تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تنقل لأعلى
تسجيل الدخول
قائمة الإدارات
 | www.tvtc.gov.sa
 
tickerBtnBgtickerL
​ ​​

 

 

تقوم المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، بالتعاون مع شركة كليات التميـّـز، بتنفيذ مشروع تقييم الخدمات المقدمة من الوحدات التدريبية في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، بهدف تحسينها والرفع من جودتها.

ويتم تقييم الخدمات من خلال آليتين:

  • أ‌. التّسوّق الخفي

    ما هو التّسوّق الخفي؟

    يتطلّب التّسوق الخفي شخصاً "متسوّقاً" يدخل إلى الوحدة التدريبية وكأنّه متدرّب أو معلّم أو موظّف إداري، بهدف التّفاعل مع الأدارات والأقسام الداخلية الّتي تقدّم الخدمات ضمن هذه الوحدة التدريبية، بهدف تقييم الخدمات التي سيتم تقديمها له.

    ما هي العناصر التي يقوم بقياسها؟

    • يتم استخدام آلية التسوق الخفي لتقييم جودة الخدمة إنطلاقاً من منظور أنواع مختلفة من العملاء، كالمتدرّب أو المعلم أو أي موظف أخر. غير أن معظم الجهات التدرييبية والتعليمية تعتمد التّسوق الخفي إنطلاقاً من منظور المتدرب باعتباره محور العملية.
    • تتيح ألية التسوق الخفي فرصة الحصول على ردود فعل وتعليقات واضحة ومباشرة من مقدم الخدمة تُمكن من قياسها وتقييمها بشكل صادق.

    ما هي النقاط الإيجابية التي يتمتع بها مقارنة بوسائل التقييم الأخرى؟

    • جمع الوقائع وليس التصورات، مما يسمح بتسجيل وجهة نظر موضوعية
    • القدرة على تحقيق تحسينات فوريّة للخدمة مع إمكانيات تحسين مستمرة
    • إدراك الرغبة الحقيقية بين الموظفين لتقديم نوعية جيدة من الخدمات
  • ب‌. الاستبانات الإستقصائية عبر الإنترنت

    ما هي الاستبانات الإستقصائية عبر الإنترنت؟

    إن الاستبانات الإستقصائية عبر الإنترنت هي تقييم يجري من خلال استخدام منصة إلكترونية موحدة على الانترنت لإرسال مجموعة الأسئلة المكونه للأستبانة للمستفيدين من الخدمات المقدمة المتنوعة في الوحدة التدريبية "يمثلهم المتدربين في حالتنا هذه"

    غالبا ما يتم المصادقة على هذه الاستبانات من قبل مصدر موثوق به، كالحكومة أو صاحب العمل أو الشركات الكبيرة لضمان قيامها بقياس وتقييم ماهو مطلوب بمصداقية وجودة عاليه.

    ما هي العناصر التي تقوم الاستبانة بقياسها؟

    • تساعد هذه الاستبانات على تحديد العناصر الأساسية لجودة الخدمات المقدمة، لإستثمارها في تصميم إطار العمل يتم تطبيقة على الجميع لضمان الثبات في التطبيق على العديد من الوحدات التدريبية المختلفة زمانياً ومكانياً.
    • تساهم في تقييم عناصر جودة الخدمات المقدمة على نطاق واسع

    ما هي النقاط الإيجابية التي تتمتع بها مقارنةً بوسائل التقييم الأخرى؟

    • القدرة ع��ى تنفيذها على نطاق واسع من الوحدات التدريبية التي يتم تقييمها
    • اعتبارها وسيلة سهل التعامل معها لجمع البيانات حول جودة الخدمات المقدمة.
 

تفاصيل البرنامج

ما هي العناصر التي سيتم تقييمها؟

سيتم تقييم عدة خدمات مُقدّمة في مسار المتدرب في الوحدات التدريبية، مع التركيز على ثلاث أبعاد رئيسية تتمثل في: العمليات والأفراد والبنية التحتية. وفيما يلي نموذج للخدمات العديدة التي سيتم تقييمها في خلال الدورة السنوية لخدمات المتدربين:
ما هي معايير التقييم؟
يتم تقييم الخدمات بناءً على عدة معايير، من بينها:
  • دقّة التّوقيت: السّرعة في معالجة الخدمة وتقديمها
  • قابليّة الاستجابة:سلوك الموظّفين مع المتدربين
  • الموثوقيّة: خدمة مُتّسقة مع الحدّ الأدنى من التباين
  • التكلفة: دعم الوحدة لتخفيض تكلفة بعض خدمات المتدربين
  • الشّموليّة: توفر جميع الخدمات المطلوبة من المتدرب
ما هي فوائد هذا البرنامج؟
يساعد هذا البرنامج الوحدات التدريبية في عدة مجالات، بما في ذلك:
  • تحسين الجودة: يساهم البرنامج في تحسين الخدمات وتعزيز جودتها ضمن الوحدات التدريبية
  • تعزيز السمعة: ستحظى الوحدات التدريبية التي تتمتع بنقاط تقييم عالية بترتيب أعلى، وبالتالي تعزيز سمعتها بين المتدربين والأهل، مما يزيد من نسبة التحاق أفضل المتدربين
  • تميز القيادة: تحظى القيادة التي تدفع بعجلة التغيير والإصلاح بمصداقية وبمكانة أعلى ضمن الوحدات التدريبية والتدريب التقني والمهني

:الأسئلة الأكثر شيوعاً

  • متى يقوم المتسوقون الخفيون بتقييم الوحدات التدريبية؟

    يقوم العديد من المتسوقين الخفيين بتقييم الوحدة التدريبية على مدار سنة كاملة بناءً على عملية دورية، وذلك ابتداء من شهر يناير ٢٠١٨
  • ما هي العناصر التي تُقيّم الوحدات التدريبية على أساسها؟

    هناك ثلاثة أنواع رئيسية من العناصر التي سيتم تقييمها: الأدوات والبنية التحتية والأفراد والعمليات. وستتناول الخدمات التي سيتم تقييمها الدعم الأكاديمي (كتقديم الطلب والتوجيه وما إلى ذلك) والخدمات غير الأكاديمية (كخدمات الأمن، والسكن، ودعم ذوي الإحتياجات الخاصة، وما إلى ذلك)
  • كيف ينبغي أن تتصرف الوحدات التدريبية؟

    يجب على الوحدات التدريبية أن تعدّ نفسها من خلال تعزيز الخدمات المُقدّمة وتحسينها. وبعد إجراء التقييمات، سيتم تزويدهم بمجموعة من الإجراءات التصحيحية المقترحة بهدف معالجة الخدمات الضعيفة أو السيئة
  • ماذا لو كانت جميع خدمات الوحدة التدريبية جيدة من حيث الأداء؟

    يتم الإعلان بالوحدات التدريبية الأفضل من حيث الأداء. فتحظى الوحدات التدريبية حينها بسمعة أفضل بين المتدربين والأهل ولدى مُتخذ القرار، مما سيزيد من معدلات التحاق أفضل المتدربين
  • ماذا يحدث إن لم تستوفي الوحدة التدريبية المتطلبات اللازمة أو إذا حصلت على علامات تقييم منخفضة؟

    ستكون الدورة الأولى بمثابة معيار وخط أساس للوحدات التدريبية. غير أنه في حال إجراء عدة دورات تقييم للوحدة التدريبية دون تسجيل أي تحسينات واضحة، يتم اتخاذ تدابير تصحيحية من قبل مًتخذ القرار.
  • ماذا لو استوفت الوحدة التدريبية المتطلبات اللازمة لكن المتسوقين قاموا بتقييمات خاطئة؟

    يحق للوحدة التدريبية الاعتراض في حال اعتقادها بأنها تتمتع بأداء جيد في خدمة معينة في حين كشف التقييم عن علامات منخفضة. وبهدف الحد من هذه الحالات، يقوم عدد كبير جدا من المتسوقين الخفيين بتقييم الوحدة التدريبية نفسه مع الحفاظ على أعلى مستوى من الموضوعية، وتشكل نتائج الاستبانات الاستقصائية جزءا من هذا التقييم.
  • متى يتم نشر الاستبانات؟

    يتم نشر الاستبانات الإستقصائية ابتداء من عام ٢٠١٨
  • إلى من يتم توجيه الاستبانات الإستقصائية؟

    يتم توجيه هذه الاستبانات الإستقصائية أولاً إلى المتدربين في الوحدات التدريبية، ويمكن أن تُوجّه أيضاً إلى الأهل وغيرهم من أصحاب المصلحة، حسب الحاجة ونوع الخدمة المراد قياسها وتقييمها.
  • ما هي المعايير المعتمدة لتحديد نقاط التقييم؟

    إن التقييم موضوعي للغاية ويتّبع مؤشرات أداء رئيسية محدّدة مسبقاً
  • متى تعلم الوحدة التدريبية بنتائج التقييمات؟

    يتم مشاركة نتائج التقييم في نهاية كل دورة تقييم سنوية
  • من يحصل على نتائج الوحدة التدريبية؟

    يتم تزويد عمداء ومدراء الوحدات التدريبية بالنتائج ومقترحات الأجرائات التصحيحية ولا يتم ذلك علناً.
 
​​​ ​​​​​ ​