تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة كليات البنين
 | www.tvtc.gov.sa

تغيير أساليب التعليم التقليدية:

 

أطلق برنامج أكاديمية شبكات سيسكو في العام 1997، وتطور بحيث أصبح يضم الآن 10 الآف أكاديمية في أكثر من 150دولة، ويجري تدريس مناهجه بتسع لغات. ويشارك أكثر من 400 ألف طالب في هذه الأكاديميات، وفي المدارس الثانوية، والكليات والجامعات، والمدارس التقنية، مؤسسات تنمية المجتمع، وغيرها من البرامج التعليمية في أرجاء العالم.

ويقدم برنامج الأكاديمية أساليب مختلفة في التدريس، ومنها تحقيق التكامل بين أسلوب المواجهة المباشرة بين الأستاذ والطالب، والمنهاج المستند على الويب، وتطبيقات التمارين المخبرية والتقييم المستند إلى الإنترنت. وتخرج من هذه الأكاديمية أكثر من 198 ألف طالب من مختلف أرجاء العالم، وأصبحوا مؤهلين للعمل في مجالات الشبكات، وتقنية المعلومات، وفي القطاعين العام والخاص، وبالإضافة إلى التعليم العالي في الهندسة وعلوم الكمبيوتر، والمجالات ذات الصلة.

الإنترنت والتعليم

التناظر الكبير..

يجمع برنامج أكاديمية شبكات سيسكو، وبين إمكانية التعليم واستخدام الشبكات القوية، فيزود الأفراد بالقدرة على تخطي الاختلافات الرقمية، وتجاوز الحدود الجغرافية، بغض النظر عن العرق، أو الجنس أو الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية. ومعلوم أن من شأن الاستثمار في تأسيس قوة عمل قادرة على استخدام تكنولوجيا المعلومات، أن يجعل الأفراد والمجتمعات والدول، مؤهلين للابتكار والتطور الاقتصادي.

وقد اشتركت سيسكو مع منظمات دولية، في إنشاء أكاديميات في 34 دولة من دول العالم الأقل نمواً، والبالغ عددها 49 دولة. وتم افتتاح أكاديميات سيسكو في 63 بلدا من الدول النامية، ومن بينها المملكة الأردنية الهاشمية وأفغانستان.

ويجري العمل مع هذه الأكاديميات من خلال مبادرة تهدف لتشجيع وزيادة أعداد الإناث الملتحقات بالدارسة.

  الاستعداد للمستقبل

لدى كل أكاديمية أساتذه مؤهلون علمياً، يقومون بتدريس مناهج عالية الجودة، وبمعايير قياسية، في مختبرات الأكاديمية المجهزة لهذا الشأن، والتي يتمرن فيها الطلبة على معدات قياسية. ويمكن للطلبة في جميع الأماكن، الدخول إلى مصادر المناهج الفورية ذاتها، والقيام بأعمال المحاكاة والتقييم، لإتقان تقنيات ومهارات الإنترنت المطلوبة. ويجري تحديث المنهاج بانتظام، بالمعلومات المتعلقة بالتقنيات الجديدة، والتقنيات التعليمية المحسنة. ويعود هذا إلى حقيقة أن تكنولوجيا المعلومات صناعة متنامية، وذات أهمية حيوية للتطور الاقتصادي والتجاري.

ويقول المحللون الخبراء في شؤون الدول الأقل نمواً، أن الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات سوف يزداد بنسبة 32.5% خلال خمس سنوات بين العامين 2005-2008 وهذا مؤشر إيجابي، على أن ثقافة تكنولوجيا المعلومات ستصبح ذات قيمة عالية، حيث أن أصحاب الأعمال يهتمون بتوفر أحدث المهارات في مجال التكنولوجيا المتقدمة، لدى المرشحين للعمل لديهم.

 وأظهرت دارسة أجرتها مجلة" سيرتيفيكشن ماغازين"، وشملت 19 ألف شخص يحملون شهادات في تكنولوجيا المعلومات، وينتمون إلى 136 دولة، أن " الاستثمار في تعلم المهارات التخصصية المتعلقة بالعمل، وتحديث هذه المهارات من خلال الاختبارات المتخصصة، يمكن أن يؤدي إلى التقدم في مجال العمل، حتى إذ كانت الأوضاع الاقتصادية بالغة الصعوبة."

 برنامج مصمم للنجاح

تقدم الأكاديميات سلسلة متنوعة من المناهج الدراسية، المتعلقة بمهن مختلفة. في مجالات إدارة الشبكات والتصاميم، والدعم التقني، والبرمجة، وهندسة البرمجيات، وتطوير قواعد البيانات، والإدارة. ويغطي منهاج الزمالة CXNA القواعد الأساسية للشبكات، بينما يستند منهاج المستوى التخصصي CCNP إلى المنهاج CCNA، مع التركيز على تركيبات الشبكات الأكثر تعقيداً، وتشخيص الشبكات، وتحديد أماكن الخلل.

ويقوم منهاج أمن الشبكات على تعليم الطلبة أسس تصميم وتطبيق أمن الشبكات، من أجل تقليص فرص فقد العائدات، واحتمالات التعرض للأخطار.

وتمثل أساسيات منهاج شبكات- لأن – اللاسلكية (LAN)، مدخلاً تعريفياً إلى التصميم، والتخطيط، والتطبيق، والتشغيل، وتحديد الخلل في الشبكات اللاسلكية.

و تتضمن المناهج الأخرى التي ترعاها قيادات صناعة تكنولوجيا المعلومات مايلي:

·       أساسيات برمجة وأساسيات جافا

·       أساسيات بانديت Panduit للبنية الأساسية للشبكات (PNIE).

·       أساسيات تكنولوجيا المعلومات (IT Essensials I) : عتاد وبرمجيات الكمبيوتر الشخصي.

·       أساسيات تكنولوجيا المعلومات (IT Essensials) : أنظمة تشغيل الشبكات.

شراكات عالمية في نظام"إيكو سيستيم" التعليمي

  تقيم سيكسو شراكات مع عدد من المدارس والكليات والجامعات، ومؤسسات الأعمال، والنظمات غير الربحية، والمنظمات الدولية، النقابات، والوكالات الحكومية، بهدف تعزيز خبرة الأكاديمية، والاستثمار في طاقات الطلبة. وتتضمن قائمة شركاء

" إيكوسيستيم" كلا من:

Adobe   Systems,   ADTRAN,   CompTIA,   Fluke  Networks,

Hewlett-Packard, Panduit Corporation and Sun Microsystems

وتشمل قائمة الشركاء الإضافيين كلاً من نقابة عمال الاتصالات الأميركيين (CWA)،

والاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) والمؤسسة العالمية للشباب، ومنظمة الدول الأميركية، وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية، ومجموعة البنك الدولي.

ويربط برنامج"حلقة سيسكو المهنية" هذه الأكاديميات مع أصحاب الأعمال المحليين، لتوفير خبرات حقيقية عملية، تتضمن الرحلات الميدانية، والتعريف بالأعمال، المنح التدريبية، ومنح التأهيل المهني. والمقصود من الحلقة المهنية هذه، وأن تكون بمثابة أداة بحث ومقاربة يستفيد منها الطلبة، وتتيح لمؤسسات الأعمال دعم عملية التعليم، بينما تساعد الطلبة في الاستعداد لدخول مجال العمل مستقبلاً.

 مصادر قوة الشبكة:

لقد أصبح برنامج أكاديمية شبكات سيسكو برنامجاً ابتكارياً رائداً، في التعليم الإلكتروني وتتكون "شبكة التعليم العالمية"، من تعليم الإدارة، ومساق يوضح الأدوات المتوفرة ضمن شبكة موثوق بها، ومتدرجة، وآمنة ، وموزعة جيداً، وتتيح للطلبة أن يختبروا التعليم الذاتي بأنفسهم. ويمكن للمدرسين والمديرين أن يتعقبوا مسار عملية التعليم بسهولة. وغني عن القول أن المجتمعات تستثمر في المواهب والقدرات، في سبيل زيادة الإنتاج، وتعزيز النمو الاقتصادي، وإدارة النفقات.

 

المزيد من المعلومات يمكن زيادة المواقع التالية:

 نبذة عن برنامج أكاديميات شبكات سيسكو

Cisco Networking Academy program Overview

www.cisco.com/go/netacad

 نبذة عن برنامج أكاديميات شبكات سيسكو

Cisco Networking Academy program Overview – EMEA

 كتيب المناهج

www.cisco.com./go/aademycourses

موقع سيسكو للخريجين

Cisco  Career Connection

www.cisco.com./go/careerconnedtionn