تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول
قائمة كليات البنين
 | www.tvtc.gov.sa
ضوابط التقييم وتوزيع الدرجات :

يعتمد توزيع درجات تقييم المقرر على أعمال فصلية وتعادل ( ٦٠ ) درجة واختبار نهائي ويعادل ( ٤٠ ) درجة من اجمالي

الدرجة النهائية ( ١٠٠ ) درجة ، وذلك لكافة المقررات النظرية ( العامة والتخصصية ) والمقررات العملية والمقررات التي تشمل جزء نظري وجزء عملي .

أما المقررات التي تشمل على جزء نظري وجزء عملي يتم حساب وزن الدرجات لكل جزء من المقرر بناءً على الساعات المعتمدة للمقرر في الخطة التدريبية وفق القاعدة التالية :

درجة الأعمال الفصلية للجزء النظري = ٦٠ * ( م.ح/س.م)

درجة الأعمال الفصلية للجزء العملي = ٦٠- (درجة الأعمال الفصلية للجزء النظري )

درجة الاختبار النهائي للجزء النظري = ٤٠ * ( م.ح/س.م)

درجة الاختبار النهائي للجزء العملي = ٤٠ - ( درجة الاختبار النهائي للجزء النظري )

وعلي سبيل المثال :

grades.png

يكون توزيع درجات الأعمال الفصلية خلال الفصل التدريبي كالتالي : 
  • اختبار الفصل الأول = إجمالي درجة الأعمال الفصلية * (٣/١) ويعقد خلال الاسبوعين ( ٦، ٧ )
  • اختبار الفصل الثاني = اجمالي درجة الأعمال الفصلية  * (٣/١) ويعقد خلال الاسبوعين ( ١٢، ١٣ )
في المقررات العملية وبموافقة مجلس الكلية ممكن أن تكون ( ٢٠ ) درجة الأولى من الأعمال الفصلية هي مجموع التقييم المستمر للأسابيع ( ١-٥) بدلاً من الاختبار ، و ( ٢٠ ) درجة الثانية تكون مجموع التقييم المستمر للأسابيع ( ٦-١٠ ) و ( ٢٠ ) درجة الاخيرة تكون لمجموع التقييم المستمر للأسابيع ( ١١- ١٥ ) . ويكون المتدرب مطلع على مستواه بعد كل فترة من الفترات السابقة ، ويكون الاختبار النهائي من ( ٤٠ ) درجة ويكون شامل جميع المهارات التي تدرب عليها المتدرب من الأسبوع الأول حتى الأسبوع السادس عشر ، ويتم مراعات قيم الدرجات حسب وزن الدرجة اعتماد على الساعة المعتمدة في الجزء العملي للمقررات ( النظري / العملي ) .
يكون لكل مقرر ( الملي فقط أو النظري/العملي ) اختبار عملي نهائي يعقد في ال٫أسبوع الذي يسبق أيام الاختبارات النهائية النظرية في وقت المحاضرة . 
يعقد الاختبار الفصلي في جزء من الوقت المخصص لساعات الاتصال للمقرر مع استمرار التدريب عند الانتهاء من الاختبار.

ضوابط الاختبارات الفصلية :

  1. تحدد أوقات الاختبارات الفصلية عند وضع توزيع مفردات المقرر التدريبي على الأسابيع التدريبية وتكتب في محتوى المقرر وتوزع على المتدربين مع او للقاء تدريبي بالاسبوع الأول .
  2. تقام الاختبارات في الفترات المحددة في توزيع مفردات المقررن ولا يجوز تقديمها او تاخيرها إلا بمبررات مقبولة تقدم كتابياً إلى رئيس القسم ويبلغ المتدربين بالموعد الجديد قبل الاختبار بوقت كاف.
  3. يقتطع الاختبار الفصلي من وقت المحاضرة ويكون شاملاً للموضوعات التي تم الدريب عليها في الأسابيع السابقة مع استمرار التدريب عند الانتهاء من الاختبار .
  4. يحق للمتدرب دخول الاختبار الفصلي في أي وقت خلال فترة الاختبار المعلن دون التمديد لضمان تكافؤ الفرص .
  5. يلتزم المدرب بإعلان نتائج الاختبارات الفصلية خلال أسبوع من تاريخ إجراء الاختبار ، كما يلتزم بإعلان النتيجة التفصيلية للأعمال الفصلية الأخرى قبل بداية فترة الاختبارات النهائية .
  6. يلتزم مدرب المقرر بإطلاع المتدربين على أوراق الاجابات في الاختبارات الفصلية بعد إعلان نتيجته ومقارنته بالإجابات النموذجية للاختبار .
  7. يحق للمتدرب الاعتراض على درجته في الاختبار الفصلي خلال ثلاث أيام تدريب من اطلاعه عللاى ورقة اجابته ، ويقدم طلب الاعتراض إلى مدرب المقرر ، وفي حالة عدم قناعة المتدرب فإفادة مدرب المقرر فيمكنه تقديم اعتراضه لرئيس القسم للنظر في إعادة تقييم إجابة المتدرب ، ولرئيس القسم تكليف من يراه لدراسة الموضوع والبت في ذلك خلال أسبوع من تاريخ طلب الاعتراض ويعتبر قرار رئيس القسم نهائياً وملزماً في ذلك .
ضوابط الاختبارات النهائية:

  1. لا يسمح للمتدرب بدخول مكان الاختبار النهائي بعد مضي نصف ساعة من بدايته ، ولا يسمح له بالخروج من مكان الاختبار قبل مضي نصف ساعة من بدايته.
  2. قيام المتدرب بالغش أو محاولة الغش يعتبر مخالفة لتعليمات وقواعد إجراء الاختبارات وترصد له ( صفر ) في اختبار ذلك المقرر وذلك بعد تحرير ( محضر غش ) بتوقيع أعضاء لجنة المراقبة ويعتمد من رئيس القسم .
  3. لا يسمح للمتدرب المحروم بدخول الاختبارات النهائية .
  4. لا يحق للمتدرب استخدام الجوال كآلة حاسبة أو غيره أثناء الاختبارات.
  5. يجب على المتدرب الالتزام بالزي الرسمي وإحضار بطاقة الكلية أو الهوية الوطنية لإبرازها وقت الاختبار.
  6. يتطلب حصول المتدرب على ٢٥٪ من درجة الاختبار النهائي حتى يجتاز المقرر الترديبي .
  7. يحق للمتدرب الذي لم يتمكن من حضور الاختبار النهائي في أي مقرر لعذر قهري التقدم لوكيل خدمات المتدربين بطلب 
  8. إجراء اختبار بديل على أن يكون الاختبار البديل خلال مدة لا تتجاوز نهاية الأسبوع الأول من الفصل الذي يليه ليتسنى التصحيح وتسجيل مقرر بديل في حال اجتياز المقرر وفق الأعذار التالية :
  • العمليات الجراحية الضرورية الطارئة .
  • الاصابة بالأمراض المعدية الخطيرة.
  • المتدرب المرافق لأخحد أفراد عائلته المنوم في المستشفى بحيث تكون صلة القرابة من الدرجة الأولى بموجب تقرير طبي معتمد سواء كان من الداخل أو الخارج.
  • المتدرب الذي يتعرض لإيقاف من قبل اجهات الأمنية بسبب حادث مروري أو ما شابهه بعد ‘إثبات ذلك بخطاب رسمي مصدق من الجهات الأمنية .
  • المتدرب المتوفي أحد أفراد عائلته خلال فترة الاختبار النهائي بحيث تكون صلة القرابة من الدرجة الأولى ، وخلال الثلاثة الأيام الأولى من الوفاة.
  • الحالات المرضية الاستثنائية والتي تقدرها وحدة الخدمات الإرشادية بالكلية.
  • يقدر مجلس الوحدة التدريبية الظروف الطارئة التي تتسبب في حالات غياب أو تأخير جماعي أيام الاختبار النهائي بسبب الظروف المناخية بحيث تهعاد جدولة تلك الاختبارات من قبل الأقسام الترديبيةى بالوحدة واعتماد اللجنة العليا .
    ٩. يحق للمتدرب التقدم لوكيل الكلية لخدمات المتدربين بطلب إعادة مراجعة أوراق الإجابة قبل نهاية دوام الأسبوع الأول من الفصل التالي وفق الإجراءات التالية :
  • يدفع المقابل المخصص للمراجعةى ( ٢٥٠ ريالاً ) لدى أمين الصندوق الفرعي بالكلية وتعاد للمتدرب حال ثبوت الخطأ.
  • تكون لجنة من قبل القسم لمراجعة أوراق الاجابة للمتدرب خلال وقت الدوام الرسمي وبحضور مدرب المقرر.
  • يرفع القسم المعني محضر لوكيل خدمات المتدربين لإكمال الإجراءات النظامية.