تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة كليات البنين
 | www.tvtc.gov.sa

 مركز التدرب الإلكتروني ومصادر التدريب الفرعي بالكلية التقنية بالباحة

 
 
بدأت فكرة التدرب الإلكتروني في الكلية التقنية بالباحة منذ بداية العام التدريبي 1426/1427هـ وذلك استشعاراً لأهمية ربط العملية التدريبية بعجلة التطور الالكتروني والتكنولوجي ومن أجل إيجاد بيئة تدريبية متطورة تعتمد على توفير الأنظمة الالكترونية والمقررات التفاعلية. وقد شهدت الكلية العديد من المحاولات الفردية في تطبيق مفهوم التدرب الالكتروني إلى أن توحدت الجهود في مطلع العام التدريبي 1428/1429هـ من خلال بناء وتصميم بيئة تدرب الكتروني اعتمدت على إستخدام برامج المصادر المفتوحة في هذا المجال مثل برنامج moodle. وقد كان لمجهودات الأستاذ/ محمد بن عبدالله العثيمين ( رحمه الله ) الأثر الكبير في تهيئة المناخ التدريبي لاختبار وممارسة البرامج التفاعلية وذلك من خلال مجهوداته في تطوير وتصميم محتوى متكامل يطبق بشكل أساسي التفاعلية والربط بين المدرب والمتدرب ويتيح إمكانية التطوير وإضافة البرامج التي تحتاجها العملية التدريبية.
 
 
وفي بداية العام التدريبي 1430/1431هـ التحقت الكلية التقنية بالباحة بركب الكليات التقنية من خلال إنشاء مركز فرعي للتدرب الإلكتروني ومصادر التدريب بالكلية لينضم للمراكز الفرعية التابعة لمركز التدرب الإلكتروني ومصادر التدريب بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والذي تم إنشاءه بقرار من معالي محافظ المؤسسة مطلع العام 1428 هـ - 2007م.
 
 
ويقوم مركز التدرب الالكتروني ومصادر التدريب الفرعي بالكلية التقنية بالباحة بالإشراف على:
 
 
1.     نظام التدرب الإلكتروني:
 
 
والذي يعتمد على نظام Blackboard ويحتوي على بيانات جميع الموظفين والمدربين بالكلية وبيانات المتدربين وبيانات الشعب التدريبية. ويتم تحديث بيانات الشعب والمتدربين بداية كل فصل تدريبي من خلال الرفع بالنظام الاحصائي الخاص بالكلية. ويمكن للمدربين التواصل مع المتدربين من خلال الشعب التدريبية ورفع الواجبات والاختبارات ومحتويات المقرر التدريبي وإضافة الاعلانات والنتائج. كما يتيح النظام انشاء حلقات النقاش وتبادل المعلومات بالإضافة للعديد من المزايا والإمكانيات التي يوفرها النظام.
 
 
 
 
 
2.     الأكاديميات:
 
 
v    أكاديمية سيسكو  Cisco
 
 
v    أكاديمية مايكروسوفت  Microsoft
 
 
v    أكاديمية أوراكل  Oracle
 
 
 
 
 
3.     مصادر التدريب:
 
 
ويحتوي على معمل تدرب ذاتي والعديد من الوسائل المساندة في التدريب لتفعيل مفهوم التدرب الالكتروني كما تم تأمين الكتب والمراجع المساعدة بالتنسيق مع مكتبة الكلية.
 
 
 
 
 
4.     مركز الاختبارات الدولية Pearson VUE:
 
 
تم اعتماد مركز الاختبارات الدولية Pearson VUE بالكلية التقنية بالباحة في بداية الفصل التدريبي الثالث للعام 1432/1433هـ والذي يعتبر اكبر مقدم للاختبارات الدولية بالتعاون مع الشركات العالمية لتقديم شهادات احترافية. و يقدم المركز العديد من الاختبارات التي تعتمد على الكمبيوتر في جميع المجالات كل عام من خلال أكثر الشبكات العالمية شمولية وأمانًا وموثوقية والتي تضم أكثر من 5000 مركزًا في 165 دولة.
 
 
 
 
 
5.     الدعم الفني:
 
 
ويتم تقديم الدعم الفني للمدربين والمتدربين في عملية تفعيل واستخدام نظام التدرب الالكتروني وحل المشكلات والمعوقات التي تواجه المتدربين للدخول على الخدمات الالكترونية ونظام التدرب الالكتروني.