تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة كليات البنين
 | www.tvtc.gov.sa
التوجيه و الإرشاد

 محرر المحتوى

نبذة عن الوحدة:

الحمد لله والصلاة والسلام على خير الموجهين والمرشدين محمد صلى الله عليه وسلم                         

مما لا يخفى على كل أحد دور التوجيه والإرشاد في مؤسستنا التقنية والمهنية من أهمية قصوى
لتطوير طلابنا ومتدربينا في جميع ميادين الحياة سواء كانت دينية أو تربوية أو سلوكية أو اجتماعية أو مهنية أو تقنية ...الخ.

لقد حظيت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني (في جميع وحداتها) بوحدات خد مية إرشادية عملت وتعمل بكل جد واجتهاد لتوجيه متدربيها إلى سلوك واختيار الطريق المناسب لكل متدرب وحلول مشاكله السلوكية والاجتماعية والتربوية حتى يتحقق للمتدرب هدفه الذي رسمه في في بداية أمره حينما أراد الانخراط في المجال التقني والمهني . وقد حظيت كل الوحدات الخدمية بكوكبة من المرشدين والموجهين الأكفاء والذي كان على يديهم التوفيق والنجاح للمتدربين بعد الله عز وجل، والفضل يعود بعد الله للقائمين على اختيار تلك الكوكبة المباركة في مؤسستنا العامرة، وما قدمته حكومتنا الرشيدة من دعم لا محدود ومستمر لكل ما يخدم الوطن والمواطن وخاصة في مجال التدريب التقني والمهني.

 

 بعض الخدمات التي تقدمها الوحدة في الإرشاد المهني :

1- التربية المهنية :-

ويقصد بذلك التعرض لخبرات واسعة على عدد كبير من المهن أو التعرف لخبرات مركزة لممارسة أساسيات مهنة واحدة وبذلك تتضمن التربية المهنية برنامجا تعليما مهنيا يدور حول محور رئيسي وهو توفير المعلومات المهنية فيما يتعلق بمتطلبات الشخصية ومتطلبات المهنة بأنواعها حتى يستطيع الفرد أن يتخذ في ضوء ذلك قرارا مهنيا سليما .


2- تحليل العمل :-

 ويشتمل على تحديد ذلك العمل من مهارات عقلية وجسمية وحركية ومعرفة طبيعة وظروف وعوامل النجاح والتقدم فيه والمستقبل الأكاديمي والمهني .


3- الاختيار المهني :-

ويــقصـد بالاختيار المهني مساعدة الفرد في اتخاذ القرار الخاص بمهنة المستقبل ، وذلك بعد دراسة دقيقة لشخصيته من جهة وللمهنة من ناحية ثانية ليستطيع الملائمة بينهما .


4- اكتشاف عالم المهن :-

من الطبيعي أن يبدأ الأفراد باكتشاف عالم المهن في بداية حياتهم.

في الختام  نود أن نبين لك أيها المتدرب أن المؤسسة العامة تسعي إلي تجديد العمل التقني والمهني والارتقاء به نحو آفاق واسعة من التطوير الهادف الذي يأخذ في الاعتبار رغبات أبنائنا وقدراتهم وميولهم في آن واحد وبما يتماشي مع احتياجات المجتمع والتوجهات العليا الرشيدة في بلادنا الحبيبة في هذا الجانب .