تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة كليات البنين
 | www.tvtc.gov.sa

قسم تقنية الحاسب الالي.

- نبذة عن قسم تقنية الحاسب الالي:

تم افتتاح قسم تقنية الحاسب الالي عام 1410هـ بمسمى تقنية الإلكترونيات وبتخصص وحيد هو تخصص الحاسب, وقد تم تغيير مسمى القسم إلى قسم تقنية الحاسب الالي وذلك في العام 1419هـ, كما يحتوي القسم على برنامجين رئيسين:

البرنامج الأول: دبلوم تقنية الحاسب الالي:

هذا البرنامج مخصص للمتدربين الحاصلين على الشهادة الثانوية وخريجين المعهد المهني الصناعي, ويحتوي البرنامج على تخصصين رئيسيين, هما:

1-     تخصص الدعم الفني.

2-     تخصص البرمجيات.

البرنامج الثاني: بكالوريوس هندسة تقنية الحاسب الالي:

هذا البرنامج مخصص للمتدربين خريجين كليات التقنية وكليات الاتصالات والمعلومات وكليات الاتصالات والالكترونيات الحاصلين على شهادة الدبلوم ما بعد الثانوية, كما سوف يحصل المتدرب على شهادة بكالوريوس هندسة تقنية الحاسب الالي, ويحتوي البرنامج على تخصصين رئيسيين هما:

1-     تخصص الدعم الفني.

2-     تخصص البرمجيات.

 

 أهداف قسم تقنية الحاسب الالي:

يقوم أساس إنشاء قسم تقنية الحاسب الالي على تدريب المتدربين بشكل رئيسي بدراسة مجال الحاسب الالي, كما يشمل مجال الحاسب الالي على التطبيقات وأنظمة التشغيل وصيانة الأجهزة والشبكات ولغات البرمجة, كما يواكب القسم مع حركة التطور الدائمة في هذا المجال مع سوق العمل وعلى حسب حاجة المنطقة الجغرافية من احتياج إلى قسم تقنية الحاسب الالي, كما يهدف القسم على تطوير المتدرب ضمن العملية التدريبية إلى إكساب المتدرب عدة مهارات مختلفة في مجال الحاسب الالي.

 

 

- تجهيزات قسم تقنية الحاسب الالي:

 

- معامل قسم تقنية الحاسب :

يحتوي قسم تقنية الحاسب على 13 معملا مجهزة بأحدث ما توصلت له التقنية الحديثة في الحاسب الآلي يتم التدريب في هذه المعامل على تطبيقات الحاسب المختلفة بالإضافة الى برامج الأنترنت وقواعد البيانات وبعض البرامج التخصصية الأخرى التي تؤهل المتدرب للانخراط في سوق العمل.

 

- ورشة صيانة الحاسب الالي:

تحتوي هذه الورشة على أدوات الصيانة التي يحتاج إليها المتدرب لصيانة الحاسب الالي وألية عمل تلك الادوات ضمن المقرر, كما تحتوي الورشة على العديد من أجهزة الحاسب للتدريب والتطبيق على تلك الأجهزة لصيانتها وكشف الأعطال والتعرف على الأجزاء المادية من جهاز الحاسب الالي.

 

 

 

 

- ورشة الالكترونيات:

تُعد هذه الورشة متخصصة في مجال الالكترونيات, التي يتم فيها تدريب المتدرب على بناء الدوائر الالكترونية وفحص الدوائر الكترونية, بالإضافة إلى كيفية استخدام أجهزة قياس الكميات الكهربائية مثل الجهد والتيار والقدرة, كما يتعلم كيفية بناء دوائر الكهربائية مختلفة وكيفية فحصها وعملها. كما زودت الورشة بأجهزة القياس والتحكم وعمل الدوائر الكهربائية ليتمكن المتدرب من القيام بالعملية التدريبية.

- ورشة أنظمة التشغيل:

هذه الورشة تختص بالعمل من خلال أجهزة الحاسب الالي بالتعامل مع مختلف أنظمة التشغيل والعمل عليها, كما تتيح للمتدرب التدريب والتطبيق من خلال تلك الأجهزة ضمن العملية التدريبية. وتُعد هذه الورشة في ميزتها من ضمن الورش التي تتيح للمتدرب تثبيت أنظمة تشغيل وتهيئة الاجهزة والعمل عليها.

- ورشة الشبكات:

هذه الورشة مختصة في مجال الشبكات ضمن مجالات الحاسب الالي, كما زودت هذه الورشة بالأدوات وأجهزة الشبكات والتطبيقات وأجهزة الحاسب والكيابل وأجهزة الفحص لبناء الشبكات وكيفية التعامل معها والتعرف على أساسيات الشبكات وتدريب المتدرب على عدة مستويات لتأهيله في شبكات الحاسب للتخصص الدعم الفني.

- أكاديميات:

هنالك عدة أكاديميات تدرب ضمن قسم تقنية الحاسب الالي, وهي CISCO, Microsoft, Orcal, تقوم تلك الأكاديميات ضمن مقرر معتمد بالتدريب المتدرب وتهيئه المتدرب للاختبار لكل من الاكاديميات والحصول على شهادة معتمدة من قبل تلك الاكاديمية, وتختص تلك الاكاديميات في عدة مجالات مثل الشبكات والبرمجة وتشغيل الحاسب وأنظمة التشغيل.

- النادي المهاري:

يعتبر النادي المهاري ضمن قسم تنقية الحاسب الالي, والتي من خلالها تتيح للمتدرب الانضمام إلى النادي والاستفادة من برامج النادي في التطوير الذاتي والمعرفي على مستوى القسم, ومن أهم برامج النادي المهاري إقامة الدورات والمسابقات والرحلات والزيارات المعرفية, كما يدير النادي نخبة من المدربين المتخصصين في المجال التربوي والتدريبي.

- مركز اختبارات شهادة كامبردج الدولية:

يعتبر مركز اختبارات كامبردج أحد المراكز المعتمدة, التي تتيح المتدرب أو غيره من خارج الكلية الالتحاق ضمن سلسلة من البرامج التي تخص المركز وتدريبيه على المستوى المطلوب للحصول على شهادة كامبردج الدولية المعترف فيها من المؤسسة ومن ديوان الخدمة المدنية  .