تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة كليات البنين
 | www.tvtc.gov.sa

رسالة الإرشاد التدريبي:

إن الإرشاد التدريبي  يهدف التي التعرف على المشاكل التي تعوق قدرة المتدرب علي التحصيل التدريبي , وتتم تقديم المساعدة والدعم عن طريق زيادة وعي المتدربين بمسئولياتهم  وتشجيعهم علي بذل مزيد من الجهد في حل المشكلات التدريبية والشخصية التي تحول دون تحقيقهم أهدافهم .


هدف الإرشاد التدريبي :

إن الهدف الأساسي من وجود المرشد التدريبي هو إرشاد المتدرب وتوجيهه في اختيار المقررات المناسبة حسب الخطة الموضوعة للحصول علي درجة الدبلوم بنجاح ، ومعاونته على تذليل العقبات التي تصادفه في تدربه بالكلية ، وتقديم النصح في الأمور التي تؤثر في مسار تدريبه ولذلك يتعين علي المرشد دراسة النظام التدريبي فهو المرجع الأساسي لمعرفة السياسات التي سوف يتدرب عليها المتدرب.


وظائف المرشد التدريبي :

1- إعداد ملف المتدرب:

يقوم المرشد التدريبي بإعداد ملف خاص لكل متدرب من المتدربين الذين أوكلت إليه مهمة الإشراف عليهم ويحتوي الملف علي الأتي :

​​​استمارة بيانات المتدرب.

قائمة مقررات التخصص (الخطة التدريبية) المؤدية لتخرج المتدرب.

استمارة التسجيل.

نسخة حديثة من السجل التدريبي(كشف الدرجات).

الوثائق الإدارية الأخرى مثل الإنذار – تعهدات - شهادات شكر ... الخ.

2- توجيه عام للمتدرب:

توجيه المتدرب إلي من يستطيع الرد علي استفساراته ومناقشة المتدرب بالموضوعات التالية:

أ‌-عملية تسجيل المقررات:

 يدرس المرشد ملف المتدرب و تحصيله التدريبي يملئ استمارة التسجيل و ذلك بنصح المتدرب و يعتمدها ثم يوجه المتدرب بعد ذلك إلي الجهة المسئولة بالقسم لتسجيل المقررات على نظام الكليات .

ب‌----اختيار  المقرر :

علي المرشد الاستعانة بقائمة مقررات التخصص التدريبي أثناء مساعدة المتدربين في اختيار مقرراتهم ، وعليه التأكد مما يلي :-

نجاح المتدرب بتقدير ( د ) في كل المقررات المطلوبة والمتطلبات السابقة لتدريب كل مقرر حيث أنه لن يسمح للمتدرب بتسجيل مقرر لم ينجح في المتطلب السابق له .

معرفة الحد الأدنى والحد الأعلى من الساعات المعتمدة التي يسمح للمتدرب بأدائها في وضعه الحالي ( النصاب التدريبي للمتدرب ) .

 ج-الجدول التدريبي :

علي المرشد التأكد من أن المتدربين يعرفون المكان والزمان الذي تبدأ فيه المحاضرات ومن عدم وجود أي تعارض في مواعيد جدول المتدرب و أخذ تواقيع المتدربين باستلام الجدول التدريبي في الموعد المحدد.​

3- المهام الإدارية

 أ – تغيير التخصص المتدرب :

 يسمح للمتدرب بتغيير تخصصه في نهاية العام الفصل التدريبي ، لذا على  المرشد التأكد من أن المتدرب ما زال بقسمة و تخصصه , في حالة أن المتدرب انتقل من قسمة و تخصصه  يتم نقل ملف المتدرب للمرشد الذي سوف يستلم إرشاده.

ب – حذف وإضافة المقررات :

 على المرشد توزيع نموذج الحذف و الإضافة علي المتدربين الذين يرغبون بإجراء تعديلات علي تسجيلهم الأصلي خلال الأسبوع الأول من الفصل التدريبي و  يفضل اتخاذ خطوات حذف المقرر في الحالات التالية :-

يتم الحذف قبل التاريخ النهائي المحدد وأن يدرك المتدرب بأن ذلك قد يطيل مدة تدربه بالكلية .

عند زيادة العبء التدريبي للمتدرب  وللحصول علي درجة النجاح .

لحصول على أداء أفضل  في المقررات المتبقية .

لتخفيف بعض الضغوط الجسمانية والنفسية (العلاج الطبي وبعض المشاكل الخاصة ) .

 ولذلك يجب أن لا ينصح المتدرب بحذف المقرر إلا حينما يتوقع أن يتسبب هذا الحذف في نجاح المتدرب .

 ج – غياب المتدرب :

تعتبر مراقبة غياب المتدربين من مهام مدرب المقرر ، والسياسة العامة للمؤسسة العامة للتدرب التقني و المهني تنص علي ابلاغ رسالة إنذار إلي المتدرب في حالة تغييبه عن 15% من الساعات التدريبية للمقرر ورسالة حرمان (راسب) في حالة تغييبه 20 %  من الساعات التدريبية للمقرر.

 د – الانسحاب و التأجيـل :

و هو وقف مؤقت للفصل التدريبي لفترة زمنية محدد (بشروط و ضوابط محدده) من إدارة خدمات المتدربين.

هـ – طي القيد من الكلية :

و هو مغارة دائمة للكلية دون إمكانية للعود إلا في حالات نادرة وخاصة (طلب إعادة قيد) ،و ذلك بمراجعة إدارة خدمات المتدربين.

4- شرح متطلبات التخرج :

 إتمام جميع المقررات المطلوبة بمعدل تراكمي لا يقل عن 2 وعلي المرشد أن يساعد المتدرب في إعداد جدول زمني وخطة لإكمال متطلبات التخرج بما لا يتعدي الحد الأقصى من السنوات المسموح به ( 9 فصول تدريبية).


معايير المرشد التدريبي الناجح

حل المشكلات :

يستطيع المرشد التدريبي مد يد العون للمتدربين في مواجهة الصعوبات التي تتعلق بتخصصاتهم وذلك من خلال تحديد أسباب المشكلة واقتراح الحلول المنسبة لها وم�� هذه المشكلات :-

أ – إدارة المقرر

 ب – إدارة الوقت

ج – العلاقة بين أعضاء هيئة التدريب و المتدرب

 د – مهارات وعادات التدريب.

 هـ  – مهارات خاصة بالتقييمات و الاختبارات . 

ط – المشاكل غير التدريبية التي تعيق أداء المتدرب


التشجيع :

أن كلمات قليلة من التشجيع تفعل فعلها في تحسين مستوي المتدرب ومواجهة مشكلاته فهي التي قد تؤدي إلي إحباطه أو إعاقة أداءه التدريبي .


القرارات المتعلقة بالوظيفة :

 علي المرشد مشاركة المرشد في التفكير في الفرص الوظيفية المتوفرة لخريجي الكلية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ، وكذلك في تشجيع الطلبة المتفوقين في إكمال دراساتهم .


تحويل بعض المتدربين إلى وحده التوجيه و الإرشاد :

يتوفر هذا الإرشاد للمتدربين الذين يصبحون لأسباب معرفة أو غير واضحة عرضه لسوء التوافق مع أوضاعهم ، وقد يعود إلي مشاكل تدريبية ، واجتماعية أو نفسية أو جسمية تجعل من الصعب عليهم التفاعل مع الحياة التدريبية وتؤثر تأثيراً سلبيا في أدائهم .

يقوم بالإرشاد متخصصون بذلك في إدارة خدمات المتدربين وبعد  مراجعة المتدرب يقوم المرشد بتنظيم عدد من الجلسات الإرشادية المغلقة مع المتدرب ،وتهدف هذه الجلسات إلي توعية المتدرب بكل الأمور المتعلقة بمشكلته أو مشاكله ، إضافة إلي تزويده بما يلزم من استراتيجيات التوافق .. ويتم تحويل المشاكل ذات الطبيعة الجسمانية / الطبية لأجل العناية الطبية .


بعض مظاهر سوء التوافق التي تستدعي وحدة التوجيه و الإرشاد  :

انخفاض كبير مفاجئ في الأداء التدريب العالي للمستوي دون أسباب مبررة .

طلب غير مبرر للتأجيل أو الانسحاب من الكلية .

شكاوي من قبل المدربين أو المتدربين حول سلوكيات سلبية مستمرة يظهرها المتدرب .

مستوي عال من التخوف من الاختبارات ، أو الواجبات أو الحياة الاجتماعية...الخ .

ضعف قدرة المتدرب علي التعبير عن مشاكله أو وضعها علي نحو واضح .

مظاهر بارزة لحالات عميقة من الارتباك أو الإحباط أو اللامبالاة أو اليأس .

شكاوي مستمرة من مشاكل جسمانية أو فقدان الشهية أو اضطراب النوم أو الإعياء الدائم أو الانعزال عن الآخرين ... الخ  .

تعبير المتدرب بوضوح عن رغبته في استشارة نفسية .

 

واجبات المرشد التدريبي في حالات مقابلة المتدرب لأعضاء وحدة التوجيه و الإرشاد:

يستمر في كونه المرشد التدريبي للمتدرب.

يوضح للمتدرب أن مقابلة أعضاء وحدة التوجيه و الإرشاد لا يعني أنه مريض نفسيا أو عقليا ، وتطمئنه فيما يتعلق بخصوصية وسرية الموضوع  .

يقوم  بتزويد المرشد النفسي والاجتماعي بمعلومات مختصرة عن حالة الطالب .

الحفاظ علي الدرجة القصوى من السرية في تنظيم الجلسات الإرشادية.


خاتمة :

نظراً لأهمية الإرشاد التدريبي ، يتعين علي المرشد أن يطلع  علي النظام التدريبي وأن يخطط لقضاء الوقت الضروري مع كل متدرب من المتدربين المكلف بإرشادهم  ، فالإرشاد الدقيق قد يمنع المشاكل الصغيرة من أن تتضخم وتعدو كبيرة كما يساعد المتدربين في أن ينجحوا وأن يستمتعوا في تخصصهم التدريبية.​