تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة كليات البنين
 | www.tvtc.gov.sa

شهدت المملكة خلال السنوات الأخيرة تطورا ملحوظا في مجال البناء والتشييد، ويتوقع أن يتواصل هذا التطور ، وذلك مواكبة لما تقوم به المملكة من تجهيز بنية تحتية قوية تستهدف التطور المستقبلي والنمو المتسارع لاقتصاد المملكة، ومن الطبيعي أن يواكب هذا التطور تطويراً للكوادر البشرية المنوط بها المساهمة في هذا التقدم، لذلك تولي المؤسسة العامة للتدريب اهتماما واضحا بتطوير قسم التقنية المدنية والمعمارية؛ حتى تستطيع تخريج كوادر فنية قادرة على الأخذ بأحدث أساليب التكنولوجيا الحديثة في مجال البناء والتشييد، وتلبي الاحتياجات المتزايدة لسوق العمل.

الأهداف العامة

يهدف البرنامج إلى تزويد المتدرب بالمعلومات والمهارات اللازمة لممارسة العمل في تقنيات العمارة على المستوى الرابع من نظام المؤهلات المهنية الوطنية ، ويستغرق البرنامج في ١٧١٦ ساعة تدريبية بالإضافة إلى ٤٢٠ ساعة تدريب في سوق العمل.

التخصصات

يمنح خريج القسم الشهادة الجامعية المتوسطة في التخصصات التالية:

1- التقنية المدنية.
2- التقنية المعمارية.
3- المساحة.

تجهيزات القسم

تتوفر في قسم التقنية المدنية والمعمارية التجهيزات التي تمكن الطالب من تحقيق أهدافه المرجوة . وبالاستخدام الأمثل لهذه الإمكانيات استطاع القسم أن يهيئ لطلابه المناخين العلمي والتطبيقي اللازمين لتأهيلهم تأهيلاً فنياً في مجال تخصص التقنية المدنية والمعمارية و المساحة حيث يمارس القسم نشاطاته التعليمية من خلال الإمكانيات والتجهيزات التالية:

معامل الرسم المدعم بالحاسب((AutoCAD:

حيث يتوفر في القسم ثمانية  معامل سعة المعمل الواحد 16 طالباً مجهزة بأجهزة الحاسب الآلي تم تزويد معملين رئيسيين  بطابعة بلوتر. ويكمن الهدف الرئيسي من هذه المعامل في استخدام الحاسب الآلي في مجال الرسم المعماري والرسومات التنفيذية لمشاريع التشييد و المساحة وبعض تطبيقات الحاسب في التشييد مثل برنامج بريمافيرا  ( Primavera ) وبرنامج الفوتوشب (Photoshop   ) برنامج  الريفت  (( Revit و في المساحة مثل Surfer و برنامج Disk  Land Top.

صالات الرسم المعماري:

 حيث يوجد في القسم ( 4 ) صالات رسم تحتوي على ما يقارب ( 80 ) طاولة رسم. والهدف منها إكساب الطلاب مهارات الرسم المعماري وتفاصيله المختلفة باستخدام الأدوات الهندسية علاوة إلى زيادة قدرته على التخيل الفراغي والإدراك البصري.

معمل المساحة:

يتوفر في القسم اربعة معامل مساحة مجهز بالأجهزة المساحية والتي تشمل الموازين وأجهزة التيودوليت وأجهزة قياسات المسافات إلكترونيا (EDM) والمحطات المتكاملة وجهاز (GPS) بالإضافة إلى بعض الأجهزة البسيطة المعاونة مثل البلاتيمير والبانتوجرام والبوصلة المنشورية . و كذلك معمل المساحة الجوية و هو مجهز بأجهزة الأستريوسكوب. و معمل الاستشعار عن بعد و معمل نظم المعلومات الجغرافية (.(G.I.S

مختبر خواص مواد البناء:

ومن خلال هذا المعمل يتعرف المتدرب على خصائص ومميزات مـواد البناء مثل ، الرمل  والركام والخرسانة وغيرها كما يمكن للطالب أن يقوم بصنع عينات خرسانية ، وبعد تخزينها إلى العمر المطلوب يتم القيام ببعض التجارب الأساسية لتحديد خواص المواد وكذلك تحديد المقاومة  القصوى للعينات الخرسانية في تجربة الضغط ثم كتابة التقارير عنها

ورشة البناء والتشطيبات:

يتوفر بالقسم ورشة الشدات وحديد التسليح: وفيها يتعلم المتدرب طرق تثبيت الشدات الخشبية وطرق استلامها والتأكد من سلامتها في الموقع وكذلك طرق تسليح المباني  واستلامها ويكون العمل في صورة مشاريع مصغرة يقوم الطلاب بتنفيذها في ورشة العمل الخاصة بها.

ومن خــلالها يتم تدريب الطالب على طرق البناء بالطوب بأنواعه ومواصفاته المختلفة وأنواع التشطيبات المختلفة من بياض ودهانات وأرضيات. بالإضافة إلى تدريب الطلاب على إعداد بعض النماذج الواقعية كتدريب عملي في ورشة البناء .

ورشة الكهرباء والتمديدات الصحية:

وفيها يتعرف المتدرب على مختلـف التوصيــلات الأساسية للكهرباء من مداخل ومخارج ولوحات توزيع بالإضافة إلى أعمال التغذية بالمياه والصرف الصحي في مجالات التشييد المختلفة.

 

مجالات العمل بعد التخرج

القسم يؤهل خريجه ليكون مساعد مهندس مدني، معماري أو مساحة يملك المهارات العلمية والعملية المناسبة التي تمكنه من الدخول مباشرة في حقول الإنتاج وأسواق العمل التي تلائم تخصصه . ويمكن لخريجي تخصص التقنية المدنية ،المعمارية و المساحة العمل في عدة مجالات أهمها:
حصر الكميات والمواصفات و إدارة مواقع التنفيذ
مختبرات المواد و التربة و الدراسات الجيوتقنيه
الإشراف الميداني على الأعمال الإنشائية والصحية والكهربائية
الرسم المعماري بالحاسب الآلي الرفع و التوقيع المساحي
التصوير الجوي و تفسير الصور
رسم و إنتاج الخرائط بالحاسب الآلي
تحديد المواقع بنظام الأقمار الصناعية
إنشاء الطرق و الجسور
الصرف الصحي وشبكات المياه