تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة كليات البنين
 | www.tvtc.gov.sa

يعتبر مركز الدراسات العامة احد أقسام الكلية التقنية التي تهتم بتدريس المقررات العامة والتي تساعد على تنمية مهارات المتدرب ثقافياً ولغوياً ويبنى عليها فهم واستيعاب المتدرب لمقررات التخصص. لذا فإن لمركز الدراسات العامة دور فعال وهام في عملية مساندة الأقسام الأخرى من حيث تقديم المفاهيم العامة للمتدربين .

وقد كان لمركز الدراسات العامة تجربة جديدة في التحسين والتطوير وذلك لتطبيق مفهوم الجودة الشاملة من خلال سياسة داخلية للجودة بالمركز تمكن المركز من مواكبة كل إجراءات إدارة الجودة بالكلية وتكون امتداد لها. وذلك بتوزيع المهام على كل فرد من أفراد المركز وتدويرها بينهم بحيث تكون كل الأعمال مستوفاة  في كل أسبوع على أكمل وجه .

لذا أصبح التدريب بتطبيق مفهوم الجودة الشاملة من خلال سياسة الجودة الداخلية بالمركز من أحد مهام المركز الأساسية بالإضافة إلى التقويم المستمر للمواد بشكل نموذجي و التعاون مع مركز خدمة المجتمع لتصميم وتنفيذ برامج في الحاسب الآلي للقطاع الخاص

أهداف المركز:    

1.      التطوير والتحسين المستمر للعملية التدريبية داخل المركز من خلال إقامة الاجتماعات الدورية وورش العمل وتهيئة البيئة التدريبية المناسبة.
2.      استيعاب اكبر عدد من المتدربين المقبولين بالكلية
3.      الارتقاء بمستوى مهارات المتدرب في مقررات الرياضيات والفيزياء.
4.      تحسين ورفع كفاءة المتدرب لغوياً في تطبيقات اللغة العربية.
5.      الاهتمام بتثقيف المتدرب وتوعيته من خلال الثقافة الإسلامية
6.      تعريف المتدربين وتدريبهم على مهارات الاتصال والتعامل الوظيفي في حقيبة السلوك الوظيفي والتوجيه المهني.
7.      وضع برامج تعليم مستمر في الحاسب الآلي لمركز خدمة المجتمع .
8.      تنظيم دورات تدريبيه لتطوير أداء المدربين بالمركز.

المقررات التي يتم تدريبها في المركز :

1.     اللغة العربية

يهدف المقرر إلى تأصيل المهارات اللغوية الضرورية بالاستعانة بالتطبيقات التي تدعم عملية اكتسابها إضافتاً إلى تنمية الجوانب الثقافية والفكرية والتربوية من خلال نصوص الآيات القرآنية والأحاديث النبوية وبعض النصوص النثرية والشعرية المشتملة على ما يوضح القاعدة ويرقى بالذائقة ويعين عل حل التمرينات الإجرائية .

2.     الثقافة الإسلامية

يهدف المقرر إلى ترسيخ العقيدة الإسلامية والقيم والنظم والسلوك والمعاملات الشرعية في نفوس المتدربين وحماية الشباب من الأفكار الهدامة وفق القرآن والسنة وإجماع علماء الأمة .


3.     السلوك الوظيفي والتوجيه المهني:

يهدف المقرر إلى إرشاد وتوجيه المتدرب وصقل شخصيته وتحسين سلوكه وتفاعله مع نظام العمل داخل المنشأة  وتحديد مستقبله للوصول إلى درجة التفوق والتميز وبلوغ القمة .

4.     الحاسب الآلي :

يهدف المقرر إلى تعريف المتدرب بالحاسب الآلي ومكوناته وتنمية مهاراته باستخدام مهارات الأوفيس وصقل مهاراته على استخدام برامج الأوفيس باقتدار من خلال مادة مقدمة تطبيقات الحاسب و تطبيقات الحاسب المتقدمة .

5.     الرياضيات :

يهدف تدريب مواد الرياضيات في الكلية إلى ما يأتي:

·        تقديم وثيقة أساسية موجهة لمتدربي الكلية التقنية لتعليمه المهارات الأساسية لعدد من المواضيع الرياضية التي تؤهلهم لفهم المقررات التخصصية.
·        تعويد المتدرب على استيعاب القوانين الأساسية للرياضيات والتي تمكنه من كيفية استعمالاتها في مسائل مختلفة لرفع مهاراته وقدراته في الحلول والربط بين القوانين والمسائل التطبيقية.

6.     مقررات الرياضيات في الكلية :

1)      رياضيات عامة 4113 وتعطى لجميع التخصصات.
2)      رياضيات تخصصية 4114 وتعطى لأقسام الكهرباء والإنتاج والتبريد والتكييف .
3)      رياضيات تخصصية4116 وتعطى لأقسام التقنية المدنية والمعمارية والمحركات والمركبات

7.     الفيزياء :

 يهدف مقرر مادة الفيزياء بالكلية إلى إكساب المتدرب المعرفة العلمية وخاصية التفكير العلمي ومساندة التخصصات العلمية بالكلية وذلك من خلال الفهم الدقيق للظواهر الطبيعية وتطبيق القوانين الفيزيائية عبر حل مسائل تجمع بين الفهم النظري والتطبيق العملي المشاهد في حياة المتدرب. وفي الكلية هناك مستويان للفيزياء يركز المستوى الأول على أساسيات الفيزياء خاصة الوحدات والقياسات والمتجهات والحركة في خط مستقيم ومفهوم القوة وقوانين نيوتن والشغل والطاقة بينما يهتم المستوى الثاني من الفيزياء بمفهوم الكهرباء والمغناطيسية.

مقررات الفيزياء في الكلية :

1)      فيزياء عامة 4115  لجميع متدربي التخصصات العلمية
2)      فيزياء تخصصية 4117 لمتدربي قسم الكهرباء
فيزياء تخصصية 4116 لمتدربي تخصص الانتاج والتبريد والتكييف والمحركات والمركبات