تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة كليات البنين
 | www.tvtc.gov.sa

 

 

 

 

 

التعريف بالبرنامج

يعد برنامج تعرف إلى عالم الأعمال (KAB) منهجاً تدريبياً يهدف إلى تشجيع المتدربين على اختيار العمل الحر كمسار مهني من خلال توعيتهم بدور المشاريع والرياديين في المجتمع ، حيث ترمي حقيبة تعرف إلى عالم الأعمال (KAB) إل سد الثغرات الموجودة في المعلومات اللازمة من أجل تطوير مهارات الريادة وإعداد المتدربين لإنشاء مشاريعهم الخاصة وإدارتها بشكل ناجح كخيار وظيفي مستقبلي .

أهداف برنامج KAB

1-   تنمية (الذهنية الريادية ) لدى الشباب ، والتي من شأنها مساعدتهم في اكتساب المزيد من السيطرة على أسلوب عيشهم وعملهم في المستقبل .

2-   زيادة الوعي لدى الشباب بشأن العمل للحساب الخاص كخيار وظيفي مستقبلي ، وأهمية إعداد خطة عمل للمشروع الخاص كمرحلة لأولى .

3-   تعزيز المهارات الريادية التي تساعد الشباب ليكونوا راشدين وتمكنهم من القيام بمسؤولياتهم الاجتماعية والاقتصادية ضمن عائلاتهم ومجتمعهم المحلي سواء كانوا موظفين أم أصحاب مشاريع خاصة .

4-   تسهيل عملية انتقال الشباب من بيئة الكلية إلى سوق العمل نتيجة امتلاكهم للميزات الريادية ومعرفتهم بكيفية عمل المشاريع / المؤسسات .

منهاج تدريبي أساسي للشباب

أعدت منظمة العمل الدولية بالتعاون مع معهد ريادة الأعمال الوطني والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الخطة لانطلاقة برنامج تعرف إلى عالم الأعمال KAB في المملكة العربية السعودية ولأول مرة كبرنامج تعليمي يساعد الشباب في تنمية الذهنية الريادية وفي كسب المعرفة والمهارات الريادية اللازمة من أجل العيش والعمل بشكل منتج في اقتصاد من هذا النوع . ولتغيير هذه الذهنية الريادية لدى الشباب والوصول إلى (مجتمع ريادي ).

ينبغي منك أخي المتدرب المبادرة في التسجيل في هذا البرنامج لتكتشف بنفسك ما يضيفه لك من معلومات قيمة سوف تؤثر بشكل كبير على رسم مستقبلك المهني بإذن الله .

 

 

لماذا نحرص على دراسة هذا المنهج ؟

يعتبر برنامج تعرف إلى عالم الأعمال KAB  أحد البرامج الحديثة في التربية الريادية . ويتم التدريب على هذا المنهج بطريقة مشوقة تعتمد على استخدام أسلوب التدريب التشاركي الموجه نحو المتدربين بخلاف الطرق التقليدية فبدلاً من إعطاء المحاضرات يؤدي المدربين دور الميسرين لعملية التعلم من خلال تطبيق منهجيات تضمن أعلى درجة من المشاركة من قبل المتدربين مثل : دراسة الحالات ، المسوح ، المناقشات ، الألعاب ، تمثيل الأدوار ، التمارين العملية الفردية والجماعية . وتوفر هذه الأساليب أيضاً متعة كبيرة وتخلق مواقف تدريبية تتسم بالتشويق والإثارة وتؤدي إلى تحقيق تدرب أفضل .

كما أن هذا البرنامج سوف يساعد المتدرب على اكتشاف الخيار الآخر للتوظيف بدلاً من توظيفهم لدى الغير في الوظائف التقليدية في القطاعين العام والخاص فهناك خيار مهني جديد وهو توظيف الشباب في مشروعاتهم الخاصة .

 

عناصر البرنامج

يتكون البرنامج من الوحدات التالية:

·        ما هي المؤسسة؟

·        لم الريادة ؟

·        من هم الرياديون؟

·        كيف أصبح ريادياً؟

·        كيف أجد فكرة جيدة للمؤسسة؟

·        كيف أنظم المؤسسة؟

   كيف أشغل المؤسسة؟

·       ما الخطوات التالية لتصبح ريادياً؟

·       كيف يضع المرء خطة عمل لمؤسسته؟