تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة كليات البنين
 | www.tvtc.gov.sa

نظام التدريب

أقر مجلس إدارة المؤسسة في جلسته رقم ( 83 ) التي عقدت في 10\6\1430 هـ القواعد المنظمة للتقويم التدريبي بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وفق الآتي :
1. تقسم السنة التدريبية إلى ثلاث فصول تدريبية
2.لا تقل مدة التدريب في كل فصل عن ( 14 ) اسبوعاً شاملة الاعداد والتقويم النهائي.
3.تكون الإجازة ما بين الفصلين أسبوعاً واحداً للمتدربين ويتم استثمارها للإعداد للفصل التدريبي الذي يليه.

وبتطبيق نظام التدريب الثلثي سيرتفع مقدار ما يتلقاه المتدرب من مهارة وتدريب خلال اليوم ليصل إلى ( 8 ) ساعات في اليوم وستزيد أيامم التدريب الى ( 210 ) أيام مما يعني زيادة في المهارة والإجادة والسلوك للتخصص او المهنة التي يميل إليها المتدرب وربط البيئة التدريبية بالبيئة العملية.

وهذا يحقق الآتي :
1- رفع جودة المخرجات وتلبية متطلبات سوق العمل وإيجاد بيئة مشابهة لمناخ العمل بعد التخرج.
2- إتاحة فرصة أكبر للمتدرب للتحصيل العلمي والمهاري من خلال البقاء في بيئة التدريب فترة اطول .
3-الاستفادة القصوى من الطاقة البشرية العاملة في قطاعات التدريب وأيضاً من المشآت والتجهيزات.

المواظبة والإنتظام على التدريب:-

1. يُلغى قبول المتدرب المستجد إذا لم ينتظم في التدريب خلال مدة أقصاها نهاية الأسبوع الأول من بدء التدريب بدون عذر يقبله عميد/ مدير الوحدة التدريبية.

2. يلتزم المتدرب بحضور جميع الساعات التدريبية المعتمدة للمقرر التدريبي.

3.يحرم المتدرب من الاستمرار في المقرر التدريبي إذا زادت نسبة غيابه عن 20% من ساعات الاتصال للمقرر التدريبي خلال الفصل التدريبي،ويرصد له تقدير محروم (ح) أو (DN) .

4.يلتزم المتدرب بقواعد السلوك والمواظبة والتأديب ويوجه للمتدرب المخالف الإنذارات اللازمة والإجراءات التأديبية المقررة في حال مخالفته قواعد السلوك والمواظبة والتأديب.

التنبيه والإنذارات والفصل:-

1.يوجه للمتدرب إشعار كتابي أو إلكتروني يسمى "تنبيه تدريبي" عند انخفاض معدله التراكمي عن (2,5 من 5,00) وتحذيره بأنه معرض للفصل إذا استمر معدله في الانخفاض عن (2,00 من 5,00) .

2.يوجه للمتدرب إشعار كتابي أو إلكتروني يسمى "إنذار تدريبي" إذا انخفض معدله التراكمي عن (2,00 من 5,00)

3.  يتم إيقاف مكافأة المتدرب الذي حصل على إنذار تدريبي لانخفاض معدله التراكمي عن(2,00 من5,00 ) ويتم إيداعها في الحساب الخاص بالمؤسسة , ويستمر إيقاف صرف المكافأة حتى يرتفع معدله التراكمي إلى (2,00 فأكثر)

4. يفصل المتدرب إذا استمر معدله التراكمي بالانخفاض عن (2,00 من 5,00) وحصل على إنذارين تدريبيين خلال فصلين تدريبيين متتاليين أو عند حصوله على ثلاثة إنذارات تدريبية متفرقة خلال فترة تدريبه .

5. يفصل المتدرب إذا لم ينُهي مت��لبات التخرج خلال مدة أقصاها فصلان تدريبيان إضافيان على مدة البرنامج المقررة حسب الخطة،ولمجلس الوحدة التدريبية الاستثناء من ذلك لمدة لا تزيد عن فصل تدريبي آخر.