خدمة المجتمع

قامت في العام 1418/1419هـ بإنشاء مركز لخدمة المجتمع والتدريب المستمر التي تنطلق مهمته من الرغبة في تسخير إمكانيات المؤسسة المادية والبشرية لخدمة احتياجات قطاعات العمل المختلفة، لما يحققه ذلك من استثمار أفضل للموارد الفنية والبشرية وربط الوحدات التعليمية والتدريبية بتلك القطاعات.

وقد تم تحديد أهداف المركز بما يحقق الأهداف التالية :
1. تنمية العلاقة بين المجتمع ومرافق المؤسسة التدريبية المختلفة وتوثيقها عن طريق القيام بالبحوث والدراسات والخدمات التدريبية المناسبة .
2. التعرف على احتياجات أفراد المجتمع التدريبية لوضع سياسة علمية تلبي تلك الاحتياجات وتزيد من نشر الوعي التقني في المجتمع .
3. العمل على مواكبة المواطن لتطور العلوم التقنية عن طريق تقديم برامج مناسبة لجميع فئات المجتمع على مختلف أعمارهم ومستوياتهم الثقافية والاقتصادية في شكل محاضرات ولقاءات وحلقات علمية ودورات تدريبية وغير ذلك من الوسائل المتاحة.

ولتحقيق تلك الأهداف، تقوم المؤسسة من خلال مركز خدمة المجتمع والتدريب المستمر بتنظيم الدورات التدريبية في المجالات التقنية والفنية والمهنية التي تلبي الاحتياجات التدريبية للأفراد والمؤسسات العامة والخاصة، والقيام بالاستشارات الفنية التي تحتاجها الأجهزة الحكومية وشركات ومؤسسات القطاع الخاص، بالإضافة إلى إعداد الدراسات والبحوث التي يتم تمويلها من قبل الجهات المستفيدة، وكذلك عقد الندوات والملتقيات العلمية في الموضوعات ذات الصلة بمجالات عمل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني واختصاصاتها . وقد قام المركز منذ إنشائه بتنفيذ عدد من البرامج من خلال آلية تتبعها لضمان عدم حدوث أي تضارب في طريقة العمل وفقا للضوابط التي أقرها مجلس المركز المكون من نخبه متميزة من الكفاءات التي لها علاقة وثيقة وخبرة واسعة في مجالات التدريب، والتواصل مع قطاعات العمل المختلفة من داخل المؤسسة ومن خارجها .

وقد اتخذت البرامج التي تنفذها المؤسسة من خلال المركز ثلاثة مسارات :
البرامج العامة : وهي الدورات التدريبية المدرجة ضمن دليل البرامج التدريبية الذي يصدره المركز سنويا ويوزع على عدد كبير من الجهات الحكومية، وشركات ومؤسسات القطاع الخاص، وكذلك الأفراد .
البرامج الخاصة : وهي إما أن تكون برامج تطويرية يتم تصميمها وفقا لعدد من الشركات والمؤسسات الخاصة أو الإدارات الحكومية أو أن تكون برامج تأهيلية يتم من خلالها تأهيل الشباب السعودي للالتحاق بالعمل في إحدى شركات أو مؤسسات القطاع الخاص.
برامج التدريب الصيفية : وهي تلك البرامج التدريبية التي تصمم وتنفذ للطلاب خلال إجازة الصيف كما يتم تنفيذ برامج صيفية للطلاب الموهوبين بالتنسيق مع مؤسسة الملك عبد العزيز لرعاية الموهوبين وذلك في عدد من المجالات التقنية والفنية.

الخدمات الاستشارية : تأتي هذه الخدمات انطلاقا من مبدأ التعاون بين المؤسسة وشركات ومؤسسات القطاع الخاص نظرا لوجود الخبرات العلمية المتميزة من أعضاء الهيئة التدريبية بالمؤسسة القادرة على تقديم الاستشارات الفنية المطلوبة .وفي عام1419/1420هـ استفاد (1948) متدربا من (115) برنامجا ثم تضاعف العدد في العام الذي يليه ليصل عدد البرامج التدريبية إلى (226) برنامجا وعدد المستفيدين منها (3954) متدربا. أما خلال العام الدراسي 1421/1422هـ فقد استفاد (4063) متدربا من (252) برنامجا . وتعقد هذه الدورات التدريبية في جميع الكليات التقنية والمعاهد المهنية الصناعية ومراكز التدريب المهني بالمملكة , وتشمل كافة المجالات التي تندرج تحت التخصصات التي تدرس في هذه الوحدات .
ومن ابرز هذه المجالات :
الحاسب الآلي، الإلكترونيات، اللحام , الكهرباء, الميكانيكا، التبريد والتكييف،المحركات والمركبات، الكيمياء، التقنية الإدارية، الاتصالات، المساحة، التمديدات الصحية، النجارة، التصوير الفوتوغرافي،التسويق،الإنشاءات المعمارية، الطباعة، السمكرة والدهان.