الكليات التقنية بنين

نتيجة لما تشهده قطاعات التنمية في المملكة من نمو؛ تزايدت الحاجة إلى مخرجات برامج التدريب التقني والمهني، صارت تلك ​المخرجات في مقدمة قطاعات الموارد البشرية المعوَّل عليها في الوفاء بمتطلبات القطاعات التنموية، احتياجاتها من القوى العاملة الوطنية المؤهلة في المجالات التقنية المختلفة. وقد حرصت المؤسسة في الإجراءات والخطوات على مواكبة احتياجات المملكة الآنية والمستقبلية، وعملت على التوسع في إنشاء الكليات التقنية؛ لتغطي ميع مناطق المملكة، وتتوجّه هذه الكليات في برامجها إلى خريجي الثانوية العامة بأقسامها المختلفة؛ لاستيعاب ريحة من هؤلاء الخريجين بهدف تأهيلهم في التخصصات المهنية والتقنية والإدارية؛ إذ يحصل المتخرج على شهادة دبلوم متوسط )مساعد مهندس في أحد التخصصات التقنية، والمهنية والإدارية(، وبناء على حاجة سوق العمل فقد توسعت المؤسسة في برنامج البكالوريوس في الكليات التقنية الذي يمنح الخريجين بكالوريوس تقني.. وفي ظل السعي لتطوير الكليات القائمة أطلقت المؤسسة مشروع بناء القدرات في كليات البنين والبنات والذي يهدف إلى الارتقاء بأداء الكليات التقنية القائمة من خال التعاقد مع مزودي الخدمة العالميين بهدف تحسين القدرات القيادية والإدارية والتدريبية والعمليات الإدارية للرفع من جودة المخرجات للوصول التدريجي للتشغيل الذاتي للكليات بجودة وكفاءة عالية..

  • تطوير أداء الكليات القائمة تطويرًا شاملاً من خلال مزودي خدمة عالميين.
  • تشجيع الابتكار والتطوير في تقديم التدريب التقني والمهني.
  • تعزيز وتطوير المهارات التدريبية لمنسوبي الكليات بما ينعكس إيجاباً على مخرجات العملية التدريبية وتطوير الاقتصاد الوطني. .

استجابة لطلـب سـوق العمـل بشـكل عـام والقطـاع الصناعـي بشـكل خــاص في إعــداد مختصيـن فـي المجــا لات التقنـية يمتلكــون معـــارف ومهـــارات ّ فــي التفكيـر ابتكاريـــه لازمـــة تسهــم فــي إيجـــاد صناعـــة مستدامـــة، وتنمي التفكير النقـدي للعامليـن، وتمنحهـم القـدرة علـى مواجهـة التحديـات التقنـية التـي يتطلبهـا سـوق العمــل بدرجـة أولـى، وتسـهم بتنميـة الاقتصـاد الوطنــي.. وبنـاء علـى تلـك الحاجـات والمعطيـات؛ فقـد رأت الموسسة تطويـر المناهج التدريبــية لبرنامـج البكالوريـــوس ليلبــي الاحتيـاج النوعـي فــي سـوق العمـل بمجـال الهندسـة التطبيقيـة ، وقـد تـم البـدء فــي تنفــيذ البــرنامج بالفصـل الاول من العام التدريبـي 1435- 1434 هـ بالكلية التنقية بالرياض والكلية التقنـية بجدة والكلية التقنـية بالدمام كمرحلة أولى ، تلى ذلك التوســع فـي تقديـم البــرنامج مـــع مطلــع الفصـل التدريبــي الثانـي لـذات العـام التدريبــي فــي كمرحلـة ثانيـة . وفــي مطلـع العـام التدريبــي الحالـي 1436/1435هـ تـم اطـلاق المرحلة الثالثـة للبرنامـج بعـدد ثـلاث كليـات هـي (كليـة التقنـية بالمدينة المنورة ،كليـة االاتصـالات واإللكترونيـات بجـدة ،كليـة الاتصالات والمعلومات بالريـاض ( محاكيـه بذلـك احتياجـات سـوق العمـل والطلـب المتزايد مـن قبل الملتحقين بالقطـاع الحكومـي أو الخـاص والراغبيـن فـي تطويـر مسـتواهم التقنـي فـي مختلـف التخصصـات التقنـية والفنـية والاداريـة..

 

 
​​​​​​​​​​​​​​​​​​