تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة كليات البنين
 | www.tvtc.gov.sa
القائمة الرئيسية
التدريب الانتاجي في تقنية جدة انموذجا
01/03/1439
​التدريب التقني والمهني اليوم احد اهم مكونات النمو الاقتصادي الحديث الذي تشهده بلادنا الغالية ويأتي اليوم هذا الحراك في المنطقة الشرقية كأحد ابرز معطيات التطوير والتسارع في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وصولا الى حزمة جديدة من برامج العطاء والبناء .
دول العالم تشهد سباقا محموما والمملكة ايضا تلاحق هذا الركب فالمنجزات الفعلية وثمارها باتت واقعا ملموسا في برامج التنمية الشاملة وأصبحنا حقيقة في اعين المهتمين والمستثمرين ونقاط جذب مهمة كما يراها العالم .
ان التدريب التقني قد قفز خلال الأعوام الماضية قفزات متميزة اداءً وجودة وأصبحت محاور العملية التدريبية منظومة متكاملة من العمل الاحترافي بشهادات الخبراء العالميون وواجب علينا ان نواصل هذه الجهود وندعم شبابنا بصقل مهاراتهم المعرفية وتذليل كافة المعوقات ليكونوا قادرين على تحقيق تنافسية شريفة وعادلة في سوق العمل .
نعلم يقينا ومن خلال ممارساتنا اليومية ان التوجيه والمتابعة لشبابنا وتحفيزهم المستمر سيخلق المزيد من فرص الابداع والابتكار والتحدي ولا شك في انهم لبنات أساسية في عجلة التنمية والنمو .
ونحن في الكلية التقنية بجدة تلمسنا هذا الجانب منذ وقت مبكّر وصنعنا بتضافر جهود زملائي في الكلية منهجاً جديدا ورائدا وهو التدريب الإنتاجي وقد وضعنا خطة تنفيذية لعدد ثلاثة مشاريع إنتاجية حتى الان تمثل تطبيقا فعليا للمهارات المكتسبة حيث أنهى المتدربون مشروعا لإنشاء البيت الذكي والذي يعمل بالطاقة الشمسية والتطبيقات الذكية كنموذج قابل للتطبيق في قطاع الانشاءات والتعمير باستهدافه الى التوجه نحو التنمية المستدامة والنظيفة .
اما المشروع الثاني فهو تصميم وتنفيذ كراسي جلوس عامة للمتدربين مزودة بقابس كهربائي واضاءه لشحن جوالات وكمبيوترات ( لابتوب) المتدربين ومن خواص هذه الكراسي التصاميم الملائمة مع بيئة المباني وتحديد الخلطة المثالية لذلك، وستكون الخامات المستخدمة غير تقليدية حيث سيتم إضافة مادة Fiber Glass في الخلطات الخرسانية مع السليكا فيوم وحبيبات المطاط من الاطارات التالفة.
ان من بين الأهداف المهمة في هذا المشروع هو اكتساب مهارات تطبيقية لخريجي البكالوريوس مثل : استخدام برامج الحاسب الالي في مرحلة التصميم ومعرفة مختلف طرق الخلطات الخرسانية وتحديد الطريقة المثلى واكتساب مهارات التواصل من خلال العمل مع مجموعة ومعرفة مختلف التنظيمات التي تحاكي المشاريع كبيرة وهو ابتكار صديق للبيئة يُكسب المتدربين المهارات التقنية اللازمة من خلال ممارسات تطبيقية متعددة وتابع كما انه سيتم في هذا المشروع استخدام الالواح الشمسية لتزويد الكراسي بتمديدات كهربائية لشحن الأجهزة الالكترونية .
اما المشروع الثالث هو متجر الكلية ويهدف في مجمله الى تدريب متدربي التدريب التعاوني في تخصص التسويق والمحاسبة على مهارات الاتصال والاستقبال وفنون البيع وصقل مهارات المتدربين في الاتجاه الآخر للإنتاج التدريبي من خلال استغلال واستثمار الورش والمعامل والمواد الخام المتاحة بالأقسام عبر تصاميم وابتكارات إنتاجية متنوعة ومن ثم عرضها كهدايا تذكارية ويقدم المتجر الملابس الرسمية للمتدربين في بادرة تهدف الى سعر اقل ومكان أسهل للوصول .

نسأل الله العلي القدير ان يبارك جميع الجهود وصولا الى مكتسبات تقنية شمولية تحفز وتدعم مخرجاتنا ليكونوا لبنة منتجة في هذا المجتمع الحيوي ولتحقيق اعلى معدلات النمو في هذا الاقتصاد المزدهر . 
الشؤون الأعلامية/عبدالرحمن الجبيري