تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة كليات البنين
 | www.tvtc.gov.sa

 


 

 

 

 

 

 

نظرا للتطور الشامل الذي شهدته وتشهده المملكة في المجال التقني والذي يتطلب تخريج كوادر فنية ماهرة تساهم في النهضة الصناعية فقد صدر الأمر السامي الكريم رقم 7/هـ /5267 وتاريخ 7/3/1403 هـ المؤيد لقرار اللجنة العليا لسياسة التعليم رقم 209 لعام 1403 هـ بضرورة الاهتمام بالتعليم التقني على مستوى الكليات التقنية. وتطبيقا لهذه السياسة كان افتتاح الكلية التقنية في بريدة عام 1407/1408هـ وما زالت و منذ نشأتها تشهد تطوراً متزايداً في عدد ونوعية التخصصات لمواكبة التطور التقني والهندسي والإداري العالمي. وقد تبع ذلك زيادة مضطردة في أعداد الهيئة التعليمية والإدارية. وتتبنى الكلية التقنية ببريدة أهدافا عامة تستند في شكلها العام إلى إطار التعليم التقني بالمملكة، وأهدافاً خاصة تسعى إلى تحقيقها كل عام لتبرز وجه التميز الذي تتسم به مجهودات أداريها ومنسوبيها.

أهداف الكلية:

تمثل أهداف الكلية جزءاً من أهداف المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ويمكن حصرها فيما يلي:

1. أهداف عامة :

تخريج كوادر فنية وطنية على مستوى عال من التعليم والتدريب التقني لسد النقص الحقيقي في سوق العمل - المشاركة في تطوير المناهج وتحديثها بصفة دورية إضافة إلى استمرار عملية تحديث المعامل والورش - تنمية الكوادر الوطنية من أعضاء الهيئة التعليمية بالابتعاث للخارج والتدريب في الداخل - خدمة المجتمع من خلال البرامج والدورات التدريبية ولقد تمكنت الكلية بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بفضل دعم المسئولين وجهود منسوبيها من تحقيق كثير من أهدافها ومازالت تنشد وتتطلع إلى تحقيق مزيد من الإنجازات في كافة المجالات

2. أهداف خاصة:

التوسع في التخصصات التقنية وفقاً لدراسة حالة السوق والتطور التقني - استخدام تقنيات الحاسب والإنترنت في التعليم والتدريب - تفعيل العلاقة مع القطاع الخاص في مجال التدريب والتوظيف - تفعيل دور مكتب تنسيق توظيف الخريجين - متابعة ما يحدث من تطوير لمناهج الخطط التدريبية ومن ثم تحديث معامل وورش وقاعات الكلية - تفعيل دور شبكة الحاسب بالكلية لربط كافة الأقسام والإدارات مما يساهم في سهولة تبادل المعلومات - مشاركة الكلية في المعارض العلمية الخليجية والعربيـــة والدولية و الندوات واللقاءات الفنية والاجتماعـية - مشاركة الكلية في الأنشـــطة اللامنهجية وأسابيع الخدمة والفعاليات الاجتماعية الأخرى

تطور النظام التدريبي والخطط التدريبية:

بدأت الكلية بنظام تدريبي يتكون من أربع فصول تدريبية لخريجي المعاهد الصناعية فقط ويتخرج المتدرب بعدد 90 وحدة تدريبية. استمر هذا النظام حتى العام الجامعي 1413هـ حيث تم رفع عدد الفصول التدريبية إلى ست فصول تدريبية وتم تعديل الخطة التدريبية لتضم مواد تدريبية أكثر وإتاحة الفرصة لطلاب الثانوية العامة للالتحاق بالكليات. وفي العام 1420 ونظرا للتطور التقني وحاجة المؤسسات والشركات لخريجين ذوي مستوي متميز في اللغة الانجليزية للتعامل مع الصناعة وخبراء الصناعة تم تعديل لغة الخطة التدريبية من اللغة العربية إلى اللغة الانجليزية وزيادة عدد الساعات في المواد العلمية العامة كالرياضيات والفيزياء واللغة الانجليزية وذالك بناء على رغبة أصحاب العمل في القطاع الخاص وتخفيض عدد الساعات التخصصية إلى 65-68 ساعة معتمدة. وفي العام 1422 هـ تم تعديل الخطة التدريبية إلى اللغة العربية مرة أخرى وادخل نظام المعايير المهنية الوطنية لتواكب التطور التقني العالمي وخفضت الساعات المطلوبة لتخرج المتدرب إلى 64-74 حسب التخصص وأدمجت المقررات وزيدت نسبة النظري إلى العملي من 30%-70% إلى 40%-60%تقريبا وخفضت الفصول التدريبية إلى خمس فصول منها فصل تدريبي كامل خصص للتدريب التعاوني والذي تم اعتماده بديلا لمشروع التخرج في كثير من التخصصات. والآن يتم العمل في الكلية بالنظام الثلثي.


أقسام وتخصصات الكلية و المؤهل المطلوب :

م

القسم

التخصص

المؤهل المطلوب

 1 

 تقنية الحاسب الآلي

 برمجيات

 ثانوية عامة  (علوم طبيعية)

 دعم فني

 شبكات

 2

 التقنية الإلكترونية

 إلكترونيات صناعية و تحكم

 ثانوية صناعية + ثانوية عامة  (علوم طبيعية)

الأجهزة الطبية

3

 التقنية الكهربائية

 قوى كهربائية

 4

التقنية الميكانيكية

 تبريد و تكييف

 انتاج

 مركبات

 آلات و معدات ثقيلة

 5

 التقنية الإدارية

 محاسبة

 ثانوية عامة (علوم شرعية ) + ثانوية تجارية

 إدارة مكتبية

 تسويق

نبذة تعريفية عن المدينة التي توجد فيها الكلية:

" مدينة بريدة "



المنطقة التابعة لها : منطقة القصيم.

 المساحة الإجمالية : 2814,23 كيلو متر مربع .

 نبذة عن المدينة : تقع مدينة بريدة وسط منطقة القصيم على خط عرض 26,20 وخط طول 53,58 وهي عاصمة المنطقة وقلبها النابض وتعتبر ثاني مدينة وسط المملكة العربية السعودية من حيث المساحة وعدد السكان والعمران بعد الرياض تحيط بها الكثبان الرملية الذهبية وتمت عمارة هذه المدينة عام 985هـ تقريباً وسميت بهذا الاسم لبرودة مائها .