تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة كليات البنين
 | www.tvtc.gov.sa
قسم الحاسب والمعلومات
رقم المكتب رقم الهاتف التحويلة الفاكس البريد الإلكتروني@cti.edu.sa
13-2-7 4542565 555 4548936 comsec
لزيارة الصفحة الخاصه بالقسم إنقر هنا
نبذة عن القسم

ضمن مشاركة الكلية في رسالتها المتكامـلة لإعداد جيل يخدم مجتمعه ويحقق التنمية المستدامة للوطن, فإن قسم الحاسب والمعلومات يعمل على أهداف تحقق إعداد وتدريب فنيين متخصصين ذوي مهارة عالية في التعامل مع تقنيات الحاسـب الآلي والمعلومات ، مما يمكن هؤلاء الخريجون من امتلاك قاعـدة علمية صلبة ومهارات عملية عالية تؤهلهم للتعامل مع أنظمـة البرمجيات وقواعد البيانات المختلفـة وتركيب وصيانة و إدارة شبكات الحاسب الآلي.ولتحقيق ما سبق فإن قسم الحاسب والمعلومات بكلية الاتصالات والمعلومات يقدم برامج دراسية تهدف إلى تأهيل الدارسين بالخلفية النظرية والتطبيقية ليكونوا أفراد فنيين قادرين على العمل كمساعدين للمهندسين العاملين في حقل شبكات الحاسب وتقنية البرمجة وإدارة أنظمة الشبكات. وقد أخذ بعين الاعتبار حاجـة المجتمع لمثل هذه التخصصـات وكذلك التطـور السريع في مجالات الحاسـب والمعلومـات . وتجدر الإشـارة إلى أن البرامج المعدة في القسـم تركز على تنمية المهارات التطبيقية لدى الطالب Hands-On Skills لتمكينه من الانخراط في سوق العمل بكل ثقة.

التخصصات و الخطة الدراسية:

ويقدم قسم الحاسب والمعلومات ثلاث تخصصات، الأول: (دبلوم الشبكات) يهدف إلى تأهيل الطالب ليكون فني شبكات يعمل في مجال شبكات الحاسب. التخصص الثاني: (دبلوم البرمجيات) ويهدف إلى تأهيل الطالب ليكون مساعد مبرمج في مجال تقنية البرمجيات. التخصص الثالث: (دبلوم إدارة أنظمة الشبكات) ويهدف لتأهيل المتدرب ليكون مساعد مدير الشبكات. وتبلغ مدة الدراسـة في كل منهما سنتان . وتحتوي الخطط الدراسية لكل مسار على مواد عامة وتخصصية في ذات المجال وفصل تدريبي يقضيه المتدرب في سوق العمل كما يظهر في الخطط لكل تخصص.

أهمية هذا التخصص في سوق العمل:

اتسعت في الأعوام القليلة الماضية مجالات العمل في شبكات الحاسب وتقنية البرمجيات، وما تزال هذه المجالات تحظى بالمزيد من الاهتمام نتيجة التزاوج الحادث بين تقنيات الاتصالات والإليكترونيات والبرمجة والإنترنت. لذلك فأن نطاق العمل ضمن هذه المجالات يحتاج الكثير من المهندسين الاختصاصين ومساعديهم لتلبية احتياجات عملاء ومستخدمي هذه التقنيات إضافة إلى إحداث التطوير اللازم للخدمات المقدمة في هذا المجالات. ومع الطفرة التنموية غير المسبوقة التي نعيشها في وطننا برزت الأهمية لتغطية حاجة سوق العمل للسواعد الوطنية المدربة في هذه المجالات. ولا شك أن السوق لازال متعطشاً لمزيد من السواعد الوطنية لسد العجز في التخصصات الفنية التقنية ولاسيما قطاع تقنية المعلومات حسب مؤشرات سوق العمل وهذا ماسيؤدي بمشيئة الله الى التقليل من الاعتماد على الكوادر الأجنبية في هذا المجال ، حيث سيحل مكانهم الكوادر الوطنية المدربة.

أبرز الوظائف التي يمكن أن يلتحق فيها الخريجون:

1. مساعد مبرمج
2. مساعد مهندس شبكات ( فني شبكات)
3. مساعد مدير شبكات او مراكز معلومات
رئاسة القسم
الإسم رقم المكتب الوظيفة التحويلة البريد الإلكتروني@cti.edu.sa
م. فهد عبدالرحمن العتيبي 13-2-8 رئيس القسم 501 alhafi@cti.edu.sa​
يحيى بن إبراهيم أبو الخير 13-2-8 منسق القسم 511 cidh
​​