تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول
قائمة المعاهد الصناعية
 | www.tvtc.gov.sa

​الموقع الجغرافي

تقع في الجزء الشمالي من السعودية، وتبعد عن الحدود الأردنية 30 كلم، ويتميز موقعها بالوقوع على الطريق الدولي الرابط بين الخليج وبلاد الشام وأوروبا، وتبعد عن مدينة سكاكا (360) كم. تبلغ مساحتها ما يزيد على 50كم2 تقريباً. وهي من المحافظات ذات الموقع الاستراتيجي، حيث تقع على الطريق الدولي الرابط بين المملكة والمملكة الأردنية، وبها منفذ الحديثة(25 كم)، والذي يعتبر أكبر منفذ حدودي بري في الشرق الأوسط.

التسمية

القريات هي جمع قرى منها: ( كاف - اثره - منوه - عين الحواس - القرقر . . الخ )، والملح هو أكثر ماكانت تشتهر به هذه المدينه قديمًا لأن أرضها ملحية؛ ولذلك سميت قريات الملح، وكذالك أيضا تسمى القريات في القدم بالنبك الفوقي.

السكان

بلغ عدد سكان القريات وحدها 116.162 نسمة، أما إجمالي عدد سكانها مع المراكز والقرى التابعة لها 147.550 نسمة، حسب التعداد السكاني لعام 2010.

منفذ الحديثة الحدودي

يعتبر منفذ الحديثة من أكبر وأهم المنافذ البرية في المملكة والشرق الأوسط ويقع غرب محافظة القريات (30) كم، ويعد المنفذ من أكبر المنافذ في الشرق الأوسط حيث يربط المملكة برياً بكل من الأردن وسوريا ولبنان وتركيا، وكذلك القادمين للحج والعمرة من تركيا وروسيا والشيشان وغيرها من الجنسيات، وكذلك بضائع الشحن للتصدير والتوريد.

نشاط السكان

- الرعي : حيث تتوفر المراعي الطبيعية على امتداد وادي السرحان في جميع أوقات العام ولكل فصل نباته الغزير.

- الصناعة : مبنية على المنتجات الزراعية مثل زيت الزيتون - وتعليب الزيتون واستخراج الملح.

- التجارة : لأنها منطقة حدودية تجارة السيارات.

- الزراعة : زراعة الزيتون وبعض المحاصيل الملائمة لنوعية التربة.