تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة كليات البنين
 | www.tvtc.gov.sa

التعريف بالقسم :

يعتبر إعداد العنصر البشري للاستجابة لمتطلبات النمو والتطور الاقتصادي، هدفاً أساسياً للمؤسسات الحكومية والخاصة، ويحمل قسم التقنية الإدارية بالكلية التقنية على عاتقه مسؤولية الاستجابة لمتطلبات سوق العمل، بإعداد كوادر مدربة ومؤهلة في المجالات ذات الصلة بالشؤون الإدارية والتجارية والمحاسبية وقد صممت برامج القسم لتتماشى مع أحدث التقنيات والطرق التدريبية المنتقاة بعناية , والتطوير والتحسين المستمر للمعامل والتقنيات المكتبية .
ويحصل المتدرب في هذا القسم على المستوى الرابع من نظام المؤهلات المهنية الوطنية, ويستغرق البرنامج 1482 ساعة تدريبية بالإضافة إلى ٤٢٠ ساعة تدريب في سوق العمل.

 

 

 الرؤية :

 تأمين التدريب التقني والمهني الفاعل في مجال الإدارة للقادرين من أبناء هذا الوطن بالجودة والكفاءة التي يتطلبها سوق العمل وتحقيق التميز في مجال تطوير وتقديم التدريب.

 الرسالة :

تطوير وتقديم البرامج التدريبية في المجال الإداري بما يحقق احتياج سوق العمل  , وتوعية المجتمع بأهمية التدريب والمشاركة في خدمة المجتمع من خلال تقديم البرامج والفعاليات المختلفة .

 
الأهداف :

يهدف القسم إلى إكساب المتدربين مجموعة من المهارات والمعارف والسلوكيات التي تساعدهم على التكيف مع بيئة العمل سواء في القطاع العام أو الخاص, كما يسهم هذا القسم في تلبية الحاجات المتزايدة لسوق العمل من الكوادر الوطنية المدربة بالعلوم النظرية والتطبيقية بالمجالات الإدارية والمحاسبية وذلك بالاعتماد على المحاضرات النظرية والعملية عن طريق استخدام برامج الحاسب الآلي الحديثة والتي تؤهل المتدرب للعمل في القطاعات المختلفة.

  

كما يهدف القسم إلى :

- استيعاب أعداد مناسبة من أبناء الوطن الراغبين في التدريب التقني والمهني في مجال الإدارة للإسهام في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
- تأهيل وتطوير الكوادر البشرية الوطنية في مجال الإدارة وفقاً لمتطلبات سوق العمل .
- تقديم البرامج التدريبية في المجال الإداري بالجودة والكفاية التي تؤهل المتدرب للحصول على عمل مناسب بسوق العمل .
- المساهمة في خدمة المجتمع من خلال تقديم البرامج التدريبية والمساهمات الاجتماعية الأخرى التي تضمن تحقيق هذا الهدف .
 
تخصصات القسم
 
1 - تخصص الإدارة المكتبية:
 
تم تصميم هذا البرنامج بما يوافق الاحتياجات التدريبية في سوق العمل المحلية وذلك بالاعتماد على المعيار الوطني لمدير مكتب.
و يستغرق البرنامج التدريبي ( 1404 ) ساعة، بالإضافة إلى 420 ساعة تدريبية في سوق العمل.
ويمنح الخريج من هذا القسم الشهادة الجامعية المتوسطة في الإدارة المكتبية.
 
الهدف العام :
   
يهدف برنامج الإدارة المكتبية إلى تزويد المتدرب بالمعلومات والمهارات اللازمة لممارسة العمل في مجال الإدارة المكتبية وفق معايير المهارات المهنية .
 
المهارات المكتسبة للخريج :
 
بنهاية البرنامج التدريبي يكون المتدرب قادرا وبكفاءة على أداء الأعمال التالية:
- إدارة مكتب المدير ، والتعامل مع التقنيات الحديثة في مجال إدارة المكاتب .
- التعامل مع الأفراد من داخل وخارج المنظمة وفقا للأساليب العلمية.
- تنظيم وإدارة أعمال السكرتارية المختلفة.
- القدرة على المشاركة في إدارة الموارد البشرية للمنظمة.
 التعامل مع نظم وبرامج الحاسب الآلي ونظم المعلومات الإدارية.
- تطبيق نظام الجودة الشاملة في مجال إدارة مكتب المدير.
 
المجالات الوظيفية للخريج :
 
يمكن للخريج من هذا التخصص العمل لدى مختلف القطاعات الخاصة أو الحكومية في مستويات الإدارة المساندة لأعمال مديري المكاتب المختلفة , كما يمكنهم القيام بما يلي :
- سكرتير تنفيذي
- سكرتير خاص
- سكرتير عام
- مدير مكتب
- منسق أعمال مكتبية
- مدير موارد بشرية
- نائب مدير أو إداري
- كاتب أو مسجل معلومات
- مسئول خدمة عملاء
وغير ذلك من الوظائف الخاصة بالعمل الإداري والمكتبي
 
2 - تخصص المحاسبة :
 
تم تصميم هذا البرنامج بما يوافق الاحتياجات التدريبية في سوق العمل المحلية وذلك بالاعتماد على المعيار الوطني مساعد محاسب .
ويستغرق البرنامج التدريبي ( 1482) ساعة , بالإضافة إلى ٤٢٠ ساعة تدريب في سوق العمل .
ويمنح الخريج من هذا القسم الشهادة الجامعية المتوسطة في المحاسبة.
 
الهدف العام :
 
ويهدف برنامج المحاسبة إلى تزويد المتدرب بالمعلومات والمهارات اللازمة لممارسة العمل في مجال الحسابات وفق معايير المهارات المهنية .
 
المهارات المكتسبة للخريج :
 
بنهاية البرنامج التدريبي يكون المتدرب قادراً وبكفاءة على الإلمام التام بمفهوم المحاسبة والإدارة المالية والتحليل المالي , كما يمكن للمتدرب القدرة على القيام بما يلي :
- تطبيق النظام المحاسبي باستخدام الحاسب لجميع الأنشطة التجارية.
- تطبيق إجراءات الضبط الداخلي والرقابة المالية وتقويم المخزون.
- تحديد وقياس تكلفة الإنتاج .
- إعداد الموازنات التخطيطية لجميع الأنشطة ومتابعة تنفيذها .
- مراجعة المستندات والدفاتر والسجلات وتطبيق قواعد المراقبة الداخلية .
 
المجالات الوظيفية للخريج :
 
يمكن للخريج من هذا التخصص العمل لدى مختلف القطاعات الخاصة أو الحكومية في مستويات الإدارة المساندة لأعمال المحاسبة والمالية , كما يمكنهم القيام بما يلي :
- محاسب مالي
- مساعد محاسب مالي
- مدقق حسابات
- القيام بمهام أمين الصندوق
- العمل كمهنة محاسب لدى نقاط البيع
وغير ذلك من الوظائف الخاصة بالعمل المحاسبي والمالي.
 
3 - تخصص التسويق
   
تم تصميم هذا البرنامج بما يوافق الاحتياجات التدريبية في سوق العمل المحلية وذلك بالاعتماد على المعيار الوطني لمندوب المبيعات وأخصائي دعاية وإعلان.
ويستغرق البرنامج التدريبي ( 1482) ساعة , بالإضافة إلى ٤٢٠ ساعة تدريب في سوق العمل .
ويمنح الخريج من هذا القسم الشهادة الجامعية المتوسطة في التسويق.
 
الهدف العام :
 
ويهدف برنامج التسويق إلى تزويد المتدرب بالمعلومات والمهارات اللازمة لممارسة العمل في مجال التسويق وفق معايير المهارات المهنية .
 
المهارات المكتسبة للخريج :
 
بنهاية البرنامج التدريبي يكون المتدرب قادراً وبكفاءة على الإلمام التام بمفهوم التسويق و الإعلانات,  كما يمكن للمتدرب القدرة على القيام بما يلي :
- دراسة السوق ومعرفة الأنشطة المناسبة له
- دراسة جدوى المشاريع التجارية
- إعداد الحملات الترويجية
- إدارة العلاقات العامة
- القيام بأعمال المبيعات
- التعامل الأنسب مع الغير و مهارات الاتصال الفعال
- إعداد الخطط التسويقية
- الإلمام بالإستراتيجيات التسويقية المختلفة.
 
المجالات الوظيفية للخريج :
  
يمكن للخريج من هذا التخصص العمل لدى مختلف القطاعات الخاصة أو الحكومية في مستويات الإدارة المساندة لأعمال التسويق و الإعلانات , كما يمكنهم القيام بما يلي :
- مندوب مبيعات
- مندوب تسويق
- مدير مبيعات
- إدارة العلاقات العامة
- مسئول دعاية و إعلان
- رجل بيع
- مسئول خدمات العملاء
وغير ذلك من الوظائف التي تتعلق بالتسويق و المبيعات .