تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة كليات البنين
 | www.tvtc.gov.sa
وصف البرنامج :

      صمم​ دبلوم صيانة الآلات الميكانيكية  في قسم التقنية الميكانيكية بما يتوافق مع احتياجات  سوق العمل المحلية للتخصص، و يتم التدريبب على هذا التخصص في الكليات التقنية، في خمسة فصول تدريبية نصفية، مدة كل فصل تدريبي ثمانية عشر أسبوعاً تدريبياً، بمجموع (1712) ساعة تدريب، إضافة إلى (490) ساعة تدريب عملي  في  سوق العمل، بما يعادل (79) ساعة معتمدة. 

      ويتم التدريب في هذا البرنامج  على المهارات التخصصية في: القياسات،والرسم الهندسي و الرسم بمساعدة الحاسب CAD، وعلم المواد، وتقنية الورش واللحام،وصيانة العناصر والنظم الميكانيكية، وأساسيات التحكم النيوماتي و الهيدروليكي، والآلات الدوارة، كما يتطرق البرنامج إلى ميكانيكا الموائع و الاهتزازات و الاتزان،وكهرباء والكترونيات الآلات الميكانيكية، إضافة الى مهارات عامة في الثقافة الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والفيزياء وتطبيقات الحاسب الآلي، والتوجيه المهني والتميز والسلوك الوظيفي ومهارات الإتصال.

      ويمنح الخريج من هذا البرنامج الشهادة الجامعية المتوسطة في تخصص صيانة الآلات الميكانيكية من قسم التقنية الميكانيكية، ومن المتوقع أن يعمل في المجالات الصناعية في صيانة الآلات الميكانيكية.


الهدف العام :

يهدف هذا البرنامج إلى تأهيل المتدرب للعمل في مجال صيانة الآلات الميكانيكية على المستوى الرابع من نظام المؤهلات المهنية الوطنية.