تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة كليات البنين
 | www.tvtc.gov.sa

 

 

تطبق الكلية النظام النصفي والذي يقسم فيه العام الدراسي إلى فصلين تدريبية

·       الفصل الدراسي هو فترة زمنية لا تقل عن ثمانية عشر أسبوعاً ، تدرس على مدارها المقررات الدراسية و تدخل ضمنها فترتا التسجيل والاختبارات النهائية .

·       مدة الدراسة بالكلية خمسة فصول تدريبية توزع فيها متطلبات الدراسة وفقاً للخطة الدراسية لكل قسم وفصل للتدريب التعاوني .

·       يقوم كل قسم بتعيين مرشد أكاديمي لكل طالب ليتولى إرشادة ومتابعته اثناء دراسته .

·       المتدرب مسؤول عن تسجيل جدوله التدريبي في الوقت المحدد من إدراة القبول بالمؤسسة .

·       الحد الأعلى لعدد الساعات في جدول المتدرب 22 ساعة والحد الأدنى 12 ساعة .

·       يمكن للمتدرب تسجيل أقل من (12) ساعة في حالة تعذر التسجيل للحد الادنى بناء على توصية رئيس القسم .

·       لا يحق للمتدرب الحاصل على معدل تراكمي أقل من ( 2.00 من 5.00) تسجيل أكثر من (14) ساعة .

·       لا يجوز للمتدرب دراسة أي مقرر له متطلب سابق إلا بعد اجتياز المتطلب بنجاح .

·       لا يجوز للمتدرب الانسحاب أكثر من فصل دراسي واحد وذلك قبل نهاية الأسبوع الثامن من بداية الفصل الدراسي

·       يجوز لمجلس الكلية الاستثناء لفصل دراسي آخر بناءً على عذر يقبله مجلس الكلية قبل نهاية الأسبوع التاسع من بداية الفصل الدراسي .

·       لا يجوز إعادة قيد المتدرب الذي فصل من الكلية أو أي كلية تقنية أخرى وإذا أتضح بعد إعادة قيده أو قبوله أنه سبق فصله فيعتبر قيده ملغياً من تاريخ إعادة القيد.

·       يجوز للمتدرب التحويل من تخصص لأخر ولمرة واحدة فقط خلال السنه الدراسية الاولى له بعد موافقة رئيس القسمين وعميد الكلية والضوابط التي يضعها مجلس الكلية .

·       يجوز للمتدرب بعد الفصل الدراسي الاول له بالكلية دراسة فصل دراسي واحد في أحد الكليات التابعة للمؤسسة كطالب زائر ولمرة واحدة فقط .

·       يجوز للمتدرب الانتقال من الكلية إلى كلية أخرى تابعة للمؤسسة بعد انتظامه فصل دراسي واحد على الأقل وبعد موافقة الكليتين على النقل ، وعلى أن لا تزيد ساعاته المكتسبة بالكلية المنقول منها عن 50% من الوحدات الدراسية المقررة في الخطة الدراسية وذلك لمرة واحدة فقط .

·       يجوز إعادة المتدرب المطوي قيدة بناء على طلبة مرة واحدة فقط على أن يتقدم بطلب إعادة قيد خلال فصلين دراسيين من تاريخ طي القيد و موافقة مجلس الكلية بناء على توصية مجلس القسم .

·       يتخرج المتدرب بعد إنهاء متطلبات التخرج بنجاح حسب الخطة الدراسية المعتمدة ، على أن لا يقل معدله التراكمي عن (2.00 من 5.00 ) ، ولمجلس الكلية بناءً على توصية القسم تحديد مقررات مناسبة يدرسها المتدرب لرفع معدله التراكمي

·       يقاس مستوى التحصيل العلمي للمتدرب عند التخرج كالتالي :
 

المعدل التراكميالتقدير
لايقل عن 4.50 إلى 5.00
ممتاز
3.75 إلى 4.49جيدجداً
2.75 إلى 3.74جيد
2.00 إلى 2.74مقبول

 

·       تمنح مرتبة الشرف الأولى للمتدرب الحاصل على معدل تراكمي من 4.75 إلى 5.00 من 5.00 ومرتبة الشرف الثانية على معدل تراكمي من 4.25 إلى أقل من 4.75 من 5.00 ، ويشترط الحصول على إحدى المرتبتين ألا يكون المتدرب قد رسب في أي مقرر درسه في الكلية أو أي كلية أخرى كان ملتحق بها ، وأن يكون قد أنهى مالا يقل عن 70% من متطلبات التخرج في إحدى الكليات التقنية التابعة للمؤسسة ، وألا يكون قد صدر بحقه قرار تأديبي .

·       يمكن للخريج الذي حصل على معدل مرتفع إكمال دراسته خارج الكلية في مؤسسات علمية أخرى للحصول على درجة البكالوريوس دون تحمل إي التزامات أو تدخل من قبل الكلية .

·       نود التنويه بأن كلية الاتصالات والالكترونيات غير مسئوله عن توظيف المتدرب الذي يتخرج منها مهما كانت نتيجته (معدله التراكمي ).. ويمكن للكلية مساعدته في البحث عن الوظائف المناسبة .