تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة كليات البنين
 | www.tvtc.gov.sa

تعتبر الصناعة من أهم الدعائم الأساسية التى يرتكز عليها تقدم الشعوب ويقاس بها مدى تطورهم الحضاري واليوم تمثل التقنية الكهربائية مركزاً قيادياً فى مجالات الصناعة نظراً لأهمية الدور الذى تقوم به فى سبيل تحقيق هذا التقدم ومن المعلوم أن تقنية الكهرباء لها أهمية أوليه فى إنشاء أي صناعة، ولهذه الأهمية فقد أصبح قسم التقنية الكهربائية تخصصاً في جميع المراكز العلمية البحثية إضافة الى كليات الهندسة والكليات التقنية فى العالم.

  الأهداف العامة للتخصص

    يهدف هذا التخصص إلى إعداد الكوادر الفنية القادرة  على زيادة الإنتاجية ورفع كفاءة  الأداء خاصة فيما يتعلق بتشغيل وإصلاح وصيانة محطات توليد الطاقة الكهربائية وهذا التخصص يركز على تمديدات الشبكات والكابلات والخطوط الهوائية والتمديدات الصناعية وكذلك نظم الوقاية الحديثة في محطات التوليد ، والخطوط الهوائية .

نبذة عن تخصص القوى الكهربائية (دبلوم):

صمم دبلوم القوى الكهربائية في قسم التقنية الكهربائية بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل المحلية للتخصص ويتم التدريب على هذا لتخصص في الكليات التقنية، في خمسة فصول تدريبية نصفيه مدة كل فصل تدريبي ثمانية عشر أسبوعاً تدريبيا، بمجموع (1776) ساعة تدريب. إضافة إلى (490) ساعة تدريب عملي في سوق العمل، بما يعادل (2266) ساعة معتمدة

ويتم التدريب في هذا البرنامج على المهارات التخصصية في: أساسيات الكهرباء، الدوائر الكهربائية الأساسية، الرسم الفني الكهربائي، الأجهزة والقياسات الكهربائية، دوائر التيار المستمر والمحولات، الدوائر الكهربائية المتقدمة، التحكم ال في مجال التخصص. إضافة إلى مهارات عامة في الثقافة الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، وتطبيقات الحاسب الآلي، والتعرف على عالم الأعمال أو (مقرري التوجيه المهني والتميز والسلوك الوظيفي ومهارات الاتصال).

ويمنح الخريج من هذا البرنامج الشهادة الجامعية المتوسطة في تخصص قوى كهربائية من قسم التقنية الكهربائية، ومن المتوقع أن يعمل في المجالات العامة التي تتطلب فني الكهرباء



 تخصص القوى الكهربائية (بكالوريوس):

تم تصميم برنامج الكهرباء وذلك لإعداد وتخريج المهندسين التقنيين السعوديين المؤهلين والمؤثرين في هذا المجال من خلال التدريس بأحدث التقنيات المستخدمة في المناهج الدراسية والتي تم اختيارها بعناية من المناهج الدراسية والتقنيات الأكثر تقدما في جميع أنحاء العالم لتتناسب مع الاحتياجات المحلية، وعلاوة على ذلك التحسين المستمر بتطوير المختبرات وورش العمل.

ويشمل التدريب في هذا البرنامج المهارات العامة في اللغة الإنجليزية والرياضيات والسلوك الوظيفي ومهارات الاتصال، وتطبيقات الكمبيوتر، والسلامة المهنية، ومقدمة في الإدارة والقيادة. ويشمل أيضا المهارات العامة في التكنولوجيا الكهربائية والمهارات المتخصصة في الكهرباء مثل الدوائر الكهربائية المتقدمة، دوائر الكترونية، آلات كهربائية، التحول الكهرو ميكانيكي للطاقة، الطاقة المتجددة.