تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة كليات البنين
 | www.tvtc.gov.sa

مركز اللغة الإنجليزية  

نبذة عن مركز اللغة الإنجليزية:

لا شك بأن اللغة الإنجليزية التي يتحدثها ما يقرب من ثلث سكان العالم – أي ملياري شخص تقريباً – أصبحت لغة العلم والتقنية والتكنولوجيا بلا منافس، ولذلك فقد عكفت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني – في كل خططها – وبكل وحداتها ومنها كليتنا العامرة بأبها على تطوير مهارات المتدربين في مجال اللغة الإنجليزية التي تصب في مجال التقنية المتخصصة، ومن هذا المنطق الجليّ فإن مركز اللغة الإنجليزية بالكلية يُعدّ شريان رئيسي نابض ومغذي لمتدربي كل تلك الأقسام التخصصية التقنية في الكلية. فمنذ نشأة الكلية عام 1410هـ ومركز اللغة الإنجليزية (بعد مرحلتي دمج مع ثم فصل عن مركز الدراسات العامة) يكرس جهود كل طاقاته البشرية لتزويد متدربي الأقسام التخصصية بتلك المهارات والأهداف التي من شأنها رفع مستوى التحصيل اللغوي العام والتخصصي والمهاري في مجال اللغة الإنجليزية لدى المتدرب للتواصل مع الآخرين وللتسلح بما يُطور مهارات ومعارف المتدرب في مجال تخصصه ومجاراةً لسوق العمل الحكومي والخاص.

أهداف المركز:

هناك العديد من الأهداف التي يعكف المركز جاهداً على تحقيقها ومنها:

1.       الإشراف العام على تدريس مقررات اللغة الإنجليزية العامة والتخصصية والمهارية الثمانية عشر لتخصصات الكلية الثلاثة عشر وتحقيق أهدافها العامة والتفصيلية بحسب الخطط المُقرّة.

2.       تزويد المتدربين بكل تلك المفردات والعبارات الاصطلاحية والتراكيب اللغوية الضرورية بالإضافة إلى إتقان المهارات الأربع الأساسية (استماع وقراءة وتحدث وكتابة) لتعلم اللغة وذلك من خلال مقررات اللغة الإنجليزية العامة (ENG105 وَ ENG106).

3.       إن تسليح المتدربين بالمفردات والمصطلحات التقنية والفنية التخصصية وإتقان مهارات قراءة وكتابة نصوص تخصصية بحتة يُعتبر هدف رئيس لتعليم اللغة الإنجليزية لأغراض تخصصية ويتمثل ذلك في مقرري لغة إنجليزية تخصصية (1) (ESP 1) ولغة إنجليزية تخصصية (2) (ESP 2) لثلاثة عشر تخصص مختلف في الكلية.

4.       يتم تطوير وتكثيف مهارتي الإستماع والتحدث (المخاطبة) بالإضافة إلى مهارات ومعارف أخرى لمتدربي قسم تقنية الحاسب عن طريق إتقان مقرري مهارات اتصال (1) (COMMUNICATION SKILLS 1) وَ مهارات اتصال (2) (COMMUNICATION SKILLS 2).

5.       جدولة مقررات اللغة الإنجليزية بالتنسيق مع الأقسام التخصصية.

6.       المساهمة الفّعالة في دعم وتطوير وتحديث بعض المقررات القديمة التي لا تتوافق وثورة التقنية والتكنولوجيا الحديثة.

7.       تقديم دعم لغوي متكامل في مجال اللغة الإنجليزية للأقسام التخصصية وسائر إدارات الكلية الأخرى.

8.       تنفيذ دورات قصيرة أو ذات فترات زمنية طويلة لتعليم اللغة الإنجليزية العامة أو التخصصية سواءاً لمنسوبي الكلية (مدربين وإداريين ومتدربين) أو لأفراد المجتمع الخارجي.

9.       توفير خدمات ترجمة وثائق – مكتوبة – (TRANSLATION) بشقيها (من العربية إلى الإنجليزية أو من الإنجليزية إلى العربية) في ما يخص المركز أو الأقسام التخصصية أو الكلية وباقي إداراتها.

10.   الإنخراط في استقبال وفود الكلية – من متحدثي اللغة الإنجليزية – وتقديم الترجمة الفورية (INTERPRETATION) أو عروض تعريفية باللغة الإنجليزية عن الكلية.

11.   تحديث وتطوير المكتبة التخصصية بالمركز.

12.   إنشاء نادي للغة الانجليزية.