تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة كليات البنين
 | www.tvtc.gov.sa
الدراسات العامة

نبذه عن قسم الدراسات العامة:

 

يعتبر قسم الدراسات العامة من الأقسام المساندة في الكلية حيث يقوم بتقديم المقررات التدريبية العامة منها والتخصصية والتي لها دور كبير في تزويد المتدرب بالمهارات اللازمة لمزيد من المعرفة النظرية المساندة للمعرفة التقنية الفنية, وبالتالي فالقسم يعد رافدا مهما بما يقدمه للمتدربين من مواد تدريبية عامة وتخصصية تساهم في تطوير مستواهم المعرفي من أجل تهيئتهم المستقبلية لسوق العمل.

 

 

 

رؤية القسم:

 

تقديم مناهج التدريب في مجال الدراسات العامة بطريقة مناسبة ومتجددة, بما يتناسب مع معايير الجودة الحديثة.

 

 

أهداف ومهام القسم:

 

  1. الإشراف على تدريس المواد الأساسية العامة والتخصصية النظرية في الكلية.

     

  2. المساهمة في تقديم برامج التعليم المستمر بالتنسيق مع مركز خدمة المجتمع..

     

  3. التنسيق مع أقسام الكلية الأخرى لوضع الجداول التدريبية.

     

  4. وضع الخطط التدريبية لمناهج ومقررات الدراسات العامة.

     

  5. تقديم المساعدات اللغوية وأعمال الترجمة للأقسام الأخرى بالكلية. 

     

     

     

 

 

المواد التي يقدمها القسم:

 

 

 

الثقافة الإسلامية:

 تهدف هذه المادة إلى إمداد المتدرب بحصيلة جيدة من المعارف الإسلامية الأساسية التي جاء بها ديننا الحنيف في جانبين رئيسيين هما العقيدة والشريعة ليترجمهما الى واقع عملي في حياته. كما يستهدف المقرر تزويد المتدرب بالحقائق الناصعة عن الاسلام حيث تربي لديه ملكة النقد السليم التي تقوم المبادئ والنظم وتمنحه حصانة تجعله قادرا على مواجهة التيارات التشكيكية والإنحرافات السلوكية.

 

 

اللغة العربية:

 يلبي منهج هذه المادة حاجة المتدرب من الموضوعات التحريرية الكتابية واللغوية والنحوية مستندا على النصوص القرآنية والأدبية التي تثري فكر المتدرب علميا وعمليا ليتمكن من إستخد��م اللغة العربية بشكل صحيح. ويركز المقرر على تطويرمهارات التحرير العربي الاساسية عند المتدربين بمايتلائم مع إحتياجاتهم ومعارفهم, مع اكسابهم معرفة كافية بنمطي الكتابة الوظيفي والإبداعي في اللغة العربية.

 

 

الفيزياء:

 يغطي منهج هذه المادة العديد من المواضيع التي تعزز الكفاءة النظرية والعملية لدى المتدرب والتي تمكنه من الإستيعاب العلمي بشكل أكبر.ويعني المقرر بتقديم إجابات مباشرة وواضحة على مجمل التساؤلات عن قوى الطبيعة التي أودعها الله سبحانه وتعالى في المادة ولا سيما من الناحية الميكانيكية.

 

 

الرياضيات:

 يقوم منهج هذه المادة بدعم المتدرب بالكثير من المهارات الأساسية اللازمة لاستيعاب وفهم المقررات التخصصية خلال العملية التدريبية. ويشتمل مقرر المادة على الموضوعات التي يحتاجها المتدرب في مجال تخصصه مثل التعابير الجبرية والمحدودات والمصفوفات والمعادلات والدوال وغيرها من المواضيع التي تهمه في مجال تخصصه.  

 

 

اللغة الإنجليزية:

 تسعى مناهج مادة اللغة الانجليزية إلى تطوير المهارات الأساسية في اللغة الإنجليزية لدى المتدرب وذلك بشكل عام من خلال مقرر اللغة الانجليزية العامة والذي يطور مهارات التحدث والاستماع والقراءة والكتابة لدى المتدربين بشكل عام موحد, ومن ثم كل في مجال تخصصه من خلال المقررات التخصصية, حيث يتخرج المتدرب وقد أكتسب العديد من المهارات المتقدمة والمصطلحات المهمة التي يحتاجها في حياته العملية في مجال تخصصه التقني.

 

 

السلوك الوظيفي والتوجيه المهني:

 يقوم مقرر هذه المادة بتزود المتدرب بكل ما يحتاجه من المهارات والسلوكيات الأساسية اللازمة لنجاحه في عمله. ويشتمل مقرر المادة على تعريف المتدرب بالعمل من خلال الهيكل التنظيمي, نظم العمل, أخلاقيات وعادات العمل, العلاقات بين المجموعات, سلوك الافراد والمجموعات وأثر ذلك على النجاح في العمل.

 

 

 التوجيه المهني:

يقوم مقرر هذه المادة بتزويد المتدرب بكل ما يحتاجه عن الميول المهني وأهمية واكتشافه وتحديد اختباراته، ومكونات وخصائص الشخصية الانسانية، والتعرف على البيئة التدريبية، وإدارة وتنظيم الوقت، والاتصال والحوار، والعمل الجماعي وبناء الفريق، وتطوير وتحفيز الذات، والابداع والابتكار.

 

 

 

​​