تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة كليات البنين
 | www.tvtc.gov.sa

نظام التدريب في الكلية

  1. يسير التدريب في الكلية على نظام المستويات .
  2. يتكون التدريب في الكلية من ست مستويات على الأقل .
  3. تكون مدة المستوى التدريبي فصلاً تدريبياً .
  4. يتدرج الطالب في التدريب والنجاح في مقررات المستويات التدريبية وفقاً لأحكام الانتقال من مستوى إلى آخر .

 

نظام تسجيل مواد التدريبية

1-توزع المقررات التدريبية لكل تخصص على مستويات ويحدد لكل مستوى عدد الوحدات التدريبية حسب ما تقتضيه الخطط التدريبية المقرة .

2-المتدربين الذين لم يتعثروا بسبب الرسوب في المقررات يتم تسجيلهم في مقررات المستوى بالتدرج بدءا من المستويات الدنيا وفق الخطط التدريبية المعتمدة .

3-المتدربين المتعثرون تدريبيا يتم تسجيلهم في المقررات بما يضمن لهم الحد الأدنى من العبء التدريبي في كل فصل على أن تراعى النقاط الآتية :-

عدم التعارض في الجدول التدريبي .

  • استيفاء المتطلبات السابقة .
  • عدم السماح بأخذ مقررات من المستويات التالية إلا لإكمال الحد الأدنى من العبء التدريبي .

4-الحد الأدنى للعبء التدريبي 12 وحدة تدريبية في الفصل التدريبي ، والحد الأعلى 19 وحدة تدريبية , وأما في الفصل الأخير فالحد الأدنى وحدة واحدة والأعلى عشرون وحدة .

5-يجوز للمتدرب بعد موافقة رئيس القسم أن يسجل 21 وحدة تدريبية إذا كان معدله التراكمي في الفصول التدريبية التي تضم آخر 28 وحدة تدريبية لا يقل عن ( 4 من 5 ) .
المتدرب المنذر يسجل 12 وحدة تدريبية كحد أدنى ، 14 وحدة تدريبية كحد أعلى  .

 

المواظبة والاعتذار عن التدريب

  1. على المتدرب المنتظم حضور الدروس والتدريب العملي ويحرم من الاستمرار في المادة ودخول الاختبار النهائي فيها إذا قلت نسبة حضوره عن النسبة التي يحددها مجلس الكلية على ألا تقل عن ( 75% ) من الدروس والتدريب العملي المحدد لكل مقرر خلال الفصل التدريبي ويعتبر المتدرب الذي حرم من دخول الاختبار بسبب الغياب راسباً في المقرر ويرصد له تقدير محروم ( ح ) أو ( DN ) .
  2. يجوز لمجلس الكلية أو من يفوضه استثناء ( رفع الحرمان ) والسماح للمتدرب بدخول الاختبار شريطة أن يقدم الطالب عذراً يقبله المجلس على ألا تقل نسبة الحضور عن (50% ) من الدروس والتدريب العملي المحدد للمقرر .
  3. المتدرب الذي يتغيب عن الاختبار النهائي تكون درجته ( صفراً ) في ذلك الاختبار ويحسب تقديره في ذلك المقرر على أساس درجات الأعمال الفصلية التي حصل عليها إذا لم يتمكن المتدرب من حضور الاختبار النهائي في أي من مواد الفصل لعذر قهري جاز لمجلس الكلية في حالات الضرورة القصوى قبول عذره والسماح بإعطائه اختبار بديلا خلال مدة لا تتجاوز نهاية الفصل التدريبي الثاني ويعطى التقدير الذي يحصل عليه بعد أداءه للاختبار البديل .
  4. يجوز للمتدرب الاعتذار عن الاستمرار في دراسة فصل تدريبي ( سحب الفصل التدريبي ) دون أن يعد راسباً إذا تقدم بعذر مقبول لدى الجهة التي يحددها مجلس الكلية وذلك قبل بداية الاختبارات النهائية بخمس أسابيع على الأقل ولمجلس الكلية في حالة الضرورة القصوى الاستثناء من هذه المدة ويرصد للمتدرب تقدير منسحب بعذر ( ع ) أو ( W ) ويحتسب هذا الفصل من المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج .

 

التأجيل والانقطاع عن التدريب

يجوز للمتدرب التقدم بطلب تأجيل التدريب لعذر تقبله الجهة التي يحددها مجلس الكلية على ألا تتجاوز مدة التأجيل فصلاً تدريبيا واحدً كحد أقصى طيلة بقائه في الكلية ويطوى قيده بعد ذلك ويجوز لمجلس الكلية في حالة الضرورة الاستثناء من ذلك ولا تحتسب مدة التأجيل من المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج .

* شروط التأجيل ( الانسحاب ) لفصل تدريبي :-

  1. أن لا يكون المتدرب مستجداً ( ويكون انسحاب المستجد من صلاحية عميد الكلية ).
  2. أن يكون الانسحاب الأول للمتدرب ولم يسبق أن سحب سابقاً ويستثنى من ذلك من يتقدم بعذر مقبول يقره ويوافق عليه مجلس الكلية .
  3. إذا انقطع المتدرب عن التدريب مدة فصل تدريبي دون طلب تأجيل يطوى قيده من الكلية ولمجلس الكلية طي قيد المتدرب إذا انقطع عن التدريب لمدة ثلاثة أسابيع متصلة أو أكثر .
  4. لا يعتبر المتدرب منقطع عن التدريب للفصول التي يدرسها زائراً في جامعة أو كلية تقنية أخرى .

 

إعادة القيد

يمكن للمتدرب المطوي قيده التقدم بطلب إعادة قيده برقمه وسجله قبل الانقطاع وفق الضوابط التالية :-

  1. أن يتقدم المتدرب بطلب إعادة القيد خلال فصلين تدريبين من تاريخ طي القيد
  2. أن يوافق مجلس الكلية والجهات ذات العلاقة على إعادة قيد المتدرب .
  3. إذا مضى على طي قيد المتدرب ثلاث فصول تدريبية أو أكثر فبإمكانه التقدم للكلية متدرباً مستجداً دون الرجوع إلى سجله التدريبي السابق على أن تنطبق عليه كافة شروط القبول المعلنة في حينه .
  4. لا يجوز إعادة قيد المتدرب أكثر من مرة واحدة ولمجلس الكلية في حالة الضرورة الاستثناء من ذلك .
  5. لا يجوز إعادة قيد المتدرب المطوى قيده إذا كان منذراً ( أي أن لا يكون معدله التراكمي يقل عن (2 من 5))

ملحوظة :- لا يجوز إعادة قيد المتدرب الذي فصل من الكلية لأسباب تعليمية أو تأديبية أو الذي فصل من جامعة أو كلية أخرى لأسباب تأديبية وإذا اتضح بعد إعادة قيده أنه سبق فصله لمثل هذه الأسباب فيعتبر قيده ملغي من تاريخ إعادة القيد .

 

التخرج

يتخرج المتدرب بعد إنهاء متطلبات التخرج بنجاح حسب الخطة التدريبية وإن قل معدله عن (2من 5 ) ويحصل على تقدير مقبول بعد موافقة مجلس الكلية .

 

الفصل من الكلية

يفصل المتدرب من الكلية في الحالات الآتية :-

  1. إذا حصل على إنذارين متتاليين على الأكثر لانخفاض معدله التراكمي عن (2من 5) ولمجلس الكلية بناء على توصية مجلس القسم إعطاء فرصة ثالثة لمن يمكنه رفع معدله التراكمي بدراسته للمقررات المتاحة .
  2. إذا لم ينهي المتدرب متطلبات التخرج خلال مدة أقصاها نصف المدة المقررة لتخرجه علاوة على مدة البرنامج ولمجلس الكلية إعطاء فرصة استثنائية للمتدرب لإنهاء متطلبات التخرج بحد أقصى لا يتجاوز ضعف المدة الأصلية المحددة للتخرج.

 

التحويل

  1. أولاً :- التحويل من جامعة أو كلية إلى الكلية التقنية .
    1-يجوز قبول تحويل الطالب من خارج المؤسسة وفق الضوابط الآتية :-
      1. - أن يكون الطالب قد درس في كلية أو جامعة معترف بها .
      2. - أن لا يكون مفصولاً من الجامعة أو الكلية المحول منها لأسباب تأديبية .
      3. - أن تنطبق عليه شروط التحويل التي يحددها مجلس الكلية .
  2. 2- يقوم مجلس الكلية بمعادلة المقررات التي درسها الطالب خارج المؤسسة بناء على توصية الأقسام التي تقدم هذه المقررات على ألا تزيد عن 40 % من إجمالي الوحدات التدريبية المطلوبة للتخرج وتثبت في السجل التدريبي للطالب المقررات التي عودلت له ولا تدخل في احتساب معدله التراكمي .
  3. 3- إذا اتضح بعد تحويل الطالب أن سبق فصله لأسباب تأديبية فيعتبر قيده ملغي من تاريخ قبول تحويله للكلية .
  4. 4- يتم تحويل الطالب في أي فصل تدريبي من جامعة أو كلية إلى الكلية التقنية وفقاً للإجراءات والمواعيد المعلنة في الكلية المحول إليها في ضوء الضوابط العامة للتحويل .

ثانياً :- التحويل من كلية تقنية إلى كلية تقنية أخرى .

1-يجوز تحويل المتدرب من كلية إلى أخرى داخل المؤسسة وفقاً للضوابط التالية:

  1. أن لا يكون مفصولاً من الكلية المحول منها لأسباب تعليمية أو تأديبية.
  2. أن ينتظم في الكلية المحول منها على الأقل مدة فصل تدريبي واحد .
  3. أن لا تتجاوز فترة التحويل الأسبوع الأول من الفصل التدريبي .
  4. أن لا تزيد مجموع الوحدات التدريبية المكتسبة في الكلية المحول منها عن 40% من إجمالي الوحدات المطلوبة للتخرج .
  5. أن تنطبق عليه شروط التحويل التي يحددها مجلس الكلية .

2-تثبت في السجل التدريبي للمتدرب المحول من كلية إلى أخرى جميع المواد التي سبق له تدربها ويشمل ذلك التقديرات والمعدلات الفصلية والتراكمية طوال تدريبه في المؤسسة .

ثالثاً :- تحويل من تخصص إلى آخر داخل الكلية :-

  1. يجوز للمتدرب بعد موافقة عميد الكلية التحويل من تخصص إلى تخصص آخر داخل الكلية وفق ضوابط يضعها مجلس الكلية .
  2. تثبت في السجل التدريبي للمتدرب المحول من تخصص إلى آخر جميع المواد التي سبق له التدرب عليها ويشمل ذلك التقديرات والمعدلات الفصلية والتراكمية طوال تدريبه في الكلية .

رابعاً :- المتدرب الزائر :-

المتدرب الزائر هو الذي يقوم بدراسة أو التدرب لبعض المقررات في جامعة أو كلية أخرى أو في إحدى كليات المؤسسة وتعادل له المواد التي درسها أو تدرب عليها وفقاً للضوابط الآتية :-

  1. موافقة الكلية التي يتدرب فيها مسبقاً على التدريب .
  2. أن يكون التدريب في كلية أو جامعة معترف بها .
  3. أن يكون المقرر الذي يدرسه أو يتدرب عليها الطالب خارج كليات المؤسسة مطابقاً في مفرداته لأحد المقررات التي تتضمنها متطلبات التخرج .
  4. إذا كان تدريب المتدرب الزائر في إحدى كليات المؤسسة التي ينتمي إليها المتدرب فيتم تثبيتها في السجل التدريبي للمتدرب ويشمل ذلك التقديرات والمعدلات الفصلية والتراكمية .
  5. أن لا يزيد مجموع الوحدات التدريبية والتي يمكن احتسابها من خارج الكلية عن 40% من إجمالي الوحدات المطلوبة للتخرج للطالب الزائر .
  6. لا تحتسب معدلات المقررات التي تتم معادلتها للمتدرب الزائر ضمن معدله التراكمي .
  7. أي شروط أخرى يضعها مجلس الكلية .