تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة كليات البنين
 | www.tvtc.gov.sa

محافظة عنيزة هي ثاني أكبر محافظة في منطقة القصيم, وهي تقع على هضبة نجد، في وسط المملكة العربية السعودية وهي محافظة تاريخية اكتسبت أهميتها منذ القدم بسبب موقعها الجغرافي المميز فهي تقع في الجزء الشمالي الأوسط من هضبة نجد إلى الجنوب من مجرى وادي الرمة وتحيط بها كثبان رملية من الشمال والغرب تسمى رمال الغميس بينما يقع إلى الجنوب منها رمال وغابات الغضاء في منطقة الشقيقة وتقع على خط عرض 26 شمال خط الاستواء وعلى خط طول 44 شرق خط جرنتش.

وكان لموقعها الجغرافي المهم قديما دور كبير في أن أصبحت ممراً للقوافل التجارية وقوافل الحجاج القادمين من العراق متجهين لمكة المكرمة لأداء الحج والعمرة وما زالت هنالك شواهد تاريخية على ذلك وبقايا أثرية تثبت وجود استراحات الحجاج والقوافل التجارية في منطقتي العيارية والقريتين وفي منطقة رآمة كما أن موقعها التجاري المتوسط من منطقة القصيم أكسبها أهمية بين محافظات ومدن المنطقة فهي تقع في قلب المنطقة ونقطة التقاء الطرق الرئيسية المتجهة من وإلى منطقة القصيم. ومن المعروف أن عنيزة من المناطق ذات الارتفاع المتوسط عن سطح البحر حيث يصل ارتفاع بعض جهاتها إلى مايزيد عن 700 متر عن سطح البحر وتنحدر في جهاتها الشمالية والشمالية الشرقية في المنطقة القريبة من مجرى وادي الرمة حيث تعتبر أقل مناطق عنيزة انخفاضاً.

ويمكن تقسيم سطح عنيزة إلى عدة مناطق أهمها :-

المناطق الرملية وتقع في الجنوب والغرب والشمال وتسمى غربا وشمالا باسم الغميس وجنوباً الشقيقة. الجال الشرقي وهي منطقة تقع في شرق عنيزة وتسمى منطقة صفراء عنيزة. مجرى وادي الرمة ويقع إلى الغرب وإلى الشمال من عنيزة ويطلق عليه غرباً اسم الشعيب وشمالا الوادي. ولمزيداً من الاطلاع والمعلومات عن المحافظة الرجاء زيارة الرابط التالي ( أضفط هنا )

 

أما عن الكلية التقنية في محافظة عنيزة، فقد تم انشائها في العام التدريبي 1427/1426هـ وذلك في بعد ان تم تطوير معهد  المراقبين الفنيين إلى كلية تقنية فتم الافتتاح للكلية بأربعة أقسام هي :

  

- قسم التقنية الكهربائية - وفي هذا القسم تخصصان هما :

أ-  الآلات والمعدات الكهربائية 

ب- قوى كهربائية 

2- قسم التقنية المكانيكية - تخصص 0صيانة الآلآت الميكانيكية) .

3- قسم التقنية المدنية والمعمارية وفي هذا القسم ثلاثة تخصصات هي :

أ - تقنية المساحة .

ب - التقنية المدنية .

ج - التقنية المعمارية .

4- قسم تقنية محركات ومركبات تخصص  (كهرباء والكترونيات السيارات ) .

 

ا          الرؤية :

         ريادة في التدريب التقني بمعايير الجودة الشاملة من خلال البرامج التدريبية المتنوعة للمساهمة في التنمية المستدامة بما يحقق رؤية 2030 .

·        
 
         الرسالة :
·         تقديم البرامج التدريبية التقنية والمهنية الموائمة لمتطلبات سوق العمل بمعايير الجودة الشاملة
·         تقديم البرامج التدريبية الخاصة والخدمات الاستشارية التي تخدم المجتمع وسوق العمل .
·         تعزيز وتوطيد العلاقات الجيدة مع القطاع الخاص والعام لدعم التدريب والتوظيف وتطوير البرامج.
·         توعية المجتمع بأهمية البرامج التدريبية التقنية والمهنية وفرص التوظيف.

 
·         الأهداف 
·         استيعاب اكبر عدد من الراغبين في التدريب التقني والمهني للإسهام في تحقيق التنمية المستدامة
 
·         تاهيل وتطوير الكوادر البشرية الوطنية في المجالات التقنية والمهنية وفقا لطلب سوق العمل الكمي والنوعي
 
·         تقديم البرامج التدريبية بالجودة والكفاية التي تؤهل المتدرب للحصول على عمل مناسب في سوق العمل الحر
 
·         نشر الوعي بأهمية العمل في المجالات التقنية والمهنية في أوساط المجتمع وتوفير البيئة المناسبة للتدريب مدى الحياة
 
·         إيجاد بيئة امنة ومحفزه للعمل والتدريب في الكلية التقنية .

 

تقع الكلية التقنية بعنيزة في حي الجامعيين(يمكنك مشاهدة الموقع بالضغط هنا) ويتم الان انشاء المبنى الجديد للكلية الواقع جنوب المدينة قرابة منتزهات الجاحب المشهورة في المدينة .