تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة المعاهد الصناعية
 | www.tvtc.gov.sa
 
 
     

معلومات عن حائل

 أرقام  جغرفية :

 ·  تقع منطقة حائل بشمال غرب المملكة العربية السعودية بقرب خط طول  30/41 وخط عرض 33/27

·   وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 118232 كيلو متر مربع .

·   وقدر عدد سكان بحولي ( 700) ألف نسمة .

·  تبعد حائل  عن الرياض 600كم وعن المدينة المنورة 450كم وعن بريدة 250كم و عن تبوك 650كم وعن خط   الأنابيب 400كم .

 ·  ترتفع حائل عن سطح البحر بحوالي 915م كما يبلغ طول جبل أجا حوالي 100كم وعرضه من 25-30كم وأعلى قمة به 1350م.. في حين يبلغ جبل سلمى طول حوالي 60كم وعرضه 13كم وأعلى قمة به ترتفع 1200م عن سطح البحر..

تاريخ حائل :

حائل بفتح الحاء المهلة بعدها ألف فهمزة مكسورة تقلب ياء فلام. في كتب المتقدمين يطلق اسم حائل على موضعين أحدهما وادي أو موضع في بلاد طيئ , والثاني رمل وأرض جنوب الوشم بقرب المروت ويوجد في حائل أثار كثيرة ومواقع متعددة مما جعل الرحالة والمستشرقون يتهافتون على المنطقة فقد زار حائل السيد عباس المكي الحسني الموسوي في 6 محرم 1131هـ فقال (( فأتينا على جبل شمر والكل منا لذل الانشراح قد شمر وهناك قرية تسمى حائل ضرب الأنس بينها وبين الهموم بحائل وهي ذات نخيل وأشجار وعيون وآبار وطيور وأزهار وبساتين واسعة وثمار وكأنها روضة من رياض الجنان وأهلها عرب كرام شمل كرمهم الخاص والعام))
  وممن زارها الرحالة والين الذي زارها عام 1261هـ 1845م وقد كتب عن أبارها وبساتينها وعن جبلي أجا وسلمى.

ولا أحد يستطيع أن يحدد تاريخاً بعينه لنشأة المدينة .. غير أنه من المؤكد أنها نشأت في عصور ما قبل الميلاد.. وهو ما يجمع عليه المؤرخون .
بدليل وجود العديد من الآثار (الثمودية والنبطية والوحبشية ) ومن أشهر من سكنها قبل الاسلام قبيلة طيء التي ينتسب إليها ( حاتم الطائي ).. الذي كان ولايزال مضرب المثل في الكرم . ويرجح الاستاذ فهد العلي العريفي .. في كتابه ( حائل ) .. إلى أن نشأتها تعود بالتقريب لأكثر من ألف سنة.. حيث يؤسس استنتاجه هذا على وجود بعض الاّثار في
أسفل مدينة حائل .. والتي تسمى ( السويفلة ) و ( الربيعية )و (الجر).
إضافة إلي وجود بعض المساجد التي تتجه صوب بيت المقدس ..وقيل إن بعضها اثار لمعابد قديمة . قبل ظهور الاسلام.. وقد استمدت منطقة حائل. أهميتها التاريخية .. من خلال موقعها المتميز والفريد .. وقد وصفها بعض المستشرقين بأنها:
(مفتاح الصحراء) نسبة لذلك الموقع .. فهي تقع على مفترق الطرق المؤدية للشام والعراق حيث معقل الحضارات القديمة .. كالبابلية والأشورية ...وهي أيضا فيما بعد معبر جيوش الفتح الإسلامي جهة الشمال .
  ..هذا الموقع الاستثنائي . حينما ينضاف إليه مستوى التحصين الطبيعي الذي وهبه لها الخالق سبحانه ..من جبال ورمال.. وماتميزت به المنطقة من خصوبة لا توفرها الصحاري عادة .. كل هذا جعلها جزء من حركة التاريخ على مر العصور.. وأحداثه ..
وإذا كان المؤرخون قد سجلوا شيئاً من تأريخها في كتبهم وأبحاثهم  فإن المنطقة لا تزال تحتفظ بالكثير الكثير من حكايا التأريخ ورواياته .والتي لا تزال مطمورة مع أثارها...
وتقع على طريق القوافل القديمة الذي يعبر النفود من الجوف ووادي الريحان إلى نجد بالإضافة الى درب زبيدة (رفع هارون الرشيد)الخليفة العباسي وهو طريق الحج من الكوفة في العراق إلى مكة.
تسمية حائل:
بعيدا عن المعنى اللغوي لمفردة (حائل) .. واجتهادات اللغويون في تقعيد هذا الاسم .. وإعادته إلى أصوله اللغوية .. فأننا سنكتفي في هذا المبحث الصغير .. ببعض الروايات التي طرحها الباحثون في هذا الإطار ...
ابتداء باحتمال أنها ((كانت تشكل حائلاً بين وسط جزيرة العرب وسواد ((العراق)) .. أو(بين ديار العرب وأرض الروم وبلاد الأنباط والشام)ثم وصولا إلي (تسمية حائل.. لوجودها على ضفة وادي الأديرع ..فعندما يسيل هذا الوادي .. فأنه يحول بين سكان الجبلين ويمنعهم من الاتصال فيما بينهم .. بمعنى أن التسمية تطلق أساسا على الوادي) وهو الرأي الذي حظى بأكثر قدر من القبول لدى الباحثين ..وقد ورد اسم حائل في كتب الأقدمين كثيرا .. فذكرها كل من :
* عباس الموسوي في كتابه ( لمع الشهاب ) وقال : ( أنها شام نجد )
* البكري قال : إنها موضع في جبل طىء .
* أبو سعيد الضرير قال حائل بطن واد بالقرب من أجا. 
* ياقوت الحموى قال : حائل واد في جبل طي .
* الهجري قال هو واد يفلق بين الرمال وأجا
..( أما مايعرف سابقاً باسم ( القرية ) على أنها أقدم أماكن  الاستيطان والتحضير على ضفة وادي حائل (الأديرع ) الشرقية .. فهي مايسمى الاّن بـ ( السويفلة )..وقد أخذ الشيخ حمد الجاسر بقول ( موزل ).. أن، قرية حاتم هي السويفلة ..التي كانت نواة حائل المدينة والتي إستقربها الطائيون
وقد ورد في تاريخ بن جرير .. اسم ( مناع ) إشارة إلى جبل أجا في قصة تشير إن  الطرماح بين عدى الطائي . عرض على الحسين بن على رضي الله عنهما .. عندما خرج على يزيد بن أبي سفيان . بأن يسير معه حتى يصل إلى ( مناع ) ..حيث أمتنعت به طيء عن ملوك غسان وحمير والنعمان بن المنذر  .
كما ورد أيضا اسم ( القرية) في نفس القصة .. التي أوردها الشيخ حمد الجاسر .. في المعجم الجغرافي في قسمة الأول  .

 

 السكان عبر التاريخ

-  إذا كان كثير من المؤرخين . يقطع بأن الطائين .. هم أول من استقر في هذه المنطقة . كحاضرة . بعد خروجهم من اليمن في أعقاب انهيار سد مأرب .. وخروج العديد من القبائل العربية إلى مواقع مختلفة في الجزيرة وبلاد الشام .. فإن ثمة من يؤكد سكن قبائل عربية أخرى لهذه المنطقة قبل قبيلة طىء منها.
1- أشارت بعض الدراسات إلى أن سكانها الاقدمين هم من العرب البائدة .. استنادا إلى تلك النقوش الثمودية .. وهذا ماتؤكده الدكتورة (وفاء السنديوني )في كتابها ( شعر طيء وأخبارهافي الجاهلية والإسلام ) . و الجزء الأول.
2-  بني أسد بن خزيمة . حيث تشير بعض المصادر إلى نزول طيء جوار بني أسد .. ثم انتزعها جبلي أجا وسلمى من بني أسد ونسبتها فيما بعد لطىء كما ذكر المقريزي .
3- قبيلة من وادي غطفان بن سعد بن قيس عيلان  العدنانية .. وكانت منازل هذه القبيلة من وادي القرى جنوبا ، على امتداد الحرات حتى تتصل بجبال طيء من جهتها الجنوبية .
4- أخلاط من قبائل أخرى  كقبيلة كلب بن وبرة .. وهي بطن من قضاعة  وبطون من قبيلة تميم العدنانية الكبيرة .
ويشير ( هشال بن عبدالعزيز الخريصي ) في كتابه ( قبيلة شمر متابعة وتحليل )إلى رواية للمؤرخ أحمد الموح .. يؤكد فيها على وجود دلائل لديه ترجح وجود دولة باسم ( شمر ) في منطقة نجران جنوب الجزيرة العربية في عهود قديمة جدا
ويشير في الهامش إلى كتاب آخر بعنوان (مثير العجب في تمحيص تأريخ العرب ) لمؤلفه زاهر بن أحمد عبيد الخزرجي الانصاري الدمشقي صفحة(139) قال إنه يحتوي يحثا بعنوان ( حضارة شمر ) نحو 375-2000 قبل الميلاد . وشمر اسم يطلق الاّن على طيء بأسرها .. حتى أن جبلي أجا وسلمى يعرفان بجبل شمر .
... غير أن العديد من الأسر من قبيلة بني تميم قد استوطنت بلاد الجبلين منذ أمد بعيد.. حتي قيل أن كثيراً من فروع بني تميم هاجروا إلى بلدة ( قفار ) في منطقة حائل .. الواقعة جنوب مدينة حائل وتتوزع هذه الأسر العريقة في مختلف قرى منطقة حائل .. كقرى (رمان)..وتشتهر هذه الأسر الكريمة بالجود والكرم ..حتى أصبحوا مضرب المثل في الشهامة والجود والكرم .
وقد تناقل الشعراء والرواة الكثير من قصص جودهم وشجاعتهم في جميع أرجاء الجزيرة العربية. وقد تعايش الجميع من طيء وتميم وأبناء مختلف القبائل .. في منطقة حائل .. كأسرة واحدة

ينسب هذا القول إلى حاتم الطائي.. ( وقد اختلفت الرواة في موضع قبر حاتم الطائي فمن قائل أنه في ( القرية ) قرب حي ( الربيعية )إلى آخر يقول أنه في (توارن )وهي مقر حاتم .. ووادي توارن موقع يضم آثار عمرانية قديمة . وجبل عوارض الذي قيل أن قبر حاتم يقع شماله .. ويقول حمد الجاسر في المعجم أن سبلات من جبال طيء . وأن بلاد طيء كانت من أحصن المواضع في جزيرة العرب .. ولهذا استطاعت هذه القبيلة أن تبقى متماسكة منذ العصر الجاهلي حتى هذا العصر ولم تندمج مع غيرها من القبائل .. بل انضمت إليها قبائل عدنانية , وحالفت من العدنانية أسدا وغطفان فأصبحت محمية من الغرب والجنوب من القبائل العدنانية بها تين القبيلتين . بحيث أصبحت طيء تغير على القبائل العدنانية نفسها .. أما من حيث الغزو الخارجي فأن حصانة بلادها الطبيعية حالت دون مطامع الغزاة.
يحيط ببلادها من الجهة الشرقية – حيث توجد مملكة الحيرة في العراق كثبان رملية يصعب اجتيازها لصعوبة السير فيها وقلة مياهها مع طول المسافة .. وتلك الكثبان هي رمال الدهناء .. كذلك من الجهة الشمالية حيث مملكة الغساسنة في الشام .. يفصلها عنها النفود .. مما يضعف تلك الصلات .. في كثير من الأحيان .. كما في خبر حاتم مع المحرق ..حيث عزم الأخير على غزو بلاد طيء فمن أين يأتي ؟...وعندئذ قال حاتم الطائي وهو يدرك صعوبة تنفيذ ذلك التهديد : ( لقد جهل مداخل سبلات (.

 

تراث وسياحة :


أولا – جبة


 
من المواقع القديمة المهمة في المنطقة مدينة جبة حيث يقع حوض جبة علي مسافة تتراوح ما بين 60 -80 كم داخل النفود وتقع على طريق القوافل القديم ، ويعتبر أول تقرير كتب عن آثار جبة تقارير بلونت الذي زارها عام 1881م ويوتنج الذي زارها بعده بأربعة أعوام وأخيراً بعثتي ونيت وريد سنة 1967م -1973م وما أسفرت عنه من نتائج طيبة في دارسة النقوش والرسوم الصخرية وتشكل البروزات من الحجر الرملي والسلسة المتصلة من الهضاب التي تحتوي على كثير من الملاجئ الصخرية الطبيعية الينابيع الناضبة وبجوارها بحيرة جافة.. تشكل مركزاً لكيان حضاري كبير كان قائما في المنطقة. وكان يحيط بجبة بحيرة كبيرة جفت الآن. وتوحي ترسباتها الجبسية الضخمة أنها كانت أكبر مما توحي إليه الآن حيث ينتشر بها قواقع مائية من المحتمل أنها تعود للعصر البلستوسيني وتشاهد بوضوح طبيعة التربة الخصبة البيضاء التي تغطي مدينة حبة اليوم.
وقد عثر في جبة على شواهد لفترات كبرى من الاستيطان البشري وهي:
1-
مرحلة العصر الحجري القديم والوسيط عثر عليها على محاجر.
2-
مرحلة شهدت نهاية العصر الحجري الحديث وبداية العصر النحاسي وعثر فيها على رؤوس سهام وشفرات ومخارز ومكاشط مصقولة وذلك عن طريق الإدارة العامة للآثار والمتاحف بوزارة المعارف.
3-
مرحلة الثموديين والعرب مع أن الدليل الوحيد على قيام استيطان دائم في المنطقة وجد في تلك المرحلة وعلى قمة جبل أم سنمان.
حيث انتشر فيها فن النقش الصخري وهي تعود إلى الفترة ما بين 1500-2500 قبل الميلاد وتتميز هذه المرحة برسوم الجمال و الجياد والوعل والماعز والبقر. وأشكال آدمية بنمط العصا التي رسمت أحياناً راكبة الجمال والخيول وكذلك رسوم شجرة النخيل.
ويمكن تقسيم تلك المرحلة إلى ثلاث فترات وهي:
1-
القترة الثمودية المبكرة وما قبلها حيث توحي رسوم الأبقار والجياد بوجود ظروف مناخية طيبة آنذاك بخلاف الوقت الحالي كما أن استعمال القوس وصيد الكلاب يسير إلى الفترة الرئيسية أي العصر المزولتي أحد فترات العصر الحجري الوسيط النمط المبكر المميز لمنطقة آثار جبة وهو الذي تتميز نقوش بالعديد من الأبقار طويلة وقصيرة القرون. ويتميز فن جبة باحتوائه على رسوم حيوانية وبشرية ضخمة بالحجم الكامل والنقوش المنفذة بطريقة نحت الأجزاء المحيطة بالشكل لإبرازه أو بطريقة النق العميق الواسع ونحت الصخر بالأزاميل ويبدو من ذلك أن هؤلاء الفنانين يريدون أن يمنحوا أعمالهم شيئا من الديمومة وعلى مر تلك السنين لا زالت هذه الأعمال بحالة ممتازة ويبدو من تلك الرسوم للأبقار والخيول حيث تخترقها السهام أنها كانت حيوانات غير أليفة آنذاك.. والى فن نقش الأشكال البشرية نشاهد في الموقع رسم لإنسان في شكل جانبي تحت الوسط وبوجه كامل فوقه الأذرع رفيعة تكشف عن تفاصيل دقيقة للملبس ومن نقوش تلك المرحلة الأبقار – الجواد – الوعل –القطط –والنمور وكلاب الصيد.
2-
الفترة الثمودية النبطية 1500-2500 قبل الميلاد وقد عكست تلك المرحلة عن نشاط فني مزدهر في جبة ويعتبر الجمل أكثر الأشكال المرسومة تميزاً حيث رسم في درجات متفاوتة من حيث الحجم.
ومن نقوش تلك المرحلة الوعل – الماعز-لأغنام – الغزال وأشكال آدمية بنمط العصي التي رسمت أحياناً راكبة الجمال والخيول.
3-
فترة العصور المتأخرة أو الحديثة.
النقوش الصخرية العربية تنتشر بموقع جبة بشكل واسع في حين أن الفنون المصاحبة لها أقل شيوعاً فالشكل لراكبي الجواد أو الجمل يبدوا أنها ترجع لعهد الثموديين المتأخرة وعلى سبيل المثال لتلك المرحلة يوجد عجل بسيط يجره جوادان وقد نقش بمنظور النظر إليه من الأعلى ويعتبر من النماذج الأكثر حداثة خلال الفترة الثمودية . ولا شك أن تلك النقوش والرسومات المنتشرة في مدينة جبة وبشكل واسع تعطي بصور أن هناك استيطان وسكن في تلك المنطقة ذات يوم من الأيام وأن لها قيمتها الفنية والتاريخية عند القيام بإجراء التقيبات الأثرية في المدينة لدراستها بشكل واسع وذلك لوضع تقويم زمني متكامل لها

ثانياياطب


 موقع أثري يقع شرق حائل على بعد حوالي 30 كم أهمية ترجع إلى أنه من أهم الأماكن الثمودية حيث يعود للألف الثالث ق.م ويوجد به عدد كبير من الكتابات الثمودية والرسوم المخزوزة على الصخور مع بعض بقايا معمارية مجاورة التي تمثل مخلفات قرية قديمة ومن الرسوم الثمودية (( نخيل – جمال – أسود )) 

 

 ثالثا – جانين


 
جبل كبير يقع شمال شرق حائل ويبعد عنها حوالي 60 كم ويتميز بوجود كهف طبيعي بطول 100 م تقريباً وبه كثير من الكتابات الثمودية والحبشية القديمة والرسوم الآدمية والحيوانية وهي بشبه إلى حد كبير رسومات جبل ياطب.
الموقع مقعد يضم أنماط أثرية بالمعلومات ويستحق كل الاهتمام من قبل الإدارة العامة للآثار.

 رابعا- جبل حبشي


 
ويقع بالقرب من قرية العظيم وهو ذات أهمية أثرية كبيرة من حيث مخلفاتها وأطلالها مثل أساسات المباني والدوائر الحجرية والأبراج والمقابر التي يمكن إرجاعها على وجه التقريب إلى القرن الثاني عشر قبل الميلاد هذا وقد عثرت إدارة الآثار عام 1387هـ في الموقع على بعض السيوف والشلف

خامساالماوية

موقع يعود إلي العصر الثمودي عثر فيه عل بعض المدافن الحجرية الأثرية حول الأماكن التي تمر بها القوافل التجارية الثمودية ويبلغ عددها تسعة مقابر وعثر أيضا على كتابات ثمودية.

سادسا –  توارن


 تقع قرية توارن شمال غرب حائل على بعد 55 كم بوسط وادي يعرف بوادي توارن وفي مدخل الوادي يوجد آثار حصن لا تزال باقية إلى اليوم ومن المحتمل أن يكون قصراُ لحاتم الطائي حسب ما تناقله الناس إلا أن آخرون يعتقدون أن القصر لشخص يدعى (( زميل )) وفي وسط القرية يوجد قصر من الطين وهو خرب الآن وبالقرب منه توجد مقبرة صغيرة تحتوي على قبرين مفرط في طولهما يعتقد أهالي القرية أن أحدهما قبر حاتم الطائي.
قطعاً هذا ليس كل شيء عن المواقع الأثرية القديمة بالمنطقة.. فهو قليل من كثير.. إذ لا تزال هنالك العديد من المواقع.
والتي يصعب علينا ذكرها الآن لمحدودية البحث حيث يصل عددها إلى أكثر من عشرين موقعاً قديماً تضم دوائر حجرية وتلال أثرية ولا شك أن إجراء المسح الشامل لهذه المواقع وعمل التنقيبات الأثرية من قبل المختصين سيجعل لهذه شأناً في التأريخ شأنها في ذلك شأن أرجاء مملكتنا الحبيبة.. لا تزال هنالك العديد من الآثار . التي ظلت مطمورة في مواقعها دون أن تطالها يد التنقيب .. 

يقع الحويط في سفح حرة خيبر الشرقي جنوب الحائط وتبعد الحويط عن حائل 280كم جنوب غرب وهي منطقة مليئة بأحجار الصوان وهو من أقدم المواقع المعروفة قبل الإسلام . حيث يعرف قديما باسم (يدبع ) وهو موقع أثري يعود إلى فترتين فترة سابقة للإسلام ويمثلها الرسومات والكتابات الثمودية المنتشرة على أحجار الصوان وفترة أسلامية وتمثلها ما يحويه الموقع من أساسات مباني متهدمة عثر على كتابات كوفية واضحة وعثر أيضا على شواهد قبور تحمل نصوص بالخط الكوفي ونمكن إرجاع تأريخ الموقع إلى الفترة المتأخرة السابقة على الإسلام وأوائل العصر الإسلامي المبكر.
ويقول حمد الجاسر في كتابه المعجم الجغرافي أنه شاهد كتابات إسلامية كوفية منها ما هو مؤرخ في 114هـ وشاهد على صخرة بين القرية وبين حدائق النخيل قبل القرية القديمة كتابة هذا نصها
بادر زمانك قبل وقت رحيله وأعمل ليومك يا ( أخا ) الإسراف
فكان يومك قد أتاك بغصة فأزال عنك لذيذ عيش صاف
وكتب محمد بن يعقوب يوم الأربعاء لسبع بقين من ( شعبن) شعبان سنة تسع وثلثماية.
والكتابة كوفية جميلة واضحة مهملة من الإعجام . فأعجمها الشيخ حمد الجاسر وشكلها وأكمل نقص البيت الأول

 
سابعا – الحائط  (( فدك ))

وادي ذو نخل وعيون يعرف الآن باسم (( الحائط )) ويبعد عن حائل 250كم جنوب غرب . وفي الحائط آثار كثيرة من أبنية ومقابر وحصون. وقد ورد اسم فدك بين المدن التي احتلها الملك البابلي نيوبند الذي حكم في القرن السادس قبل الميلاد ((556-539ق.م)) وتضم أيضاً قلاع وحصون مشيدة بالأحجار السوداء المأخوذة من المنطقة والتي لا تزال بعضها قائمة وبحالة جيدة وفترة إسلامية في الموقع نفسه وقد عثر على كتابات كوفية على الصخور المنتشرة.

 

أرقام تهمك بحائل

الاسم

الهاتف

العنوان

إمارة منطقة حائل

5333335

وسط المدينة

بيت الشباب بحائل الموقع

5325734

المدينة الرياضية

الغرفة التجارية بحائل

5321060

طريق المدينة

الخطوط السعودية

920022222

وسط المدينة

شرطة منطقة حائل

5321400

 

هيئة التحقيق والادعاء

5310135

 

امن الطرق 996

5433911

 

مرور مدينة حائل 993

5321454

 

مكافحة المخدرات 995

5331085

 

إدارة دوريات الأمن

5435553

 

الجمرك بالمطار

5432725

 

الأرصاد وحماية البيئة

5321005

 

الشحن بالمطار

5326245

 

السعودية بالمطار

5320013

 

أمانة منطقة حائل

5335000