تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة كليات البنين
 | www.tvtc.gov.sa


المواظبة والانتظام على التدريب

 

1.     يُلغى قبول المتدرب المستجد إذا لم ينتظم في التدريب خلال مدة أقصاها نهاية الأسبوع الأول من بدء التدريب بدون عذر يقبله عميد/ مدير الوحدة التدريبية.

2.     يلتزم المتدرب بحضور جميع الساعات التدريبية المعتمدة للمقرر التدريبي.

3.     يحرم المتدرب من الاستمرار في المقرر التدريبي إذا زادت نسبة غيابه عن 20% من ساعات الاتصال للمقرر التدريبي خلال الفصل التدريبي،ويرصد له تقدير محروم (ح) أو (DN) .

4.     يلتزم المتدرب بقواعد السلوك والمواظبة والتأديب ويوجه للمتدرب المخالف الإنذارات اللازمة والإجراءات التأديبية المقررة في حال مخالفته قواعد السلوك والمواظبة والتأديب.

 

التأجيل والانسحاب:

يجوز للمتدرب المستجد التقدم بطلب تأجيل بداية التدريب لعذر يقبله عميد/مدير الوحدة التدريبية على ألا تتجاوز مدة التأجيل فصل تدريبي واحد ولمجلس الوحدة التدريبية الاستثناء من هذا الشرط لفصل تدريبي ثان ولا تحتسب مدة التأجيل ضمن المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج.

 

يمكن للمتدرب المستمر طلب التأجيل قبل بداية الفصل التدريبي ولمرة واحدة فقط ولا تحتسب من المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج.

يجوز للمتدرب الانسحاب من الفصل التدريبي ولمرة واحدة فقط دون أن يعد راسباً،إذا تقدم بعذر يقبله عميد/مدير الوحدة التدريبية وذلك قبل انقضاء نصف الفصل التدريبي ولمجلس الوحدة التدريبية الاستثناء من هذه المدة.

4.  يُحتسب الفصل التدريبي المنسحب منه المتدرب من المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج ويرصد له تقدير منسحب بعذر (ع) أو (w).

5.  يتم إيقاف مكافأة المتدرب المؤجل والمنسحب من الفصل التدريبي اعتباراً من تاريخ تأجيله أو انسحابه ويتم إيداعها في الحساب الخاص بالمؤسسة ويستمر الإيقاف حتى يعاد تسجيله في الفصل التدريبي الذي يليه.

6.  في جميع  الحالات الواردة في التأجيل والانسحاب يجب ألا يتجاوز إجمالي عدد المتدربين المنسحبين والمؤجلين خلال الفصل التدريبي الواحد ما نسبته 15% من إجمالي متدربي التخصص ويترك تقدير الحالات المستحقة لعميد/مدير الوحدة التدريبية.

خاص بالمتدربات: يمكن للمتدربة المستمرة طلب التأجيل دون أن تحتسب من المدة اللازمة للتخرج في حالة الوضع والحداد حسب التعليمات والقواعد التنفيذية المنظمة لذلك.

 


التقويم والمعدل الفصلي والمعدل التراكمي والعبء التدريبي

يكون تقويم المتدربين في الوحدات التدريبية مستمراً باستخدام وسائل التقويم المختلفة وحسب التعليمات والقواعد التنفيذية المنظمة لذلك.

تحدد الدرجة النهائية للمقرر التدريبي بــ (100) مائة درجة, يتم احتسابها حسب التعليمات والقواعد التنفيذية المنظمة لذلك.

يجتاز المتدرب المقرر التدريبي عند إتقانه للحد الأدنى من المعارف والمهارات المحددة للمقرر والتي تمثل 60% من الدرجة النهائية ويرصد له التقدير الذي حصل عليه في سجله التدريبي.

 

1.     يجوز في حالة عدم تمكن المتدرب من استكمال متطلبات اجتياز المقرر التدريبي وبعد اعتماد رئيس القسم إعطائه تقدير غير مكتمل يرصد له تقدير غير مكتمل ( ل ) أو (IC) على أن يتم استكمال متطلبات المقرر في موعد أقصاه نهاية الفصل التدريبي التالي وترصد له الدرجة التي يستحقها.

تحسب النقاط والتقديرات التي يحصل عليها المتدرب في كل مقرر تدريبي بالوحدات التدريبية كالآتي.

الرمز باللغة العربية

الرمز باللغة الإنجليزية

حدود الدرجة

النقاط

 الدلالة باللغة العربية

الدلالة باللغة الإنجليزية

أ+

A+

95 ـ 100

5.00

ممتاز مرتفع

Exceptional

أ

A

90 إلى أقل من 95

4.75

ممتاز

Excellent

ب+

B+

85 إلى أقل من 90

4.50

جيد جداً مرتفع

Superior

ب

B

80 إلى أقل من 85

4.00

جيد جداً

Very Good

ج+

C+

75 إلى أقل من 80

3.50

جيد مرتفع

Above Average

ج

C

70 إلى أقل من 75

3.00

جيد

Good

د+

D+

65 إلى أقل من 70

2.50

مقبول مرتفع

High-Pass

د

D

60 إلى أقل من 65

2.00

مقبول

Pass

هـ

F

أقل من 60

1.00

راسب

Fail

ح

DN

-

1.00

محروم

Denial

ل

IC

-

-

غير مكتمل

In Complete

ع

W

-

-

منسحب

Withdrawal

1.  يحسب المعدل الفصلي بقسمة مجموع النقاط التي حصل عليها المتدرب على مجموع الساعات المعتمدة لجميع المقررات التي تدرب عليها في أي فصل تدريبي، وتحتسب النقاط بضرب عدد الساعات التدريبية المعتمدة في وزن التقدير الذي حصل عليه في كل مقرر تدرب عليه .

2.  يحسب المعدل التراكمي بقسمة مجموع النقاط التي حصل عليها المتدرب في جميع المقررات منذ التحاقه بالوحدة التدريبية على مجموع الساعات المعتمدة لتلك المقررات.

3.  يحدد عدد الساعات التدريبية المعتمدة التي ينبغي على المتدرب تسجليها في الفصل التدريبي بما يتناسب مع معدله التراكمي، بحيث يكون الحد الأدنى (12) ساعة تدريبية معتمدة، والحد الأعلى (22) ساعة تدريبية معتمدة.

التدريب التعاوني

التدريب التعاوني جزء من البرنامج التدريبي ينفذ في منشآت سوق العمل ويتم تقويمه كمقرر تدريبي.


التخرج

1.     يتخرج المتدرب من البرنامج التدريبي بعد إنهاء جميع متطلباته بنجاح على ألا يقل معدله التراكمي عن 2.00 من 5.00.

2.     لمجلس الوحدة التدريبية بناءً على توصية مجلس القسم المختص معالجة وضع المتدرب المتخرج الذي يقل معدله التراكمي عن(2,00 من5,00) وحسب التعليمات والقواعد التنفيذية المنظمة لذلك.

3.     يُمنح المتدرب شهادة تخرج وسجلاً تدريبياً من الوحدة التدريبية التي ينتمي إليها عند اجتيازه جميع متطلبات الخطة التدريبية بنجاح.

4.     يكون التقدير العام للمتدرب عند تخرجه بناء على معدله التراكمي كالآتي:

م

التقــــدير العــــــام عند التخـــرج

1

( ممتاز ) إذا كان المعدل التراكمي لا يقل عن( 4.50 إلى 5.00)

2

( جيد جداً ) إذا كان المعدل التراكمي لا يقل عن( 3.75 إلى أقل من 4.50)

3

( جيد ) إذا كان المعدل التراكمي لا يقل عن( 2.75 إلى أقل من 3.75)

4

( مقبول ) إذا كان المعدل التراكمي لا يقل عن( 2.00 إلى أقل من 2.75)

 

1.     تمنح مرتبة الشرف الأولى للمتدرب الحاصل على معدل تراكمي من ( 4.75 إلى 5.00 ).

2.     تمنح مرتبة الشرف الثانية للمتدرب الحاصل على معدل تراكمي ( 4.25 إلى أقل من 4.75 ) من 5.00.

3.     يشترط الحصول على مرتبة الشرف الأولى أو الثانية ألا يكون قد صدر بحقه قرار تأديبي خلال فترة تدريبه.