تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة كليات البنين
 | www.tvtc.gov.sa

  إيماناً بمدى أهمية التدرب الالكتروني وفعاليته في جميع مجالات التدريب ولما يقدمه التدرب الالكتروني للمتدرب والمدرب والمجتمع على حد سواء قامت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بإنشاء مركز للتدرب الالكتروني ومصادر التدريب والذي بدوره قام بدراسة شاملة لجميع المعايير العالمية المتعلقة بالتدرب الالكتروني وقام بعد ذلك بإنشاء بيئة تدريبية الكترونية متكاملة تعتمد على التقنيات الحديثة ومنها الحاسب الالي، شبكة الانترنت، الاقراص المدمجة، البرمجيات التدريبية، المنتديات، و البريد الالكتروني... الخ


ومع انتهاء مرحلة الدراسة الشاملة التي قام بها المركز تم اعتماد نموذج التدرب المدمج Blended Learning في التدرب الإلكتروني وهذا النموذج يقوم على إستخدام التقنية بالإضافة الى التدريب وجها لوجه مع المدرب في القاعة أو المعمل. لذا تم إطلاق نظام التدرب الإلكتروني Blackboard وبعض المقررات الإلكترونية التفاعلية مع مطلع العام التدريبي 1428/1429 هـ.

 

 

     وامتداداً لخطط و أعمال المركز التي وضعها وأطلقها خلال العام الأول 1428 هـ، يستمر العطاء للعام الثاني في توسيع أعمال و أنشطة التدرب الإلكتروني ومصادر التدريب بالمؤسسة. فبعد تطوير وتعريب بوابة التدرب الإلكتروني تم خلال الفصل التدريبي الأول لعام 1429/1430 هـ إنشاء أكثر من 1200 شعبة تدريبية على البوابة يقدمها أكثر من 800 مدرب ويستفيد منها أكثر من 20000 متدرب ومعظمها تقدم الحقائب الإلكترونية ال 25 التي تم تطويرها بالمركز.. كذلك قام المركز بالتوسع في تأسيس المراكز الفرعية في الوحدات التدريبية إلى 20 مركزاً فرعياً وتم تزويدها بمعامل مفتوحة للحاسب الآلي لتمكين المتدربين من الوصول لبوابة التدرب الإلكتروني والحقائب الإلكترونية.. وفيما يلي أبرز التطورات في بوابة التدرب الإلكتروني .

1- تدشين النسخة العربية من نظام البلاكبورد كبوابة للتدرب الإلكتروني بالمؤسسة للسمعة القوية لهذا النظام لدى معظم المنشاءات التدريبية الكبيرة والمماثلة لحجم المؤسسة.

2- استضافة النظام وتشغيله على خوادم المؤسسة ليكون قريبا من قواعد بيانات المؤسسة ووضع رابط للبوابة الإلكترونية على الصفحة الرئيسية لموقع المؤسسة.
3- لتسهيل دخول المستخدمين تم إستخدام بيانات المؤسسة سواء بيانات بوابة الموظفين أو بوابة المتدربين.
4-

بإستخدام أدوات برمجية تم تطوير بعض الأدوات لأتمتة العمليات التالية:

  تسجيل المستخدمين وتصنيفهم حسب مهامهم وكلياتهم وإضافتهم على نطاقات العمل الخاصة بهم لإعطاء كل كلية نطاق خاص يتم إدارته فيما بعد من خلال المركز الفرعي بها.
  إنشاء شعب المواد التدريبية تبعا للخطط المعمول بها في المؤسسة. وعند إنشاء الشعبة يتم إنشاء مستخدم إفتراضي يقوم المدرب بتوزيعه على متدربيه ليتسنى لهم إستخدام النظام ريثما يتم توفير بيانات الشعبة من نظام شؤون المتدربين.
  متابعة المدربين وشعبهم التدريبية على النظام ومدى تفعيلهم لأدواته وتمكين كل رئيس قسم لمتابعة مدربي القسم لديه وكل عميد كلية لمتابعة كافة المدربين في كليته.
5- تصميم دليل إلكتروني للإستخدام وتم توفيره على البوابة الإلكترونية لشرح العمليات الأساسية التي يحتاجها المدرب والمتدرب.
6- تم وضع حلقة نقاش على البوابة مع مدراء المراكز الفرعية لنقل العوائق والمشاكل التي يمكن حدوثها في الميدان لحلها أولا بأول.
7- من خلال المراكز الفرعية وبالتعاون مع مسؤولي البوابة في المركز الرئيس تم عقد حلقات تعريفية بالنظام في الكليات وبشكل دوري لنشر آلية استخدام البوابة وفوائدها.
8- تم تصميم نشرات تعريفية ودعائية للبوابة وتم توزيعها على المراكز الفرعية لطباعتها والإستفادة منها.
 

  

مركز التدريب الإلكتروني ومصادر المعلومات