تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة كليات البنين
 | www.tvtc.gov.sa
تعريف بالقسم :
تعتبر تطبيقات التقنية المدنية والمعمارية من أكثر التطبيقات تأثيرا في اقتصاد الدول وحياة الشعوب لما لها من تشعب وارتباط بمعظم الأنشطة في المجتمعات المتطورة. وقد تم افتتاح برنامج الدبلوم في قسم التقنية المدنية والمعمارية سنة 1424هـ وتم توفير جميع الامكانيات والقدرات المتقدمة والمتطورة التي تواكب أرقى المستويات العالمية ليكون القسم بيت علم وخبرة محلية وإقليمية في مجال تقنية التشييد، وذلك من خلال أعضاء هيئة تدريب مؤهلين ومزودين بالعلوم والمهارات الحديثة، ومختبرات ومعامل نوعية متخصصة مزودة بأحدث الأجهزة والبرامج المتخصصة، ومناهج ومقررات تدريبية متطورة مصممة لأعلى المعايير وبناء على المتطلبات الفعلية لسوق العمل لتزويد المتدربين بأحدث التقنيات والمهارات في مجالات تخصص القسم والتي تشمل: التقنية المدنية ، والتقنية المعمارية، وتقنية المساحة.


أهداف القسم :

يعمل القسم على إعداد موارد بشرية مزودة بتقنيات حديثة متطورة تساهم في تلبية احتياجات سوق العمل من القوى العاملة المتخصصة في مجالات التقنية المدنية، وتقنية العمارة، وتقنية المساحة . في ضوء ذلك يخرج القسم مساعد مهندس تطبيقي ذو مهارة للعمل في مجال صناعة التشييد على مستوى القطاع العام والقطاع الخاص, ويهدف البرنامج التدريبي إلى الوصول بالخريج إلى اتقان مجموعة متنوعة من المهارات والخبرات حسب التخصص:
-مساعد المهندس المدني يزود بمجموعة مهارات في مجال إدارة مواقع التشييد والرسم المدعم بالحاسب الآلي وعمليات الإشراف على المنشاءات والأعمال المدنية.
-مساعد المهندس المعماري يزود بمهارات الإشراف على أعمال البناء، واستخدام برامج الحاسب الحديثة لرسم المخططات المعمارية وعمل المجسمات والاظهار المعماري بالحاسب، وحساب الكميات.
-مساعد مهندس المساحة يزود بمهارات استخدام الأجهزة والأنظمة المساحية الحديثة في مجال العمل المساحي في المشاريع المختلفة وإنشاء الخرائط المساحية بمختلف أنواعها من طبوغرافية وتفصيلية، وتوقيع المشاريع الهندسية.

تخصصات القسم :

تخصص تقنية العمارة Architectural Technology Major :

تهدف الخطط التدريبية بتخصص التقنية المعمارية بالقسم إلى تزويد المتدرب بأحدث التقنيات والمهارات في مجالات تخصصه. والقسم مزود بأحدث معامل الحاسب الآلي المدعمة بالبرامج الحديثة للرسم والتصميم المعماري وإدارة المشاريع وحساب الكميات. بالإضافة إلى ورش متخصصة لإنشاء المجسمات والنماذج المعمارية، وورش الشدات وحديد التسليح، وورش التركيبات الصحية والكهربائية.

مجالات عمل خريج تخصص التقنية المعمارية:

يعمل خريج تخصص التقنية المعمارية في العديد من المجالات والقطاعات سواء الحكومية أو الخاصة، ومنها الإدارات الهندسية في الوزارات والمصالح الحكومية، والقطاعات العسكرية، والمكاتب الهندسية الاستشارية، وشركات المقاولات، وقطاعات التخطيط العمراني والحضري. ومن المهام المؤهل لها خريج تخصص التقنية المعمارية:
-استخدام برامج الرسم بالحاسب الآلي لرسم المخططات المعمارية.
-استخدام برامج الرسم بالحاسب الآلي ثلاثي الأبعاد.
-إنشاء المجسمات والنماذج المعمارية.
-حساب الكميات وتقدير التكاليف.
-الاشراف على أعمال المباني والإنشاءات.
-الاشراف على أعمال التشطيبات.
-استلام الأعمال الإنشائية.
-أخذ العينات من الموقع وعمل الاختبارات وكتابة التقارير الفنية.

تخصص التقنية المدنية Civil Technology Major:

تهدف الخطط التدريبية بتخصص التقنية المدنية بالقسم إلى تزويد المتدرب بأحدث التقنيات والمهارات في مجالات تخصصه. والقسم مزود بأحدث معامل الحاسب الآلي المدعمة بالبرامج الحديثة للرسم الإنشائي وإدارة المشاريع وحساب الكميات وتصميم الخرسانة المسلحة. بالإضافة إلى مختبرات مزودة بأحدث الأجهزة والأنظمة في مجال اختبارات الخرسانة، وخواص المواد، واختبارات التربة، والطرق والاسفلت.

مجالات عمل خريج تخصص التقنية المدنية:


يعمل خريج تخصص التقنية المدنية في العديد من المجالات والقطاعات سواء الحكومية أو الخاصة، ومنها الإدارات الهندسية في الوزارات والمصالح الحكومية، والقطاعات العسكرية، والمكاتب الهندسية الاستشارية، وشركات المقاولات، وقطاعات التخطيط العمراني والحضري. ومن المهام المؤهل لها خريج تخصص التقنية المدنية:
- دراسة المخططات ، والاشراف على تنفيذ المشاريع الهندسية.
-استخدام برامج الرسم بالحاسب الآلي ثلاثي الأبعاد.
-أخذ العينات وعمل الاختبارات المعملية وكتابة التقارير الفنية.
-حساب الكميات وتقدير التكاليف.
-استلام المشاريع.
-اختيار المعدات اللازمة لتنفيذ المشاريع.
-استلام مواقع المشاريع.
-أخذ العينات من الموقع وعمل الاختبارات وكتابة التقارير الفنية.

تخصص تقنية المساحة Survey Technology Major :

تهدف الخطط التدريبية بتخصص تقنية المساحة بالقسم إلى تزويد المتدرب بأحدث التقنيات والمهارات في مجالات تخصصه. والقسم مزود بأحدث معامل الحاسب الآلي المدعمة بالبرامج الحديثة للمساحة التصويرية الرقمية، والاستشعار عن بعد، ونظم المعلومات الجغرافية. بالإضافة إلى أحدث الأجهزة الأنظمة الخاصة بتطبيقات المساحة الأرضية ، ونظام تحديد المواقع العالمي، وبرامج الرسم بالحاسب لرسم الخرائط المساحية التفصيلية والطبوغرافية، ورسم وحساب القطاعات الطولية والعرضية وحساب الكميات.

مجالات عمل خريج تخصص تقنية المساحة:

: يعمل خريج تخصص تقنية المساحة في العديد من المجالات والقطاعات سواء الحكومية أو الخاصة، ومنها الإدارات الهندسية في الوزارات والمصالح الحكومية، والقطاعات العسكرية، والمكاتب الهندسية الاستشارية، وشركات المقاولات، وقطاعات التخطيط العمراني والحضري، وقطاعات المناجم والتعدين، وقطاعات الغاز والبترول. ومن المهام المؤهل لها خريج تخصص تقنية المساحة:
- تنفيذ إعمال الرفع التفصيلي والطبوغرافي باستخدام الأجهزة و النظم المساحية الحديثة.
- استخدام أجهزة تحديد المواقع العالمي(GPS) في تحديد المواقع وأعمال التوقيع، والرفع المساحي وإنشاء الخرائط.
- استخدام أنظمة المسح الجوي الرقمي لمعالجة الصور الجوية الرقمية وإنشاء الخرائط الرقمية.
- استخدام نظم المعلومات الجغرافية لبناء قواعد المعلومات الجغرافية وتحليل البيانات وإنتاج الخرائط.
- استخدام تقنيات وبرامج الاستشعار عن بعد لاستخراج المعلومات من الصور الفضائية.
- تحديد اتجاه القبلة.
- استخدام البرامج المساحية الحديثة في رسم الخرائط المساحية.
-حساب كميات الحفر والردم من القطاعات الطولية والعرضية.
-توقيع المشاريع الهندسية باستخدام أجهزة المحطة الشاملة.