تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول
قائمة كليات البنين
 | www.tvtc.gov.sa
قسم التقنية الميكانيكية من الاقسام الاساسية بالكلية التقنية بالأحساء منذ تأسيسها في اواخر عام 1410/1409 هـ حيث كان يندرج تحت مسمى (شعبة التحكم والسلامة) التابعة لقسم التقنية الميكانيكية إلا انه تم تغيير المسمى الى شعبة المحركات والمركبات الالية عام 1413 هـ. في اوائل عام 1434 هـ تمت الموافقة على فصل شعبة المحركات والمركبات الالية عن قسم التقنية الميكانيكية كقسم مستقل تحت مسمى (قسم المحركات والمركبات الالية) وفي عام 1438 هـ تم تغير اسم التخصص الي تخصص (ميكانيكا السيارات). بدأت الدراسة بالقسم منذ عام 1409هـ بهدف إعداد الكوادر الوطنية القادرة على مواجهة التحدي المتمثل في التطور السريع في التقنيات الحديثة في مجال صناعة المركبات حيث يعتبر هذا التخصص بمثابة الأعمدة التي ترفع بها صرح التعليم التقني العالي ومن أهم مصادر الثقافة والمعرفة في المجالات الفنية والصناعية.

ويكتسب متدربي القسم المهارات العالية من خلال دراستهم لبرامج جادة من الدراسة النظرية بالإضافة إلى التركيز على التطبيق العملي في المختبرات والورش المجهزة بأحدث الأجهزة للتقنيات في مجالات تشخيص أعطال وصيانة وإصلاح المركبات. وبالاعتماد على المعيار المهني الوطني لمهنة ميكانيكي أول سيارات، ويتضمن التدريب في هذا البرنامج المهارات العامة في اللغة الإنجليزية والرياضيات والفيزياء وأساليب الاتصال الإنساني والتعامل مع الآخرين. كما يشمل التدريب على المهارات الأساسية المتعلقة بأنظمة ومكونات السيارات وطرق عملها سوى ميكانيكية او كهربائية او الكترونية ويستغرق التدريب في هذا التخصص (117) ساعة تدريبية.

اضافة الى ذلك يشتمل البرنامج على التدريب التعاوني والذي يهدف الى محاكاة المتدرب لبيئة العمل من خلال التحاقه بأحد الورش المتخصصة في صيانة السيارات في القطاع الخاص او العام وذلك في نهاية الفصل التدريبي الخامس وبحد أدني 640 ساعة تدريبية.

يمنح الخريج من قسم التقنية الميكانيكية الشهادة الجامعية المتوسطة (الدبلوم) في ميكانيكا السيارات.

الهدف العام:

يهدف هذا البرنامج إلى تزويد المتدرب بالمهارات العملية والمعلومات اللازمة لممارسة العمل في مجال المحركات والمركبات في مهنة ميكانيكيا أول سيارات على المستوى الرابع من نظام المؤهلات المهنية الوطنية