تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة كليات البنين
 | www.tvtc.gov.sa
القائمة الرئيسية
يعتبر مركز تقنية المعلومات في الكلية التقنية بالدمام من الركائز الأساسية لتسيير العملية التدريبية على الوجه الأمثل. وكانت بداية المركز مواكبة لانطلاقة الكلية . حيث بدأ المركز في تقديم الخدمات الالكترونية وإدارة الشبكة منذ بداية العملية التدريبية بالكلية بالرغم من تواضع الإمكانات في تلك الفترة . ومع مرور الوقت وإستشعار الأهمية الدور الذي يقوم به المركز تم تدعيمه بالعديد من الموظفين ذوي الخبرات وتوفير التجهيزات الضرورية لمواكبة التطور في أقسام الكلية وكذلك مواكبةً للتطور التكنولوجي في مجال إدارة الشبكات والبرامج المركزية. ومع انتقال الكلية إلى المبنى الجديد  تم تهيئة البنية التحتية للشبكة والتي توفر الربط الكامل لجميع المباني بإستخدام أحدث الأجهزة وافضلها في هذا المجال. كما تم توفير خوادم جديدة ذات قدرات عالية تستطيع التعامل مع التوسع الكبير للمستفيدين من خدمات المركز. ويوجد حاليا بالكلية اكثر من 2800 نقطة شبكة تخدم جميع المكاتب والقاعات والوروش والمعامل التدريبية المتواجده في مباني رئيسية بالكلية. ويقوم بربط وإدارة الشبكة بالكلية بخوادم ذات كفاءة عالية. كما يقدم المركز العديد من الخدمات الضرورية والتطويرة خدمة لمنسوبي الكلية والمتدربين بشكل عام. ويعمل بالمركز حاليا مهندسون متخصصون في مجالات الشبكات والدعم الفني ومبرمجين .
و إنطلاقاً من إهتمام عمادة الكلية في تطوير التدريب وتهيئة بيئة تدريبية متطورة تواكب التقدم المعلوماتي في الكليات للقيام بالتنفيذ والإشراف على المشاريع التي لها علاقة بالإنظمة المعلوماتية وكذلك التشغيل وتقديم الدعم الفني .

وتم تقسيم مركز تقنية المعلومات إلى عدة أقسام:

1- قسم الشبكات .
2- قسم النظم والتشغيل.
3- قسم أنظمة المعلومات .
4- قسم الدعم الفني.
 
قسم الشبكات:

يقوم هذا القسم بإدارة وتشغيل أكثر من 2800نقطة شبكة و72 نقطة وصول لاسلكية تغطي جميع مباني الكلية ويستخدم هذا القسم معدات وأجهزة متقدمة من إنتاج شركة سيسكو العالمية حيث تم ربطها ببعضها البعض بشبكة من الألياف الضوئية.
 
قسم النظم والتشغيل :

ويقوم بتقديم الكثير من الخدمات:
1- خدمة حسابات المستخدمين على شبكة الكلية حيث يصل عدد المستخدمين إلى 5000 مستخدم من متدربين وموظفين.
2-خدمة الوصول للإنترنت عن طريق الشبكة المحلية أو الشبكة اللاسلكية وهذه الخدمة متاحة لجميع المستخدمين من متدربين وموظفين .
3-نظام الهوية الإلكترونية لكل موظف.
4-نظام التحكم وإدراة الأبواب الذكية.
5-نظام مركزي لشاشات عرض المحتوى اللإلكتروني.
6-أنظمة التشغيل:
قسم أنظمة هواوي:

يقوم هذا القسم بإدارة وتشغيل أكثر من 800جهازهواوي موجودة في معامل الكلية.
ويقوم بمتابعة VMs المرسلة لأجهزة TC الخاصة بالعميل ومتابعة عملها بشكل يومي لتبقى دائما في وضع الاستجابة للعمل ويستخدم هذا القسم أنظمة وأجهزة متقدمة من إنتاج شركة هواوي حيث تم ربطها ببعضها البعض بشبكة من الألياف الضوئية داخل نطاق الشبكة الرئيسة.
 
قسم الدعم الفني:

يوجد في هذا القسم كفاءات فنية لها خبرات في تقديم الدعم الفني لإجهزة الحاسب والطابعات ونقاط الشبكة موزعين على أقسام الكلية ، بالإضافة للصيانة والإشراف على أكثر من معمل حاسب آلي موزعة على أقسام الكلية.