تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة كليات البنين
 | www.tvtc.gov.sa
 

يتم تقويم أداء المتدربين بشكل مستمر للتأكد من تحصيلهم وإتقانهم للمهارات، ويقصد بالتقويم (المعيار الذي يحكم من خلاله على مستوى المتدرب باستخدام أدوات القياس المختلفة مثل الاختبارات التحريرية والشفوية والتمارين والتقارير والملاحظة والواجبات، والمشاريع، والحالات التدريبية،والمحاكاة ونحوها)

 ويقاس تحصيل المتدربين وإتقانهم للمهارات من خلال مجموع درجات التقويم التي يحصل عليها المتدرب لكل مقرر وتحسب الدرجة النهائية من (100) مائة درجة. ويجتاز المتدرب المقرر التدريبي عند إتقانه للحد الأدنى من المعارف والمهارات المحددة للمقرر والتي تمثل 60% من الدرجة النهائية.

 ويتم تقسيم الدرجة النهائية وفقاً لما يلي:

طبيعة المقرر

طريقة التقويم

توزيع الدرجات (100) درجة

مقرر عملي فقط

تقويم مستمر

100 درجة توزع على 13 أسبوعاً

مقرر نظري فقط

تقويم مستمر مع استكمال التقويم المستمر في الأسبوع الثالث عشر

80 درجة توزع على 12 أسبوعاً و 20 درجة للتقويم النهائي في الأسبوع الثالث عشر

مقرر بجزئين

نظري وعملي/تمارين

تقويم مستمر مع استكمال التقويم المستمر في الأسبوع الثالث عشر

توزع الدرجات على 13 أسبوعاً حسب وزن كل جزء (نظري وعملي/تمارين) من مجموع ساعات الاتصال،بحيث يكون توزيع الدرجات في الجزء النظري80% من هذه الدرجة توزع على 12 أسبوعاً و 20% للتقويم النهائي في الأسبوع الثالث عشر.

مثال/مقرر قائم على ثلاث ساعات اتصال نظرية أسبوعية وساعتين اتصال عملية،أي ما مجموعة خمس ساعات اتصال أسبوعية:

وزن النظري: 3÷5×100=60% (60 درجة)

وزن العملي 2÷5×100= 40%(40درجة)

40درجة للعملي توزع على 13 أسبوعا

60درجة للنظري توزع كالتالي:

80% منها (60×0.8=48 درجة توزع على 12أسبوع)

20% منها (60×0.2=12 درجة للتقويم النهائي في الأسبوع 13)

* ستتم المعالجة آلياًً بالتنسيق مع تقنية المعلومات.

  

 ويتم تقييم أعمال المتدربين من خلال خطة تنفيذ المقرر (syllabus) التي سيقوم بإعدادها المدرب ويسلمها مع الشرح والتوضيح لجميع المتدربين في اللقاء الأول للمقر ،ويوضح في جزء التقويم الخاص بها الإجراءات التالية :-

·       1.  توزيع المهارات والمعارف المطلوب إتقانها على الفصل التدريبي (13 أسبوعاً).

·       2.  إعطاء المتدرب التمارين التي تقيس المهارات المطلوبة باستخدام النموذج المقترح (رقم 9) المرفق .

·       3.  ملاحظة ومشاهدة المتدرب أثناء التدرب،وتدوين مدى إتقانه للمهارات المطلوبة وتقويمه. حسب النموذج المقترح (رقم 10) المرفق.

·       4.  جمع تقارير وأعمال المتدرب التي تغطي المهارات المطلوبة.

·       5.  توزيع التقييم المستمر على أسابيع الفصل التدريبي حسب النموذج المقترح (رقم 7) المرفق.

·       6.  طرح الأسئلة التي تقيس المهارات المطلوبة أثناء تنفيذ التمرين.

·       7.  تزويد المتدرب بالملاحظات عن مستواه لتطوير نقاط الضعف.

·       8.  مراجعة خطوات التمارين مع المتدرب.

·       9.  إبلاغ المتدرب بالمهارات التي تم إتقانها لتعزيزها.

·       10.  توضيح المهارات التي تحتاج للتطوير مع المتدرب لتلافي خللها خلال التقييم المقبل.

·       11.  يحق للمتدرب الاعتراض على نتيجة التقييم حسب النموذج المقترح (رقم 12) المرفق.

 

ملاحظة :

1.      1. سيتم العمل بموجب هذه القواعد المنظمة لعملية التقويم المستمر خلال الفصل التدريبي الأول من العام التدريبي 1430/1431هـ ، مع أهمية إبداء ملاحظاتكم و مرئياتكم ومقترحاتكم أثناء وبعد التقييم وإرسالها مباشرة إلى مدير عام الإدارة العامة لتقويم التدريب لاتخاذ اللازم حيالها والعمل بها للفصول اللاحقة.

2.     2. على قيادة الوحدة التدريبية تقديم شرح عن كيفية استخدام كل نموذج على حده للمدرب وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة لتقويم التدريب .