تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة كليات البنين
 | www.tvtc.gov.sa
تم افتتاح القسم عام 1410 هـ بمسمى قسم تقنية الإلكترونيات وبتخصص وحيد هو تخصص الحاسب وقد تم تغيير مسمي القسم إلي قسم تقنية الحاسب وذلك في العام 1419هـ. يشمل القسم في الوقت الحاضر على تخصصين:

تخصص البرمجيات .

تخصص دعم فني.

 

أهداف القسم

يهتم قسم تقنية الحاسب بشكل رئيسي بدراسة الحاسب الآلي وتطبيقاته المختلفة بحيث تواكب تخصصات هذا القسم حركة التطور الدائمة في هذا المجال مع التركيز بشكل كبير على الجوانب العملية والتدريبية.
ويهدف القسم إلى إكساب المتدرب مهارات مختلفة تمكنه من الالتحاق بسوق العمل بعد تخرجه
 

تجهيزات القسم

ورشة الالكترونيات:

وفيها يتم التدرب على مجموعة من المهارات الأساسية في مجال الإلكترونيات. من بناء وفحص دوائر إلكترونية بسيطة واستخدام أهزة القياس المختلفة. 

معمل أساسيات الكهرباء والالكترونيات:

يتدرب المتدرب في هذا المعمل على كيفية استخدام أجهزة القياس حتى يتمكن من قياس الكميات الكهربائية مثل الجهد والتيار والقدرة كما يتعلم كيفية بناء دوائر كهر بائية مختلفة وكيفية فحصها وعملها

معمل الدوائر الرقمية:

يتدرب المتدرب في هذا المعمل على بناء واختبار وصيانة الدوائر المنطقيـة، سواء كانت مركبة أو متتابعة، مثل القلابات والعـدادات والمسجـلات ودوائر الذاكرة والصفوف المنطقية المبرمجـة.

ورشة ترقية وصيانة الحاسب:

يتعلم فيها المتدرب كيفية تحديث نظام التشغيل وكذلك تحديث المكونات المادية لجهاز الحاسب كما يتعرف علي كيفية القيام بعملية صيانة هذه المكونات.

ورشة طرفيات الحاسب:

يدرس المتدرب الطرفيات المختلفة للحاسب بما في ذلك سواقة الأقراص المرنة والصلبة، وكذلك الشاشات والطابعات بأنواعها والراسمات كما يتدرب المتدرب على كشف أعطال الحاسب وصيانتها.

ورشة صيانة الحاسب:

حيث يتعلم فيها المتدرب المبادئ الأساسية لصيانة الحاسب ودراسة بعض البرامج التي تساعد المتدرب علي مواجه المشاكل المختلفة التي قد تواجهه أثناء عمليات الصيانة المختلفة