تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة كليات البنين
 | www.tvtc.gov.sa

مقدمــــة

تعتبر الجودة الشاملة نظام متكامل ومحكم لضمان جودة الأعمال والأنشطة التي تتم داخل المنشاءة بحيث يؤدي بنهاية المطاف إلى أنتاج منتج مطابق لمعايير محددة. وبما أن محور الاهتمام في قطاع التدريب ينصب على المتدرب - ففي إطار الجودة الشاملة - لابد أن يحمل "المتدرب" علامة الجودة وتأتي مصداقية علامة الجودة من جهات الاعتماد الداخلية والخارجية.

ويساعد تطبيق الجودة الشاملة في التدريب في عدد من المسائل من أهمها:

 

تحسين مخرجات العملية التدريبية.

رضاء المتدرب كعنصر مستهدف في العملية التدريبية.

استخدام الطرق العلمية الحديثة والمنظمة - من خلال تحليل البيانات باستمرار - لتحسين العملية التدريبية.

الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والتجهيزات والطاقات البشرية المتاحة في العملية التدريبية.

خلق الاتصال الفعال بين العاملين على مستوى المنشأة وخارجها.

                               

 

وتحقق الجودة الشاملة عدد من الأهداف منها:

 

تقليل الأخطاء والهدر في الطاقات والامكانيات.

تحسين العملية التدريبية ومخرجاتها بصورة مستمرة.

تطوير المهارات للقياديين في الإدارات العليا.

تنمية المهارات والإبداع  والابتكار والتميز بين أفراد المنشاءة.

التطوير المستمر للأنظمة والخدمات المساندة في المنشاءة.

الوصول إلى تحقيق الرضاء التام لكل من (المتدرب – المدرب – المجتمع )

الحصول على الاعتماد المهني من منظمات وهيئات داخلية وخارجية.

 

 

 

أولاً : تصور لمتطلبات الجودة الشاملة في التدريب:

 

القيادة الفاعلة والقدرة على اتخاذ القرارات المرتبطة بالتدريب وجودته.

 

الهيكل التنظيمي المناسب.

 

الأساليب الإدارية المتميزة.

 

عمليات تقييم الأداء المستمر.

 

آليات تتبع سوق العمل لتلبية حاجياته.

 

شبكات اتصال فعالة.

 

 

ثانياً: معايير وعناصر ضمان الجودة الشاملة:

 

1-    الرسالة.

 

2-    الأهداف (تكون بشكل واضح وتعكس مفهوم الرسالة).

 

3-    التخطيط (يشمل خطط قصيرة وطويلة المدى لتحقيق أهدافا واستراتيجيات محددة).

 

4-    الإدارة (تطوير ورعاية الأطر العامة للخطط والاستراتيجيات).

 

5-    الموارد المالية (توفر الموارد الكافية للمحافظة على جودة التدريب والخدمات).

 

6-  التدريب (اختيار طرق التدريب الحديثة والفعالة لتحفيز المتدربين على اكتساب المعرفة والعلم، بالإضافة إلى وسائل التدريب المتقدمة).

 

7-    البرامج والمواد التدريبية.

 

8-    أعضاء هيئة التدريب (مؤهلين ويحملون شهادات تخصصية بالإضافة إلى الخبرة في مجال التدريب).

 

9-    الإشراف على التدريب وتنمية وتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريب لضمان قيامهم بعملية التدريب بشكل سليم.

 

10-  عملية التقييم المستمرة.