تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة المعاهد الصناعية
 | www.tvtc.gov.sa

لقد تم تصميم برنامج دبلوم المساحة في معاهد العمارة والتشييد بما يوافق الاحتياجات التدريبية في سوق العمل المحلي بالاعتماد على المعيار المهني الوطني لمهنة مساح ويشمل هذا البرنامج التدريب على المهارات العامة فاللغة  الإنجليزية والرياضيات والفيزياء واستخدام الإنترنت، كما يشمل التدريب على المهارات الأساسية في المهام والواجبات والخاصة بالمساح في المراحل المختلفة للمشاريع المساحية.

يتدرب المتدرب على تشغيل واستخدام أجهزة  أجهزة المسح الرضي الحديثة: مثل الميزان المساحي والبوصلة والثيودوليت وجهاز المحطة الشاملة وكذلك يتلق المتدرب تدريب على أسس وعمليات الرسم المساحي اليدوي وباستخدام برامج الرسم المتخصصة بالحاسب الآلي. ويشتمل هذا البرنامج التدريبي على العمليات المساحية من الرصد والقياس وجمع البيانات ومعالجة الأرصاد وتبويب البيانات، وضبط وتصحيح الأرصاد المساحية، وحساب الإحداثيات، وتوقيع ورسم الخرائط المساحية باستخدام أحدث التقنيات والوسائل المساحية.

في هذا البرنامج يتدرب المتدرب على استخدام وتشغيل الأجهزة المساحية الحديثة، ويتدرب على أعمال الرفع المساحي للمعالم والتفاصيل وتضاريس سطح الأرض لرسم الخرائط التفصيلية والكنتورية بمقاييس الرسم المختلفة، وكذلك يتدرب على أعمال الميزانيات الطولية وميزانيات القطاعات للمشاريع الهندسية، ويتدرب أيضا على أعمال التوقيع المساحي للمشاريع الهندسية باستخدام الطرق والوسائل التقليدية والحديثة، وعمليات رسم الخرائط باستخدام برامج الرسم بالحاسب الآلي.

 ويحتوي البرنامج على 1950 ساعة تدريبية بالإضافة إلى فصلين تدريبيين في تدريب إنتاجي وتعاوني في سوق العمل، ويمنح الخريج من هذا البرنامج دبلوم العمارة والتشييد في تخصص المساحة والتي تمكنه من العمل كمساحة في مجال المساحة والخرائط والمشاريع المختلفة.

الهدف العام:

يهدف هذا البرنامج إلى تزويد المتدرب بالمهارات والمعلومات اللازمة لممارسة العمل في مجال المساحة وذلك على المستوى الثالث من نظام المؤهلات المهنية الوطنية.