التي تعد أحد الشركاء في منظومة العمل قامت منذ وقت مبكر باتخاذ كافة الإجراءات لمواكبة قرار توطين محلات صيانة وبيع الجوالات لتقديم برامج تدريبة تتوافق واحتياج السوق من خلال الكليات والمعاهد المنتشرة في مختلف مناطق المملكة .
 
وأضاف العتيبي أن الدراسة التي أجرتها المؤسسة  بالتنسيق مع وزارة العمل وبقية شراكاء المنظومة قبل صدور القرار نتج عنها القيام بتصميم  ( 11 ) معيار مهني للتدريب في قطاع الاتصالات وهي:
 
معيار مهني فني اتصال بعيد مدى, معيار مهني فني تراسل, معيار مهني فني صيانة أبراج اتصالات, معيار مهني فني سنترالات, معيار مهني فني تشغيل محطات أقمار صناعية ,معيار مهني فني جوال, معيار مهني فني شبكات هاتفية ,معيار مهني فني ميكروويف, معيار مهني فني مقاسم معيار مهني فني معلومات اتصالات, معيار مهني فني لحام كابلات.
 
وأوضح المتحدث الرسمي أن المؤسسة ستقدم برامج تدريبية  متخصصة بمختلف مناطق المملكة في صيانة ومبيعات أجهزة الجوال  للأفراد والشركات إضافة إلى قيامها بتقديم برامج تدريبية طويلة لخريجي وخريجات المرحلة الثانوية تمنحهم مؤهلي الدبلوم والبكالوريوس في الكليات التقنية وكليات الاتصالات وتقنية المعلومات.
 
وبين العتيبي أن المؤسسة تعمل بشكل مستمر من خلال الإدارة العامة لتصميم وتطوير المناهج على رصد احتياج سوق العمل بالمملكة وتطوير المناهج والمعايير المهنية بما يناسب احتياج وتطورات السوق وتحديداً القطاع الخاص الذي يعداً شريكاً رئيسياً في تصميم تلك المناهج .
 
وتعمل المؤسسة على تصميم وتطوير المناهج التدريبـية بناءً على المعايير المهنية المطورة حسب احتياج سوق العمل بحيث تغطي المهارات والمعارف المهنية المطلوبة والتي بلغ مجملها أكثر من (271) معياراً مهنياً, كما قامت المؤسسة  مؤخراً بتصميم  (73) مؤهلاً تقنياً و مهنياً جديداً  للكليات والمعاهد والتـي تغطي أبرز احتياج المهن في ســـوق العــمل السعــــودي  وذلك بالتعاون مع المقاييس السعودية للمهارات.